استقبل المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية  هيلدا كليمستدال سفيرة النرويج بالقاهرة ومحمد عامر نائب الرئيس التنفيذى بشركة سكاتك النرويجية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط حيث تم بحث آخر مستجدات تنفيذ مشروع انتاج الهيدروجين الأخضر وسبل تعزيز التعاون فى مشروعات التحول الطاقى والطاقة الخضراء.


وخلال اللقاء أكد بدوى أن الشركات النرويجية تمتلك خبرات متميزة فى مجال تكنولوجيات التحول الطاقى والهيدروجين الأخضر وخفض الكربون وتساهم فى تحقيق النجاحات فى مجال المشروعات الخضراء فى قطاع البترول، مشيرًا إلى الدعم الكامل الذى يقدمه القطاع لتنفيذ مثل هذه المشروعات فى ظل العلاقات المتميزة بين البلدين والفرص الكبيرة لتحقيق النجاحات والعوائد للجانبين.


وأضاف الوزير أن التحديات الحالية تستدعى العمل على كافة الأصعدة للتغلب عليها وتوفير عوامل النجاح للمشروعات الجارى العمل عليها وخاصة زيادة الانتاج وسد الفجوة وذلك بالتوازى مع التوجه نحو الاقتصاد الأخضر والتوسع فى الطاقات الخضراء لما توفره من عوامل جذب للاستثمارات وتوفير الموارد لصناعات القيمة المضافة.


وأكد بدوى أن قطاع البترول يتحرك لتنفيذ توجه الحكومة المصرية نحو تنفيذ مشروعات الاقتصاد الأخضر من خلال حزمة من المشروعات قيد التنفيذ الفعلى أو دراسة التنفيذ بالإضافة إلى مشروعات تحسين كفاءة استهلاك الطاقة وخفض انبعاثات الكربون.


ومن جانبها أكدت السفيرة النرويجية على التوافق التام لانجاز المشروعات المفيدة للبلدين وخاصة نجاح مشروع الهيدروجين الأخضر فى ضوء المقومات التى تمتلكها مصر فى هذا المجال والخبرات الكبيرة التى تقدمها شركة سكاتك.


حضر اللقاء المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفنى والمهندس إبراهيم مكى رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات إيكم.
 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

«البترول»: إنشاء ممر للطاقة من شرق المتوسط لأوروبا لنقل الغاز والطاقة الخضراء

أجرى المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، زيارة للعاصمة القبرصية نيقوسيا، بدعوة من نظيره القبرصي جورج باباناستاسيو، من أجل تبادل الرؤى بين الجانبين، حيث عقد الوزيران جلسة مباحثات بحضور وفدي البلدين، تم خلالها مناقشة سبل التعاون للتعجيل باستغلال اكتشافات الغاز الطبيعي في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وخلال المباحثات، جرى مناقشة التطورات الدولية والإقليمية في قطاع الطاقة وتم تأكيد الحاجة إلى تعزيز التعاون بين مصر وقبرص، فيما يتعلق بتنفيذ الهدف المشترك المتمثل في إنشاء ممر موثوق للطاقة من شرق البحر المتوسط إلى أوروبا لنقل الغاز الطبيعي والطاقة الخضراء.

نقل الغاز من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص إلى مصر لتصديره

وشملت المباحثات خيارات ووسائل الإسراع بتطوير احتياطيات الغاز الطبيعي في قبرص باستخدام البنية التحتية الحالية في مصر، ونقل الغاز من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص إلى مصر ، لتسييله وتصديره إلى الأسواق العالمية.

حضر الاجتماع من الجانب المصري المهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والسفير عمرو حمزة ، سفير مصر في قبرص، ومن الجانب القبرصي ماريوس بانايدس السكرتير الدائم لوزارة الطاقة والدكتور ستيلوس نيكوليدس مدير خدمات الهيدروكربون ودياجنوس انجليدس رئيس شركة CHC ويوتا لامبارو مديرة مكتب وزير الطاقة القبرصي.

مقالات مشابهة

  • «البترول»: إنشاء ممر للطاقة من شرق المتوسط لأوروبا لنقل الغاز والطاقة الخضراء
  • وزير البترول المصري يبحث مع نظيرة القبرصي تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الصناعة والنقل يبحث مع سفيرة النرويج تعزيز الاستثمارات في مصر
  • وزير الصناعة والنقل يبحث مع سفيرة النرويج إمكانية التعاون في قطاعات استثمارية مشتركة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يبحث مع سفيرة النرويج تعزيز الاستثمارات بمجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والنظيفة
  • كامل الوزير يبحث مع سفيرة النرويج بالقاهرة تعزيز الاستثمارات النرويجية بالسوق المصري
  • وزير الكهرباء يبحث مع الاتحاد الأوروبي تعزيز التعاون بمجالات الربط الكهربائي والطاقات المتجددة واستراتيجية الطاقة
  • وزير الكهرباء يبحث مع وفد الاتحاد الأوروبي تعزيز التعاون المشترك في مجالات الربط الكهربائي
  • نائب وزير الإسكان يبحث فرص التعاون مع شركة هولندية رائدة في تنفيذ محطات المياه والصرف ذات الطاقات الصغرى
  • نائب وزير الإسكان يبحث التعاون مع شركة هولندية لتنفيذ محطات المياه والصرف ذات الطاقات الصغرى