مملكة بريس:
2024-08-30@23:44:42 GMT

طقس الخميس..أجواء حارة بمختلف مناطق المغرب

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الخميس، أن يكون الطقس محليا حارا داخل الأقاليم الجنوبية، والجنوب الشرقي، والمنطقة الشرقية، وجنوب الريف، وبالسهول الداخلية الشمالية والوسطى.

كما يرتقب تشكل سحب منخفضة، خلال الليل والصباح، مصحوبة بكتل ضبابية محلية بالقرب من السواحل، مع نزول قطرات مطرية أو زخات أحيانا رعدية ومحلية فوق مناطق الأطلس، والمنطقة الشرقية، ي حتمل أن تمتد نحو هضاب الفوسفاط ووالماس.

وسيلاحظ تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما بكل من الأطلس، ومنطقة طنجة، وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 17 و 23 درجة بالأطلس، والواجهة المتوسطية، وسهول المحيط الأطلسي والأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 24 و 30 درجة في ما تبقى من أرجاء المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستكون في ارتفاع بالسهول الشمالية والوسطى، والأقاليم الجنوبية، بينما ستكون في انخفاض بباقي الأرجاء الأخرى.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

علماء يحذرون:مياه المحيط الأطلسي تتجمد بشكل غير مسبوق

أثار تحول غير متوقع في درجة حرارة مياه المحيط الأطلسي، انتباه العلماء، حيث بدأت منطقة واسعة من المحيط في التبريد بسرعة قياسية، ولا يزال سبب هذا التحول غير واضح.

وحتى شهر مارس، كانت منطقة المحيط الأطلسي الوسطى تشهد أعلى درجات الحرارة التي سجلت منذ عام 1982، حيث بلغت الحرارة 30° مئوية (86° فهرنهايت). ولكن بعد ذلك، شهدت المنطقة انخفاضًا دراماتيكيًا في درجات الحرارة السطحية، حيث هبطت إلى أقل من 25° مئوية (72° فهرنهايت). 

ويقول مايكل مكفادن من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) لـ "لايف ساينس": "ما زلنا نتساءل عن سبب حدوث هذا التغير."

وأضاف: "المنطقة المعنية، المعروفة باسم الأطلسي الاستوائي الأوسط، تمتد لعدة درجات على كلا الجانبين من خط الاستواء بين البرازيل وساحل شرق أفريقيا".

وتابع: "التغير السريع في درجة حرارة هذه المنطقة هو ما يثير القلق، حيث تبدأ عادةً المياه في هذه المنطقة في التبريد بشكل طبيعي في الصيف بعد بلوغ أعلى درجات الحرارة في مارس وأبريل".

وقال، إنه من غير المعتاد أن تتباطأ عملية التبريد بسرعة غير مسبوقة بدءًا من يونيو، حيث عادت درجات الحرارة الآن إلى مستوياتها المعتادة، لكن العلماء لا يزالون غير قادرين على تحديد سبب التبريد المفاجئ.

ويضيف الدكتور مكفادن: "قد يكون السبب وراء هذا التبريد سمة عابرة ناتجة عن عمليات غير مفهومة تمامًا."

وبصفة عامة، ترتبط المياه الصيفية الباردة في الأطلسي برياح تجارية أقوى تمر عبر خط الاستواء، والتي تزيل المياه السطحية الدافئة وتسمح للمياه الباردة العميقة بالصعود إلى السطح في عملية تعرف بالتغذية الاستوائية ومع ذلك، كانت الرياح في المنطقة التي تشهد التبريد السريع أضعف هذا العام مقارنةً بالعادة.

وتشير بعض الرياح القوية التي حدثت في أوائل مايو إلى أنها قد تكون قد بدأت عملية التبريد، ولكن الدكتور مكفادن يوضح أنها "لم تزداد بنفس معدل انخفاض درجة الحرارة."

هذا ويستبعد العلماء، أن يكون التغير المناخي الناتج عن الأنشطة البشرية هو السبب المباشر، ويعتبرون أن هذا التغير قد يكون مجرد تقلب طبيعي في النظام المناخي في الأطلسي الاستوائي

وتقول الدكتورة فرانس توشين من NOAA: "سيكون من المثير للاهتمام مراقبة ما إذا كان هذا التبريد الأطلسي سيؤدي إلى ظهور كامل لظاهرة نيينا، وإذا كان الأمر كذلك، فقد يكون له تأثير مخفف على النشاط الإعصاري كما تتقدم الموسم."

 

مقالات مشابهة

  • بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي يتقدم "بشكل إيجابي للغاية"
  • أمطار رعدية وأجواء حارة.. «الأرصاد»: 3 ظواهر جوية متوقعة خلال 72 ساعة
  • أجواء حارة وأمطار رعدية.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس السبت بدرجات الحرارة
  • علماء يحذرون:مياه المحيط الأطلسي تتجمد بشكل غير مسبوق
  • اجواء صيفية حارة بالاسكندرية ونشاط بحركة الملاحة
  • طقس الخميس... أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • الطقس اليوم الخميس 29 أغسطس 2024: أمطار خفيفة وحرارة شديدة على مناطق متفرقة
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الخميس 29 أغسطس 2024 في مصر
  • طقس الأربعاء..أجواء حارة وزخات رعدية في مناطق متفرقة بالمملكة
  • طقس الأربعاء: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات