حددت وزارة الأوقاف خريطتها الدعوية والقرآنية ليوم الخميس، وفيما يلي أنشطة الدعوة والقرآن الكريم في كافة المديريات:

وزير الأوقاف يدين الهجوم الإرهابي على مسجد بسلطنة عمان وزير الأوقاف: مصر ستظل المنبر وعمود الخيمة أولًا: أنشطة القرآن الكريم

• مقرأة الفجر: وتعقد بـ(316) مسجدًا.
• مقارئ الواعظات: وتعقد عقب صلاة الظهر بمسجدين.


• مراكز التلاوة: وتعقد بمسجدين عقب صلاة الظهر.
• برنامج (صحح قراءتك): ويعقد من الأحد إلى الخميس عقب صلاة العشاء بأكثر من (1503) مسجدًا.
• مكاتب التحفيظ على درجة، وعددها (150)، تعقد يوميّا بالمساجد من الأحد وحتى الخميس من الساعة 8ص حتى 3 عصرًا.
• مكاتب التحفيظ بالمكافأة، وعددها (280)، تعقد يوميّا بالمساجد من الأحد وحتى الخميس من الساعة 8ص: 12م ، ومن 2م:4م.
• برنامج التحفيظ عن بعد : تعقد (17) حلقة تحفيظ عن بعد.

ثانيًا : أنشطة الدعوة

- تنفيذ ندوات مجالس العلم والذكر بعدد (2780) ندوة بجميع المديريات .
- تنفيذ نشاط الكراسي العلمية بعدد (3) مديريات بواقع (4) مساجد (القاهرة - الغربية - كفر الشيخ ) .
- تنفيذ نشاط مجالس الإقراء بعدد (4) مديريات بواقع (5) مساجد (القاهرة - سوهاج - الجيزة - الشرقية).
- تنفيذ الدروس المنهجية أئمة بعدد (18) مديرية بواقع (165) مسجدًا (القاهرة - الإسكندرية - مطروح - المنيا - الغربية - كفر الشيخ - القليوبية - السويس - جنوب سيناء - الوادي الجديد - أسيوط - الفيوم - سوهاج - الشرقية - الأقصر - البحيرة - بورسعيد - بني سويف).
- تنفيذ الدروس المنهجية واعظات بعدد (5) مديريات بواقع (10) مساجد (سوهاج - الشرقية - القاهرة - أسيوط - الغربية - المنيا ).

علمًا بأن موعد انعقاد جميع أنشطة البرامج الدعوية عقب صلاة المغرب.

وعلى صعيد متصل؛ استقبل الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف، الدكتور المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة، وعقدا اجتماعًا مشتركًا على هامش توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأوقاف، تناول الاجتماع عددًا من الملفات ذات الاهتمام والتعاون المشترك بين الوزارتين.

وأكد الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف أن هناك مشروعات قائمة بالفعل سابقا بين الوزارتين يتم العمل على استكمالها وإنجازها فورا، وأكد أن سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قد وجه بإنشاء منصة إلكترونية خاصة بوزارة الأوقاف، وقد بدأ هذا العمل في عهد فضيلة الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة، وأننا نهدف إلى إضافة استراتيجية جديدة على هذه المنصة لتشتمل على أربعة محاور رئيسة لتجديد الخطاب الديني والتي أعلنا عنها عقب أداء اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف.

وأشار الدكتور أسامة الأزهري، إلى أن المحور الأول والذي يشكل أهمية قصوى لنا يكمن في خدمتنا للوطن كمسئولين، وإطفاء نار الفتن من خلال مواجهة فكرية جادة في كل ما يتعلق بمفاهيم الفكر المتطرف، والاستمرار في مواجهة الإرهاب والتطرف.

وأضاف وزير الأوقاف أن المحور الثاني هو مواجهة التطرف اللاديني المتمثل في تراجع القيم والأخلاق مثل مواجهة الإلحاد، والإدمان، والانتحار، والتنمر، والتحرش، والزيادة السكانية، وارتفاع معدلات الطلاق، وفقدان الثقة، مواجهة شاملة لكل مظاهر التراجع القيمي والأخلاقي من خلال نشر الوعي بين المصريين لقيم الإسلام السمحة، وهذه المهمة تقع على عاتق الخطباء وأئمة المساجد والدعاة داخل مصر وخارجها، فينبغي أن تحتوى الخطب والدروس على جرعة أخلاقية عالية من القيم، لنواجه بها الأزمات الاجتماعية أو أي سلوك قيمي منحرف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوقاف وزارة الأوقاف القران الكريم أنشطة القرآن الكريم أسامة الأزهري وزیر الأوقاف عقب صلاة وزیر ا

إقرأ أيضاً:

الفريق أسامة ربيع يشهد ندوة دينية تثقيفية لوزير الأوقاف

استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، يرافقه وفد من الوزارة ضم الدكتور هشام عبد العزيز رئيس مكتب الاتصال السياسي، والدكتور أيمن ابو عمر رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة، والدكتور عبدالله حسن  مساعد الوزير لشئون المتابعة، والكاتب الصحفي محمود الجلاد معاون الوزير للشئون الإعلامية، والشيخ إسماعيل أحمد إسماعيل مدير مديرية أوقاف الإسماعيلية، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري بالإسماعيلية.

وزير الأوقاف: من الأهمية دراسة النماذج الأزهرية المشرفة على مر التاريخ وزير الأوقاف اليمني: المرأة مدرسة يتلقى فيها الإنسان التنشئة الصالحة

جاء اللقاء على هامش الندوة الدينية التي نظمتها هيئة قناة السويس تحت عنوان" الدين المعاملة" بحضور أعضاء مجلس إدارة الهيئة ونخبة من العاملين بإدارات الهيئة المختلفة. 

في مستهل اللقاء، رحب الفريق أسامة ربيع بمعالي الدكتور وزير الأوقاف معربا عن اعتزازه وتقديره لمكانة ومقام العالم الجليل وجهوده المبذولة في نشر الوعي السليم وترسيخ تعاليم الدين السمحة ومواجهة التحديات الراهنة في ضوء انتشار الكثير من الأفكار المتطرفة والمفاهيم المغلوطة، متمنيا لفضيلته النجاح والتوفيق فى أداء رسالته السامية نحو إرساء المفاهيم الدينية السليمة و تعمير وتطوير بيوت الله في كافة ربوع مصرنا الحبيبة.

وأكد الفريق ربيع على التعاون البناء والمثمر بين هيئة قناة السويس ووزارة الاوقاف في دعم دور العبادة في مدن القناة الثلاث ضمن الدور المجتمعي والخدمي للهيئة في مجتمع القناة كنموذج يعكس التعاون والتكامل بين المؤسسات الوطنية. 

من جانبه، أعرب الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف عن سعادته بتواجده وسط نخبة من العاملين بهيئة قناة السويس، مشيدا بما حققته قناة السويس من إنجازات ملموسة على مدار السنوات الماضية لتمثل رمزا وأيقونة للإنجاز، موجها رسالة تضامن وتأييد لجهود هيئة قناة السويس في التعامل مع التحديات الراهنة، معربا عن أمله في انتهاء التوترات في القريب العاجل، مؤكداً على ضرورة وعي الجميع أن الظرف الراهن وإن طال واشتد فإنه سيظل أمراً مؤقتاً. 

وتابع وزير الأوقاف حديثه عن موضوع الندوة الدينية "الدين المعاملة" مشيرا إلى أن الانفصال الذي تشهده مواقف الحياة اليومية للأفراد بين ما يحملونه من قناعات وقيم وبين ما يطبقونه في حياتهم، مشدداً على أن الالتزام بالقيم السماوية لا تتعارض نهائياً مع المصالح الدنيوية كما يعتقد البعض، بل إن الالتزام بتعاليم الله هي الضمان الحقيقي لتحصين النفس البشرية وتحسين سُبل المعيشة.

وتناول الدكتور الأزهري أيضاً بعض الدروس المستفادة من سير أعلام الإسلام وأئمته العظام، وما تحتويه هذه السير من الخُلق الحق الذي نحتاج إلى الاقتداء به في هذه الأيام، والتي تؤكد على أن الدين الحق لا يقتصر على  أداء الفروض فقط، وإنما هو منظومة متكاملة من الفرائض والأخلاق والمعاملات مع النفس والمجتمع، والتي تكون نتيجتها الحتمية هي النصر من الله.

 عقب ذلك، حرص الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، على اطلاع الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف على مستجدات المشروعات التنموية لقناة السويس من خلال اصطحابه في جولة تفقدية بمتحف قناة السويس ومارينا يخوت قناة السويس بالإسماعيلية. 

فى ختام الزيارة قدم الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة درع  قناة السويس إلى الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف.


 

مقالات مشابهة

  • غدا.. أوقاف الفيوم تفتتح مسجد القدوس بقرية العزب بعد الإحلال والتجديد
  • قناة السويس صامدة أمام التحديات الراهنة والتوترات العالمية
  • الفريق أسامة ربيع يشهد ندوة دينية تثقيفية لوزير الأوقاف
  • ننشر الكتب الدراسية في الصف الأول الإعدادي 2025
  • أول قرار تجديد في عهد الأزهري.. أحمد عطية رئيسا لهيئة الأوقاف لفترة جديدة
  • وزير الأوقاف: الخطاب الديني والإعلامي مهمان لمقاصد الشرع الحنيف
  • وزير الأوقاف يستقبل محافظ دمياط لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزير الأوقاف يفتتح الدورة السابعة لاتحاد إذاعات وتلفزيونات منظمة التعاون الإسلامي
  • وزير الوقاف يؤكد أهمية تكوين الخطاب «الديني والإعلامي» معا
  • وزير الأوقاف يفتتح الدورة السابعة لأعضاء دول اتحاد إذاعات وتلفزيونات