شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

واحتفالا بذكرى ثورة يوليو، عقد نادي أدب البادية ببيت ثقافة اطسا لقاء أدبي بعنوان "في حب مصر" أدار اللقاء الشاعر هاني فرج، بالوحدة المحلية بقرية قصر الباسل تحدث فيها عن ثورة يوليو وأهم أسباب قيام هذه الثورة العظيمة ومنها التخلص من الحكم الملكي والنظام الاقطاعي، وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية كما ذكر أيضا أهم النتائج التي ترتبت على قيام هذه الثورة ومنها قانون الإصلاح الزراعي من خلال توزيع الأراضي التي كان يملكها الملك والاقطاعيين على الفلاحين والكثير من النتائج التي حققتها هذه الثورة العظيمة والتي قامت على يد مجموعة من الظباط الأحرار.

وفي ذات السياق، عقدت مكتبة مطرطارس محاضرة بعنوان " ثورة 23 يوليو والتغيرات المجتمعية " تحدث فيها ربيع عبد الجواد أمين المكتبة عن بداية ثورة يوليو الأسباب، وأهم النتائج التي ترتبت عليها تحويل مصر من الملكيةإلى نظام الجمهورية وإنهاء عصر الإقطاع وسيطرته على رأس المال، وإنشاء الكثير من القطاعات المنتجة التي أدت إلي تغييرات كثيرة في المجتمع المصري.

ورشة تدريبية لتأسيس النحو عن طريق مسرحة المناهج بثقافة الفيوم 

وفي سياق آخر تواصل مكتبة الطفل والشباب بطامية تنفيذ الورشة التدريبية لتأسيس النحو عن طريق مسرحة المناهج، تدريب محمود فراج فتحي أستاذ اللغة العربية، حيث تناول بالشرح أساسيات النحو على طريقة مسرحة المناهج لتبسيط القواعد وتوصيل المعلومة، وتستمر ورش مسرحة المناهج يوم الاثنين من كل أسبوع.

ونفذ نادى المرأة بمكتبة الفيوم العامة ورشة أشغال يدوية من الخرز نفذتها فاطمة محمد ربيع أخصائي نادى المرأة بالمكتبة، وتم البدء فى عمل شنطة بالخطوات، فيما نفذ قسم البيئة بالمكتبة ورشة إعادة تدوير خامات البيئة نفذتها رضوى على عطية مشرفة النشاط، وتم تنفيذها من الأكياس البلاستيك.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم ثورة يوليو النحو مسرحة المناهج ورشة مكتبة ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد مسرحة المناهج ثقافة الفیوم ثورة یولیو

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة تواصل تنفيذ برنامج "قادة التغيير" في الأقصر .. صور

واصلت وزارة الشباب والرياضة تنفيذ برنامج "قادة التغيير" بمركز شباب طيبة العوامية بمحافظة الأقصر، بمشاركة أعضاء نادي القيادات الشبابية،وذلك في إطار استمرار فعاليات مبادرة "صيف شبابنا".

يأتي هذا البرنامج تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ويهدف إلى تمكين الشباب من ابتكار وتصميم المبادرات المجتمعية التي تسهم في معالجة قضايا المجتمع وتحويلها إلى مشاريع تنموية تتماشى مع أهداف رؤية مصر 2030.

برنامج تدريبي لتعزيز الوعي المجتمعي

يُعد برنامج "قادة التغيير" جزءًا من الجهود المستمرة لوزارة الشباب والرياضة في تمكين الشباب وتعزيز قدراتهم على التفاعل مع التحديات المجتمعية. انطلقت فعاليات البرنامج في يوليو الماضي وتستمر حتى 15 سبتمبر القادم في جميع محافظات الجمهورية. 

ويهدف البرنامج إلى زيادة الوعي بالقضايا المجتمعية بين الشباب، وتشجيعهم على تطوير حلول مبتكرة ومستدامة تسهم في تحسين نوعية الحياة داخل مجتمعاتهم.

محاور تدريبية شاملة

يركز البرنامج التدريبي على عدة محاور رئيسية تهدف إلى تأهيل المشاركين لابتكار مبادرات مجتمعية فعّالة، تشمل هذه المحاور تعريف المبادرة المجتمعية وأهميتها في معالجة مشكلات المجتمع، استعراض أشهر المبادرات المجتمعية الناجحة، وكذلك المزايا التي تحققها هذه المبادرات على المستوى المحلي. كما يناقش البرنامج التحديات والصعوبات التي تواجهها المبادرات المجتمعية وكيفية التغلب عليها.

تكوين فرق عمل فعّالة

يولي البرنامج أهمية كبيرة لتكوين فرق عمل قادرة على تنفيذ المبادرات بفعالية. يتم تدريب المشاركين على كيفية تشكيل فرق العمل، ووضع إجراءات العمل وتوزيع الأدوار بشكل متوازن، كما يتناول البرنامج التوصيف الوظيفي لأعضاء فريق المبادرة وتحديد مهامهم بشكل دقيق لضمان تحقيق أهداف المبادرة.

دراسة وتحليل المشكلات الاجتماعية

يتضمن البرنامج أيضًا وحدات تدريبية تركز على دراسة المشكلات الاجتماعية وتحليلها بشكل معمق، بهدف تحديد أهداف المبادرة المجتمعية بوضوح، يتم أيضًا توجيه المشاركين نحو تحديد الجمهور المستهدف واختيار أدوات تصميم المبادرات التي تتناسب مع احتياجات المجتمع.

تقييم النتائج وتقديم التوصيات

تُختتم فعاليات البرنامج بتقييم شامل لنتائج المبادرات والبرامج المجتمعية التي تم تصميمها وتنفيذها. يتم استخدام أدوات تقييم محددة لتحليل نتائج المبادرات، مما يتيح للمشاركين تقديم توصيات لرفع كفاءة المبادرات المجتمعية المستقبلية، يهدف هذا الجزء من البرنامج إلى تحسين جودة المبادرات وضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

دعم مستمر من وزارة الشباب والرياضة

في سياق متصل، أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على أهمية البرنامج في تمكين الشباب وتوجيههم نحو الابتكار المجتمعي. 

وأضاف أن الوزارة ملتزمة بتقديم الدعم الكامل لمثل هذه البرامج التي تهدف إلى تنمية الوعي المجتمعي وتعزيز دور الشباب في تطوير مجتمعاتهم.

مقالات مشابهة

  • الشباب والرياضة تواصل تنفيذ برنامج "قادة التغيير" في الأقصر .. صور
  • "الروبوتات وأثرها على العمالة البشرية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • بحث التحضيرات لفصل الشتاء والتغيرات المناخية في بنغازي
  • غدا.. أوقاف الفيوم تفتتح مسجد القدوس بقرية العزب بعد الإحلال والتجديد
  •  "الاتجار بالبشر وكيفية مناهضته".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • عميد كلية الدراسات يطالب بتطوير المناهج العلمية
  • حوار مع  ChatGPT عن د ذوقان عبيدات
  • هل هناك ثقافة عربية؟
  • "البحوث الإسلامية" يوجه قافلة توعوية إلى الأقصر
  • اندلاع ثورة ديسمبر.. جدلية الشرارة وظهر البعير المحمل