حذرت دراسة دنماركية جديدة من أن النوم بكميات قليلة أو مفرطة قد يكون ضارًا بالصحة، خاصة بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني.

قام فريق البحث بفحص عادات النوم والصحة لـ400 شخص تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني مؤخرًا، والذين عانوا من الأعراض لأكثر من ثلاث سنوات.

وجدت الدراسة أن الإفراط في النوم يزيد من خطر تلف الأوعية الدموية الدقيقة بنسبة 31% لدى مرضى السكري، مما قد يؤدي إلى العمى والفشل الكلوي، في حين أن نقص النوم يزيد هذا الخطر بنسبة 38%.

تزداد الأضرار الناجمة عن أنماط النوم غير المنتظمة مع تقدم العمر، حيث أفاد 12% من المشاركين في الدراسة بأنهم لا يحصلون على قسط كاف من النوم، بينما ينام 28% منهم بشكل مفرط.

وفقًا لتقرير صحيفة “إكسبريس” البريطانية، فإن مشكلات الأوعية الدموية الدقيقة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وسلط الباحثون الضوء على ما يلي: “ترتبط فترات النوم القصيرة والطويلة لدى مرضى السكري من النوع 2، بارتفاع معدل انتشار أمراض الأوعية الدموية الدقيقة مقارنة بمدة النوم المثالية في الليل.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد دور مدة النوم وجودته لدى هؤلاء المرضى”.

بوابة فيتو

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

“القسام” تتوعد إسرائيل بـ”مفاجآت قاتلة”

#سواليف

نعت ” #كتائب_القسام” ثلاثة من أفرادها لقوا حتفهم في العملية العسكرية الإسرائيلية على مدينة #جنين ومخيمها في الضفة الغربية، متوعدة #إسرائيل برد مفاجئ من الضفة والداخل المحتل.

وقالت في بيان: “بأسمى آيات الفخر والاعتزاز والثقة بنصر الله القريب، تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى أبناء شعبنا وجماهير أمتنا العربية والإسلامية ثلة من فرسانها الميامين: الشهيد المجاهد القسامي قسام محمد جبارين والشهيد المجاهد القسامي أحمد مؤيد الصوص و #الشهيد المجاهد القسامي محمد نضال أبو زميرو (جميعهم من مخيم جنين)”.

وأردفت “القسام” “ونحن نزف شهداءنا وكافة شهداء شعبنا الذين ارتقوا خلال العدوان الصهيوني المتواصل، نؤكد على مواصلة مجاهديها التصدي لقوات الاحتلال في محاور عدة بالاشتباكات والعبوات الناسفة ضمن إستراتيجية واضحة وتكتيكات ومدروسة، وتشيد ببسالة المجاهدين من كل فصائل المقاومة الذين أروا جنود المحتل بأسهم بالتصدي والاشتباك”.

مقالات ذات صلة “ملتقى دعم المقاومة”: ما يجري في الضفة الغربية تنفيذ لمخطط التهجير ويشكل خطراً وجودياً على الأردن 2024/08/28

وأضاف البيان: “الكتائب تبشر شعبنا العظيم وأحرار أمتنا والعالم، بأن المحتل الذي يحاول واهما كسر حالة المقاومة في شمال الضفة، سيتفاجأ بالموت والرد القادم الذي سيأتيه من جنوب الضفة ووسطها والداخل المحتل بإذن الله تعالى”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام “الشاباك” في بيان مشترك، فجر اليوم الأربعاء، إطلاق عملية عسكرية “لمكافحة الإرهاب” في مدينتي جنين وطولكرم بالضفة الغربية.

وتتركز العملية في معظمها في منطقة طولكرم، لكن القوات تنفذ أيضا عمليات في جنين ومعسكر الفارعة بالقرب من طوباس.

وتم الإبلاغ عن مقتل ما لا يقل عن 10 فلسطينيين حتى الآن في اشتباكات وغارات لطائرات بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي.

وقطعت القوات الإسرائيلية الطرق على مستشفى ابن سينا بالسواتر الترابية، وحاصرت مستشفى الشهيد خليل سليمان، ومقري جمعيتي الهلال الأحمر وأصدقاء المريض.

مقالات مشابهة

  • هل يمكن تعويض نقص النوم في عطلات نهاية الأسبوع؟
  • النوم أكثر في عطلة الأسبوع يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • أبرزها الملح الزائد.. أكثر الأطعمة ضررا لكبار السن
  • ما تأثير وجبات «الدليفري» على مرضى الكوليسترول؟ حسام موافي يحذر (فيديو)
  • ما التمرين الأنسب لمرضى السكري من النوع الأول؟
  • حسام موافي يحذر مرضى الكوليسترول من وجبات "الدليفري".. فيديو
  • النوم العميق يحمي القلب من الأمراض
  • انتعاش صحى فوائد مشروب شاي الكركدية البارد
  • هؤلاء ممنوعون من أكل المربى.. تحذير مهم لمرضى السكري
  • “القسام” تتوعد إسرائيل بـ”مفاجآت قاتلة”