“يتعذر الوصول إلى بعض مناطق البلاد حتى عن طريق الهاتف، ما يجعل تنفيذ عمليات في تلك المناطق أمرًا شبه مستحيل”

التغيير: بورتسودان

قال رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمرفي السودان، بيير دوربس، إن الوضع الإنساني حرج جدًا في بلدات مثل الفاشر، حيث حوصر الناس وسط نيران القتال طوال أشهر.

وأضاف في بيان، الأربعاء، إنه يتعذر الوصول إلى بعض مناطق البلاد حتى عن طريق الهاتف، ما يجعل تنفيذ عمليات في تلك المناطق أمرًا شبه مستحيل.

وأشار إلى متطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني يعملون في أرجاء البلاد في هذه الأوضاع وهم يواجهون مخاطر جمة.

ويكافح ملايين المدنيين في السودان من أجل الوصول إلى أبسط مقومات الحياة مثل نقاط توزيع المياه والأراضي الزراعية، وقد فوّت القتال والنزوح على المزارعين مواسم الزراعة المتتابعة. وبسبب ذلك، إلى جانب ارتفاع أسعار المواد الغذائية، لا تجد عائلات كثيرة ما يكفي لسد احتياجاتها من الطعام.

وأوضح بيير دوربس أن قواعد القانون الدولي الإنساني واضحة في هذا الشأن: المدنيون والأعيان المدنية – بما في ذلك البنية التحتية والأراضي الزراعية – مشمولون بالحماية.

وأكد أن اللجنة الدولية تتحدث إلى أطراف النزاع مباشرة لتذكّرتها بالتزاماتها من أجل ضمان قدرة الناس الذين يعيشون في الأراضي الخاضعة لسيطرتها على تأمين احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك الإمدادات الكافية من الغذاء والماء.

وفي النصف الأول من عام 2024، دأبت اللجنة الدولية، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السوداني في أغلب الأحيان، على تقديم المساعدات الطارئة والمساهمة في تحسين إمكانية الوصول إلى الخدمات الأساسية. غير أن صعوبة الوصول التي من أبرز أسبابها تدهور الوضع الأمني والتحديات الإدارية الكبيرة لا تزال تمثل عائقًا أمام جهود الإغاثة الإنسانية.

وأضاف دوربس: “ما استطعنا فعله خلال الأشهر الستة الماضية ضئيل جدًا مقارنة بالمعاناة الهائلة التي نرى صورها كل يوم. الناس في حاجة إلى مزيد من المساعدات العاجلة، ونحن نناشد أطراف النزاع بأن تحترم التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني وأن تبذل كل ما في وسعها لتحسين فرص وصول المساعدات الإنسانية.

 

الوسومالجيش الدعم السريع الصليب الأحمر حرب السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع الصليب الأحمر حرب السودان

إقرأ أيضاً:

تغيير في قيادة العون الإنساني بغرب كردفان

أصدر والي غرب كردفان قراراً بإعفاء المفوض السابق للعون الإنساني وتعيين بديل له، ضمن جهود تنظيم العمل الإنساني بالولاية..

التغيير: الخرطوم

عقد والي غرب كردفان، عصام الدين هرون، اجتماعاً قرر خلاله إعفاء يوسف ديدان إبراهيم من منصبه كمفوض للعون الإنساني، وتكليف الجيلي الهادي أحمد الحبيب خلفاً له.

ووجه الأمانة العامة للحكومة والمدراء التنفيذيين والأجهزة الأمنية بوضع القرار موضع التنفيذ الفوري.

وتجري الحرب في السودان منذ منتصف أبريل 2023، نتيجة صراع متصاعد بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأدى النزاع  إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية في البلاد، حيث يعاني الملايين من النزوح والمجاعة.

وتسببت الحرب في تعطيل عمل الجهاز الحكومي في السودان، ما أدى إلى ضعف الأداء الإداري والخدمات العامة، إلى جانب التغييرات في المناصب الحكومية المستمرة.

وبسبب الأزمة الإنسانية في ظل النزاع المستمر، يواجه المدنيون ظروفاً صعبة تشمل نقص الغذاء والرعاية الصحية.

وتسعى المنظمات الأممية إلى تكثيف جهود الإغاثة لتلبية احتياجات المواطنين المتضررين بسبب الصراع بين الجيش والدعم السريع، وتحسين الأوضاع المعيشية في المناطق الأكثر تضرراً.

وشرّدت الحرب أكثر من 10.7 مليون سوداني – نحو خُمس سكان البلاد – في أسوأ أزمة لاجئين على مستوى العالم، فيما تركت نحو نصف السودانيين في مواجهة مع شبح المجاعة.

ويشهد السودان قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومالمساعدات الإنسانية حرب الجيش والدعم السريع ولاية غرب كردفان

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع الإنساني في غزة وتدعو لوقف إطلاق النار
  • الصليب الأحمر يدق ناقوس الخطر: آلاف المفقودين في اليمن بلا بصيص أمل
  • الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع الإنساني في غزة
  • الصليب الأحمر يدعو العراقيين ممن لديهم أقرباء مختفين قسرياً للتواصل معه
  • تغيير في قيادة العون الإنساني بغرب كردفان
  • المبعوث الأمريكي يحذر من هجوم للدعم السريع على الفاشر
  • وزراء أوروبيون يعربون عن قلقهم إزاء الوضع الإنساني في غزة
  • الصليب الأحمر يقول إنه قدم مساعدات لمئات الأسر المتضررة من السيول في محافظة مأرب
  • الصليب الأحمر: المستشفيات يجب أن تكون ملاذاً آمناً
  • 20 قتيلا في الفاشر بقصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع