أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن البيان الختامي للاجتماع الأول للآلية الوزارية بشأن دول جوار السودان، جاء مؤكدًا على المبادء التي صدرت عن القمة الأولى التي عقدت لدول جوار السودان في القاهرة.

بلورة خطة التحرك

وفي تصريحات خاصة لقناة "القاهرة الإخبارية"، على هامش مؤتمر الآلية الوزارية لدول جوار السودان، المنعقدة حاليًا فى العاصمة التشادية أنجامينا، قال سامح شكري، إن خطة التحرك هي ما استغرق وقتًا في بلورتها، حيث جرى التشاور بين الدول الحاضرة لهذا الاجتماع، وجميعها دول جوار السودان.

 

خطة شاملة

وأضاف وزير الخارجية، أنه تم توزيع خطة المهام بشأن السودان على الوزراء، للاضطلاع بالمسؤولية في تنفيذ هذه الخطة، مؤكدًا أنها خطة متكاملة، تشمل المكون العسكري والأمني والسياسي والإنساني أيضًا وبكل تفصيلاتها. 

بث مباشر.. الاجتماع الأول للآلية الوزارية المنبثقة عن قمة دول جوار السودان سامح شكري: اللجوء لمجلس الأمن في ملف سد النهضة غير مطروح الآن

 

اعتماد خارطة الطريق

وأوضح الوزير سامح شكري، أنه لم ترفق خارطة الطريق مع البيان، لافتًا إلى أن الوزراء سيعرضونها على قادة الدول بعد بلورتها من أجل اعتمادها، ويبدأ تنفيذها فور اعتمادها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الخارجية سامح شكري السودان خطة شاملة اعتماد خارطة الطريق جوار السودان سامح شکری

إقرأ أيضاً:

النائب محمود قاسم: مصر أكدت للعالم كله عرقلة إسرائيل لجهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق

أكد النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، أن مصر أكدت للعالم كله وبجميع دوله ومنظماته أن حكومة الاحتلال الاسرائيلى هى التى تعرقل جهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق للوقف الفورى لإطلاق النار وعدم اتساع رقعة الصراع داخل منطقة الشرق الأوسط.
وقال " قاسم " فى بيان له أصدره اليوم : إن أكبر دليل على ذلك رؤية مصر الواضحة والحاسمة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى تجاه الأوضاع المأساوية الراهنة فى منطقة، وقد تجلى ذلك بكل وضوح فى كلمة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي، أمام منظمة المتحدة والتى أعلن فيها إدانة مصر الهجمات الإسرائيلية على لبنان، ومشددا على ضرورة وقف إطلاق النار فورا.
معلناً اتفاقه التام مع تأكيد الدكتور بدر عبد العاطى بأن العدوان الغاشم لإسرائيل في غزة والضفة أثبت ضعف قدرة المجتمع الدولي وازدواجيته، موضحا أن شرعية الأمم المتحدة باتت على المحك ويجب إصلاح المنظومة الأممية بما يتوافق مع حجم التحديات
وقال النائب محمود قاسم : إن  مصر وضعت المجتمع الدولى أمام مسئولياته التاريخية عندما أكد وزير الخارجية والهجرة فى كلمته أن مع قطر مارسا الوساطة للتوصل لاتفاق لكن إسرائيل هي التي عرقلت المفاوضات وأن القاهرة ستواصل دورها الوسيط من أجل وقف دائم لإطلاق النار في غزة وضمان وصول المساعدات وتحرير الأسرى.
مطالباً من المجتمع الدولى سرعة التحرك لوقف الاعتداءات البشعة والمجازر البشرية التى يقوم بها الاحتلال الصهيونى داخل غزة ولبنان.

مقالات مشابهة

  • انعقاد الاجتماع السادس والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (3)
  • الدلنج تحدد مواعيد فتح المدارس وخطة لإخلاء النازحين
  • وزير الثقافة: السينما قادرة على تغيير العالم
  • النائب محمود قاسم: مصر أكدت للعالم كله عرقلة إسرائيل لجهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق
  • جامعة القاهرة تطلق قافلة تنموية شاملة لجزيرة محمد بالوراق
  • ضمن مبادرة «بداية».. جامعة القاهرة تطلق قافلة تنموية شاملة لجزيرة محمد بالوراق
  • البديوي يدين ويستنكر الاعتداء على مقر سفير دولة الإمارات في السودان
  • وزير الخارجية يرد على مُمثل دولة من الجوار: كلام وضيع!
  • لقاء بعدن يناقش سُبل تطوير عمل الأنظمة الآلية لمصلحة الجمارك