ينتظر أن يصادق المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، على تعديل المرسوم المتعلق بإحداث « الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة »، بإقرار مجموعة من التعديلات، تشمل إحداث جائزة تقديرية خاصة بمراسلي وسائل الإعلام الأجنبية، وأخرة خاصة بالصحافة الجهوية، بالإضافة إلى الرفع من قيمة الجائزة لكل صنف من 60 ألف درهم إلى 100 ألف درهم.

وأوضحت المذكرة التقديمة لمشروع المرسوم الذي حصل « اليوم 24 » على نسخة منه، أن المشروع « ينطلق من التراكم الذي عرفته الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة والتوصيات التي أصدرتها مختلف لجان التحكيم، وكذا المشاورات التي تمت مع الهيئات المهنية للقطاع، والتي أجمعت جلها على ضرورة تطوير الجائزة حتى تواكب مستجدات مهن الإعلام والصحافة والتغيرات الحاصلة في أنماط ممارستها واستهلاكها ».

ويسعى المرسوم إلى الانفتاح على الأشكال الجديدة للممارسة الصحفية وإعلام القرب، من خلال إحداث جائزة للصحافة الجهوية انسجاما مع أدوارها الطلائعية في تأطير الرأي العام جهويا ومواكبة الأوراش الكبرى المفتوحة في مختلف جهات المملكة، وفق المشروع.

كما تم تدقيق جائزة الإنتاج الصحافي الحساني عبر إضافة عبارة « حول الثقافة والمجال الصحراوي الحساني »، ضمانا لمشاركة أوسع في هذا الصنف، وفق المذكرة التقديمية للمشروع.

و »اعترافا بدور الصحافيين المغاربة العاملين بالمؤسسات الإعلامية الأجنبية، وما يقدمونه من مساهمة فاعلة في الترويج لصورة المملكة بالخارج، والتعريف بنموذجها المجتمعي لدى الرأي العام الدولي، تمت إضافة جائزة تقديرية جديدة تمنح للصحفيين المغاربة العاملين في منابر صحفية أجنبية من داخل أو خارج المغرب ».

وبالنسبة لقيمة الغلاف المالي السنوي للجائزة والقيمة المالية لكل صنف، فقد تم التنصيص على تحديد قيمة المكافأة المالية السنوية لتنظيم الجائزة في ثلاثة ملايين درهم، عوض مليون درهم، وتم التنصيص على أن تحدد قيمة المكافأة المالية لكل صنف من أصناف الجائزة في مائة ألف درهم، و120 ألف درهم للجائزة التقديرية.

ونص المشروع فيما يتعلق بأصناف الجائزة، على حذف الصنف المتعلق بـ »الرسم الكاريكاتوري »، بناء على توصيات لجان تحكيم هذه الجائزة، وكذلك استنادًا إلى واقع ضعف الإقبال على الترشح لهذه الجائزة، والتي لا تتعدى ترشيحا واحدًا، فضلاً عن افتقاد هذا الترشيح للشروط المنصوص عليها في المرسوم الجاري به العمل، لاسيما المتعلق بالحصول على بطاقة الصحافة المهنية، وهو الواقع الذي انعكس على حجب هذه الجائزة في كل الدورات التي أعقبت إحداثها.

كما نص المشروع على إحداث كتابة للجنة لتنظيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة التي تعينها السلطة الحكومية المكلفة بالتواصل، من بين ممثلين عن مؤسسات الإعلام العمومي وكذا ممثلين عن المنظمات المهنية والنقابية التي تهتم بمجال الإعلام والتواصل، مع إضافة أعضاء اللجنة التنظيمية وأعضاء كتابتها إلى القرار المشترك المتعلق بالتعويض الجزافي لفائدة رئيس وأعضاء لجنة التحكيم.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ألف درهم

إقرأ أيضاً:

 انطلاق "المنكوس" في ديسمبر ورفع قيمة جوائزه

أعلن برنامج المنكوس عن تفاصيل موسمه الرابع الذي يقام خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وذلك في مؤتمر صحفي نظمته هيئة أبوظبي للتراث اليوم في مجلس محمد خلف في أبوظبي.

وأعلن مدير إدارة التخطيط والمشاريع في هيئة أبوظبي للتراث عبيد خلفان المزروعي عن رفع قيمة جوائز البرنامج بحيث يحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة نقدية قيمتها مليون درهم اماراتي، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 500 ألف درهم، والثالث على 300 ألف درهم، والرابع على 200 ألف درهم، والخامس على 150 ألف درهم، أما الفائز بالمركز السادس فيحصل على 100 ألف درهم.

وأوضح المزروعي أن البرنامج الذي تنظمه هيئة أبوظبي للتراث يعد الأول من نوعه ويُعرف الأجيال الشابة بالمنكوس وألحانه، وفنون أدائه، ويبرز رموزه المحليّة والخليجية، ويمثل منصةً ثقافية ثابتة تبرز هذا الفن التراثي، وأساليب أدائه لترسيخ قيم الهوية الوطنية في نفوس الأجيال القادمة تماشياً مع توجهات القيادة الرشيدة في حفظ وصون إرثنا الثقافي والتراثي وضمان استدامته.
كما رحب بانضمام الشاعر متعب بن حمد زايد المري من قطر الشقيقة إلى أعضاء لجنة تحيكم البرنامج التي يترأسها شاعر النظم والمحاورة محمد بن مشيط المري من الإمارات، وبعضوية الأكاديمي الدكتور حمود جلوي من الكويت، وشاعر النظم والمحاورة والمنشد شايع فارس العيافي من السعودية.

وأكد مدير برنامج المنكوس سعيد بن كراز المهيري، أن البرنامج نجح خلال المواسم السابقة في تحقيق أهدافه في الحفاظ على لحن المنكوس وإعادة إحيائه، وتشجيع الشباب على إتقان هذا الفن، مبيناً الحرص على تطوير البرنامج باستمرار.
وأضاف أن المشاركين في برنامج المنكوس سيمرون عبر عدة مراحل بدءًا من مرحلة تجارب الأداء، وصولًا إلى الحلقات المباشرة التي تعرض منافسات المتسابقين للحصول على لقب فارس "المنكوس" في 8 حلقات تقدم أمام جمهور مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.
وأوضح بن كراز إلى أن البرنامج يواصل تلقي طلبات التسجيل حتى 9 سبتمبر(أيلول) المقبل، ليتم بعدها فرز المتسابقين من قبل لجنة التحكيم لمرحلة المقابلات لاختيار 18 متسابقاً للتنافس في الحلقات المباشرة على مسرح شاطئ الراحة.

مقالات مشابهة

  • 5 خيارات حصرية لحضور «جائزة الفورمولا-1» في أبوظبي
  • ضبط مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي
  • رقم قياسي بدوري الأبطال يمنح رونالدو جائزة خاصة من يويفا
  • الحكومة تلقت 40 طلب مشروع في إطار "عرض المغرب" المتعلق بمجال الهيدروجين الأخضر
  • رونالدو يستلم جائزة أفضل هداف في تاريخ دوري الأبطال .. فيديو
  • حكومة أخنوش ترفع من ميزانية مشاريع الماء إلى 143 مليار درهم
  •  انطلاق "المنكوس" في ديسمبر ورفع قيمة جوائزه
  • أخنوش: سنواكب بنفس الجدية والفعالية التحديات الكبرى في الدخول السياسي الجديد
  • جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بجوائزها الاجتماعية … وتطلق نسختها الـ12
  • ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي