اكد الدكتور هيثم الحاج أستاذ النقد الادبى والرئيس السابق للهيئة العامة للكتاب إن الصحافة في العموم تعاني من نقلة نوعية بين الصحافة الورقية والصحافات الإلكترونية بأنواعها، وهو ما أثر بشكل كبير على المنصات الصحفية في العالم حيث تعاني الكثير من الجرائد من نقص التمويل، وبعض الصحف غيرت إصداراتها من مطبوعة إلى إلكترونية أو توقفت عن العمل تماما، لافتا إلى أن الصحافة الثقافية تعاني بشكل أكبر كونها ليست شعبوية.

جاء ذلك خلال الندوة التى أقيمت على هامش معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب بعنوان "الصحافة الثقافية العربية: واقع وتحديات" وذلك بحضور كل من الدكتور حسين حمودة أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة القاهرة، حسين دعسة المشرف على الملحق الثقافي بجريدة الرأي الأردنية؛ الروائي عبدالعزيز الصقعبي، مدير تحرير المجلة العربية بالمملكة العربية السعودية، والكاتب الصحفي إبراهيم المليفي رئيس تحرير مجلة العربي الكويتية، وقدمها الدكتور هيثم الحاج علي، أستاذ النقد الأدبي والرئيس السابق للهيئة العامة للكتاب.

وتحدث الدكتور حسين حمودة أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة القاهرة، عن دور الصحافة الثقافية في إثراء الأعمال الأدبية قائلا إن هناك ميراثا طويلا يخص المسيرة التي جمعت بين الصحافة والثقافة الأدبية حيث قامت الصحافة بما يشبه دور الجامعة في وقت من الأوقات وقدمت خدمات جليلة للأدب منها نشر بعض الأعمال الأدبية وملاحق أدبية وثقافية كاملة.

وأشار إلى أن الصحافة الأدبية كانت فى بعض الأوقات التاريخية بمثابة ساحة ديمقراطية لكثيرين من النقاد الذين كتبوا في النقد الأدبي كتابات لم تكن نقدية خالصة بل كانت تحمل بعض الرسائل السياسية في أزمة كانت فيها صعوبة حرية التعبير.

وقال إن هناك قضية أبدية في تاريخ الإبداع تتعلق بحدود حرية التعبير، لافتا إلى أن حرية التعبير مهما اتسعت تظل لها حدود، وفكرة أن هناك حرية مطلقة للتعبير هو نوع من الأوهام ،حتى في الغرب الذي يدعي عكس ذلك، لافتا إلى أن العديد من الكتاب الغربيين منعت كتاباتهم رقابيا حتى في الولايات المتحدة .

واستعرض الصحفي "حسين دعسة" المشرف على الملحق الثقافي بجريدة الرأي الأردنية، عن الإصدارات الثقافية التي كانت تقدمها الصحف العربية في السنوات السابقة، لافتا إلى أنه كان يوجد ثراء في التعاطي مع الملاحق الثقافية وإصدار أكبر عدد من المجلات فيما يعرف بالثقافة الناعمة.

وبدوره أكد الروائي عبدالعزيز الصقعبي، مدير تحرير المجلة العربية بالمملكة العربية السعودية، أنه يجب الاعتراف بأن الصحافة الورقية تراجعت في ظل التطور التكنولوجي، وذلك أثر بشكل كبير على الصحافة الثقافية وإصداراتها، لافتا إلى أن الكثير من المجلات الأدبية توقفت والبعض يكافح للبقاء، وأشار إلى أن الدوريات الثقافية في الوقت الحالي يجب أن يكون لها هيئة تحرير ومنصة خاصة بها تنشر المواد بصيغ الكترونية وبصورة تفاعلية مع القراء.

فيما تحدث الصحفي مصطفى عبدالله رئيس تحرير مجلة أخبار الأدب الأسبق، عن تجربته فى مؤسسة الأخبار وقت أن كانت توزع مئات الآلاف من النسخ من الإصدارات المطبوعة المختلفة في يوم واحد.

من جانبه ألقى الكاتب الصحفي إبراهيم المليفي رئيس تحرير مجلة العربي الكويتية، كلمة عن تجربة المجلة الكويتية الشهيرة في الوطن واستمراريتها على مدار سنوات، لافتا إلى أهمية المشاريع الثقافية باعتبارها قوى ناعمة فاعلة، ونوه إلى أهمية وجود المشروع الثقافي كقوة ناعمة في التأثير والحضور، مثل دعم مشروعات قومية للترجمة ونقل الإصدارات الأدبية من ثقافة إلى أخرى.

الجدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وقد أعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية٥ للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية معرض مكتبة الإسكندرية الدولي الصحافة الثقافية الجرائد الصحافة الثقافیة مکتبة الإسکندریة النقد الأدبی لافتا إلى أن أستاذ النقد

إقرأ أيضاً:

وزير الحج يناقش تيسير رحلة العمرة للقادمين من ماليزيا

اختتم وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، زيارة رسمية إلى ماليزيا، اليوم برفقة وفد رفيع المستوى من قيادات منظومة خدمة ضيوف الرحمن من القطاعين العام والخاص، ناقش خلالها مع المسؤولين الماليزيين ورؤساء شركات العمرة، سُبل التعاون في تيسير وتحسين رحلة العمرة للقادمين من ماليزيا.
وفي مستهل الزيارة، استقبل دولة رئيس الوزراء الماليزي الدكتور أنور إبراهيم، معالي الدكتور توفيق الربيعة، بحضور معالي وزير الشؤون الدينية الماليزي الدكتور محمد نعيم مختار، حيث أثنى دولة رئيس الوزراء على مبادرات المملكة لتحسين تجربة العمرة وتبسيط وتطوير الإجراءات.
أخبار متعلقة اللجنة العسكرية الدفاعية السعودية-الماليزية تبحث التعاون العسكريأمانة جدة تكافح التشوه البصري وتتعقب البيع العشوائيوأكد إبراهيم، على العلاقة الوثيقة بين الدولتين، وتطرق اللقاء إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل التعاون لتحسين مستوى خدمة ضيوف الرحمن الماليزيين.

التقيتُ اليوم في كوالالمبور، بدولة الدكتور أنور إبراهيم- رئيس وزراء ماليزيا، وأثنى دولته على تيسير الإجراءات وتطوير الخدمات، المقدّمة من حكومة المملكة -أيّدها الله-؛ لضيوف الرحمن الماليزيين.#مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق pic.twitter.com/BAjgnI3AKG— توفيق الربيعة (@tfrabiah) August 27, 2024
وعقد معاليه جملة من اللقاءات مع الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيف الرحمن الماليزي، من القطاعين العام والخاص، وخلصت تلك اللقاءات إلى إنشاء فريق عمل مشترك بهدف بحث إمكانية التوسع في "مبادرة طريق مكة" لتشمل المعتمرين الماليزيين، بجانب إمكانية تطبيق تجربة صندوق الحج الماليزي "تابونغ حاجي" في دول أخرى.خدمات ميسّرةوفيما يتعلق بالخدمات الرقمية، أعلن معالي وزير الحج والعمرة، إتاحة تطبيق "نسك" باللغة الملايوية خلال الفترة المقبلة، لضمان تقديم خدمات ميسّرة وسريعة للمعتمرين الماليزيين.
وأكد الجانبان السعودي والماليزي، التزامهما بالعمل المشترك للتصدي لحملات الحج الوهمية، لضمان أمن وسلامة الحجاج والمعتمرين خلال رحلتهم الإيمانية، بالاستفادة من القنوات الرسمية والمعتمدة في تخطيط رحلتي الحج والعمرة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزير الحج يناقش تيسير رحلة العمرة للقادمين من ماليزيا - إكس الحج والعمرة
واستعرض وزير الحج والعمرة، في لقائه مع رؤساء شركات العمرة، على هامش افتتاح معرض "نسك" المبادرات المبتكرة التي تقدمها السعودية من خلال التجربة الرقمية في خدمة ضيوف الرحمن، حيث أشار إلى دور "محفظة نسك" في توفير حلول تقنية تسمح للحاج والمعتمر بإدارة الأموال رقميًا خلال الرحلة، دون الحاجة إلى حمل النقود.
كما استعرض دور مراكز "نسك عناية" في توفير الخدمات المباشرة عبر نظام موحد يضم 178 نقطة خدمة، بالإضافة إلى "بطاقة نسك" التعريفية التي تسهّل الوصول إلى المشاعر المقدسة، وتيسر الحصول على الخدمات خلال مناسك الحج.
كما تناول معاليه الجهود التطويرية والتوسعية، في الحرمين الشريفين، وزيادة السعة الاستيعابية للروضة الشريفة من خلال تنظيم الدخول بالتصاريح، بالإضافة إلى الجهود المستمرة لتجديد 100 موقع تاريخي إسلامي، بهدف إثراء الرحلات الإيمانية للحجاج والمعتمرين.

مقالات مشابهة

  • شاهد تجهيزات معرض العاصمة للكتاب استعداداً لافتتاحه السبت المقبل
  • معرض السويس للكتاب يستعيد مدينة الغريب في ذاكرة شعرائها
  • برعاية أحمد فؤاد هنو.. ملتقى الهناجر يناقش "بناء الانسان المصري والجمهورية الجديدة"
  • مدبولي: نحرص على متابعة الأسعار وقرارات جديدة بشأن بعض السلع الفترة المقبلة
  • بمشاركة 17 فنانا مصريا.. انطلاق معرض «بينالي مكتبة الإسكندرية» سبتمبر المقبل
  • وزير الحج يناقش تيسير رحلة العمرة للقادمين من ماليزيا
  • الإماراتية نموذج ريادي للمرأة العربية المبدعة والمتمسكة بأصالتها
  • إقبال جماهيري كبير على معرض السويس الثاني للكتاب
  • محيي الدين: مصر لديها مشروعات صديقة للبيئة ما يجعلها وجهة جاذبة للاستثمار
  • فيرجينيا وولف.. قصة تحرّر من خلال الصّحافة