القدس المحتلة- بعد 4 أيام فقط من إقرار المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس المحتلة إخلاء منزل المواطن المقدسي جواد أبو ناب في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، لصالح المستوطنين، استولت جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية على هذا المنزل صباح الثلاثاء، ليتواصل مسلسل زرع البؤر الاستيطانية في أقرب أحياء المدينة المقدسة إلى المسجد الشريف.

وفي 11 يوليو/تموز الماضي، رفضت المحكمة المركزية الإسرائيلية استئناف 4 عائلات مقدسية على قرارات إجلائها من منازلها لصالح المستوطنين، وهي عائلات: سالم غيث، جواد أبو ناب، عبد الفتاح الرجبي، ناصر الرجبي، مع إمهالها 3 أشهر للاعتراض في المحكمة العليا على قرارات الإخلاء.

ورغم ذلك، استبق المستوطنون المهلة القانونية للاعتراض، واقتحموا منزل عائلة أبو ناب بحماية شرطة وقوات الاحتلال، بعد أن اقتلعوا الباب وقضبان نوافذه الحديدية، ثم قاموا بتركيب كاميرات ومعدات الحصانة الخاصة بهم، واستقروا داخل البيت الذي ما زال يحوي أثاث العائلة المقدسية.

استولى مستوطنون إسرائيليون، مساء أمس الثلاثاء، على منزل المقدسي جواد أبو ناب في حي بطن الهوى ببلدة سلوان في مدينة القدس المحتلة، بعد أن تسللوا إليه وخلعوا حمايات النوافذ والأبواب ومنعوا السكان من العودة إليه، وذلك بعد أيام من جلسة المحكمة المركزية، التي أقرت بملكية المنزل… pic.twitter.com/nsTgK37Nyx

— الجزيرة نت | قدس (@Aljazeeraquds) July 17, 2024

هروب من الجحيم

لم تتمكن الجزيرة نت من الحديث إلى أبو ناب، لكن مصادر محلية قالت إن العائلة خرجت من منزلها المهدد بالإخلاء قبل 5 سنوات، بسبب تشاركها في ذات الطريق مع عقار سكني مجاور استولى عليه مستوطنون عام 2015 وحولوه إلى كنيس، وحولوا معه حياة العائلة إلى جحيم.

وأثناء السيطرة على المنزل الذي تبلغ مساحته 100 متر مربع، لم يوجد صاحبه في محيطه، ولم يشهد الحي أي تجمهر للمقدسيين، حيث استغل المستوطنون ساعات الصباح الباكر التي يوجد خلالها المقدسيون في أعمالهم، وأكملوا الاستيلاء على المنزل.

ووقف المقدسي كايد الرجبي -الذي يجاور بيته المنزل المستولى عليه- يوزع نظره بين بيته المهدد بالإخلاء أيضا، وإطلالته المباشرة على المسجد الأقصى، ثم قال "عرضوا عليّ شيكا أبيض وأكتب الرقم اللي بدي إياه، إحنا نرفض التعويض أو التهجير، بس بدنا وقفة جدية من الأحرار والشرفاء في العالم، في أطفال ونساء رح ينزتوا (يلقوا) في الشارع".

وقال الرجبي تلك الكلمات وهو متوجس من ذات المصير الذي واجهه منزل عائلة أبو ناب، حيث سيطال قرار الإخلاء الوشيك -إلى جانب منزل أبو ناب- 9 وحدات سكنية تؤوي أكثر من 80 فردا بينهم كبار سن وأطفال ومرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبدأت القضية بعد أن رفعت الجمعية الاستيطانية دعوى قضائية عام 2015 ضد العائلات بدعوى أنها تسكن فوق أرض كان يملكها يهود من اليمن قبل احتلال فلسطين عام 1948.

أهمية الحي

يطل المنزل المستولى عليه، والمنازل المهددة الأخرى في حي بطن الهوى، على الزاوية الشرقية الجنوبية من سور القدس والمسجد الأقصى ولا يفصل بينهما إلا وادي قدرون بمسافة نحو 300 متر فقط، كما يهدد الإخلاء أيضا 87 عائلة في الحي مؤلفة من قرابة 680 نسمة وفق ما أكده -للجزيرة نت- رئيس لجنة الحي زهير الرجبي.

ويقطن هذا الحي نحو 10 آلاف مقدسي، ويتلقى المستوطنون فيه دعما حكوميا كبيرا تحت غطاء مشاريع الثقافة والتراث والسياحة، حيث بدأت جمعية "عطيرت كوهنيم" عام 2001 بتحويل الحي إلى مستوطنة بشكل تدريجي.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن المستوطنين استولوا عام 2004 على بنايتين سكنيتين في حي بطن الهوى وحولوهما إلى بؤر استيطانية تتضمن "بيت جوناثان" و"بيت العسل" و8 وحدات سكنية أخرى.

وبين عامي 2014 و2016، أجلى الاحتلال 20 عائلة فلسطينية من الحي نفسه لصالح المستوطنين، كما وافقت بلدية الاحتلال عامي 2021 و2022 على طرد 20 أسرة أخرى.

ما بعد طوفان الأقصى

تتركز عمليات الإخلاء والاستيلاء على البيوت بالقدس المحتلة في بلدة سلوان وأحيائها، وذلك لأنها الحامية الجنوبية للمسجد الأقصى، والبلدة الفلسطينية الأقرب إليه بعد البلدة القديمة.

وهذه أبرز عمليات الاستيلاء التي وثقتها الجزيرة نت في سلوان وحي بطن الهوى منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد اندلاع معركة طوفان الأقصى:

نهاية مايو/أيار الماضي، أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارا بإجلاء عائلة شحادة من منازلها في بطن الهوى، دون انتظار رأي المستشار القضائي أو السماح لمحامي العائلة بمتابعة هذا الإجراء، مما يعني إخلاء وشيكا لـ3 شقق يسكنها 15 فردا من عائلة شحادة منذ عام 1967. في 19 فبراير/شباط الماضي، سيطر المستوطنون بحماية قوات الاحتلال على أرض فلسطينية بمساحة دونمين (الدونم= ألف متر مربع) في حي بطن الهوى تعود ملكيتها لعائلتي السلوادي وأبو دياب ويستخدمها المقدسيون موقفا لمركباتهم، بالإضافة لهدم جزء من منزل زياد الرجبي والسيطرة على الأرض المقام عليها بعد الاعتداء على أفراد العائلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات القدس المحتلة أبو ناب

إقرأ أيضاً:

منة شلبي: ضبطت حبيبي السابق متلبسًا بالخيانة

كشفت الفنانة منة شلبي، خلال حلولها ضيفة على برنامج بيت السعد لـ الفنان عمرو سعد وشقيقه الفنان أحمد سعد، عبر قناة mbc الفضائية ومنصة شاهد الإلكترونية كواليس تعرضها للخيانة من حبيبها السابق.

 

وأكدت منة شلبي أنها تعرضت للخيانة من حبيبها السابق التي رفضت ذكر اسمه وتفاصيل الواقعة، مشيرة إلى أنها ضبطته متلبس بالخيانة ولكنها رفضت ذكر تفاصيل لأنها لا تريد التذكر. 

 

كما كشفت سر عزوفها عن الزواج، قائلة إنه يعود للنصيب، مشيرة إلى أنها تحب ولديها مواصفات في شريك حياتها مثل: "خفة الدم، الرومانسية، غير مُدعي". 

 

وكانت حرصت الفنانة منة شلبي على الكشف عن كواليس فيلمها الجديد "الهوى سلطان" الذي من المقرر عرضه قريبا.

وقالت منة شلبي خلال تصريحات لها": "فيلم بسيط ولطيف بيحكي قصة ناس صحاب بيحصل بينهم حاجات، اللي عجبني في الفيلم إنه مش مكلكع وشبه ناس".

وعن الشخصية التي تقدمها منة شلبي في الفيلم قالت: "سارة بنت بسيطة جدا وحياتها بسيطة وصادقة مع نفسها واللي عايزاه من الدنيا مش كتير".

أبطال الهوى سلطان

فيلم "الهوى سلطان" بطولة منة شلبي، أحمد داود، أحمد خالد صالح، سوسن بدر، جيهان الشماشرجي، ومن تأليف وإخراج هبة يسري، وإنتاج شركة Sea-Cinema لأحمد فهمي وهاني نجيب.

كما كشفت النجمة منة شلبي عن مشاركتها في الجزء الثاني من فيلم "هيبتا".

وأكدت منة شلبي فى تصريحات لها: "بخلص فرقة الموت وعندي هيبتا 2 إن شاء الله".

ويأتي الجزء الثاني من فيلم "هيبتا"، بعد 8 سنوات من الجزء الأول، المأخوذ عن الرواية التى حققت أعلى المبيعات، حيث اعتلت قوائم مبيعات الكتب فى مصر لعدة أسابيع، وصدر منها أكثر من 36 طبعة منذ إطلاقها فى 2014، والعمل من إخراج هادى الباجورى عن رواية محمد صادق، وقام بتحويل الرواية إلى نص سينمائى السيناريست وائل حمدي.

أبطال هيبتا الجزء الأول

وقام ببطولة الجزء الأول من "هيبتا.. المحاضرة الأخيرة" كل من عمرو يوسف، ماجد الكدوانى، أحمد بدير، أنوشكا، كندا علوش، محمد فراج، جميلة إسماعيل، هانى عادل، ياسمين رئيس، دينا الشربينى، أحمد داوود، أحمد مالك، وسلوى محمد على، وآخرين.

من ناحية أخري، تنتظر منة شلبي عرض فيلمها الجديد "الهوى سلطان".

كما تشارك منة شلبي في فيلم "فرقة الموت" مع أحمد عز وآسر ياسين وعصام عمر وتأليف صلاح الجهيني وإخراج أحمد علاء.

قصة فرقة الموت

وتدور أحداث فيلم "فرقة الموت" حول ضابط يتم اختياره (أحمد عز) ليقوم بتكوين فرقه للقضاء على سطوة خط الصعيد في مواجهة مباشرة مع الفنان آسر ياسين، في إطار أكشن تشويقي وينتمي لنوعية أفلام الحركة والإثارة.

وكانت شاركت منة شلبي قدمت في موسم رمضان 2024 بالمسلسل الإذاعي "بيت أم الغلام" عبر إذاعة "إنرجي".

تغيير جو

وكانت آخر أعمال منة شلبي كان مسلسل "تغيير جو" وعرض في رمضان 2024.

مسلسل "تغيير جو" بطولة منة شلبي وإياد نصار، ميرفت أمين، صالح بكري، عصام عمر، شيرين، عصام عمر، والعمل سيناريو وحوار منى الشيمي ومجدي أمين، وإخراج مريم أبو عوف.

وكانت شاركت منة شلبي في فيلم "الجريمة" وهو بطولة أحمد عز، منة شلبى، ماجد الكدواني، سيد رجب، رياض الخولى، محمد الشرنوبى، محمد جمعة، نبيل عيسى، ميرنا نور الدين، حجاج عبد العظيم، محمد أبو داود، وعدد آخر من الفنانين، وإخراج وتأليف شريف عرفة، وشارك في كتابة السيناريو والحوار أمين جمال، محمد محرز، وتدور الأحداث في إطار بوليسى أكشن.

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان مهدد بالفصل من نقابة الممثلين.. إنذار رسمي يصل أشرف زكي
  • «كان راجل مزواج».. منة شلبي تروي مفاجآت وحكايات مثيرة عن أبيها
  • منة شلبي: ضبطت حبيبي السابق متلبسًا بالخيانة
  • منة شلبي تكشف سر رفضها الزواج
  • مركز يحذر : الخط العربي اليدوي في العراق مهدد بالخطر
  • «المارخور».. رمز باكستاني مهدد بالانقراض
  • الليلة.. منة شلبي ضيفة برنامج «بيت السعد» (فيديو)
  • شهداء الأقصى: نواصل خوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في الحي الشرقي بجنين
  • بطولة منة شلبي.. تأجيل طرح فيلم «الهوى سلطان» بالسينمات
  • أوبنهايمر ينصح بالتحول نحو الأسهم الدفاعية