نعى أليم
البروفيسور عبدُالله أحمد جلاّب في رحاب الله.

بسم الله الرحمن الرحيم
(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ. الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ.

أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ). صدق الله العظيم.

ينعى ملتقى أيوا للسلام والديمقراطية بمزيد من الحزن والأسى أحد أميز مستشاريه البروفسور عبدُالله أحمد جلاّب أستاذ الدراسات الإفريقية والدينية بجامعة ولاية أريزونا ألذى إنتقل إلى جوار ربه اليوم بولاية أريزونا، بالولايات المتحدة الأمريكية.

كان الفقيد العزيز كاتباً وأكاديمياً مميزاً. نشرت له دور الجامعات العديد من الكتب، كما نشر عدداً من الأوراق العلمية فى الدوريات المرموقة والمقالات فى الصحف والمجلات و ووسائط الإعلام المختلفة. أفرد لقضايا السودان المساحة الأوفر فى كتبه و أبحاثه ومقالاته، وترأس جمعية الدراسات السودانية لشمال أمريكا لعدة سنوات، كما كان محرراً لنشرتها.

إستأنست سكرتارية ملتقى أيوا كثيراً بأفكاره ونصحه وشارك فى العديد من مؤتمرات وفعاليات الملتقى بأوراق و مداولات و إضاءات مفيدة. سيفتقد ملتقى أيوا سعة علمه ورجاحة عقله.

تغمده الله بواسع رحمته وغفر له وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

صادق العزاء لرفيقة دربه البروفيسور سعاد تاج السر على الشيخ وأبنائه أحمد وعزة وشيراز وشقيقاته وأسرته وزملائه وأصدقائه و طلابه وكل عارفى فضله.

(إنا لله وإنا إليه راجعون).  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

عمرو موسى: إسرائيل تخرق مبادرة بيروت للسلام

أكد  عمرو موسى، الأمين العام الأسبق للجامعة العربية،أن  مبادرة السلام العربية الصادرة عن قمة بيروت في عام 2002 إنها المبادرة المتوزانة الوحيدة القائمة، وأن من يريد مبادرة شئ غيرها، أو مبادرة تخدم إسرائيل، أكثر من الفلسطينين لن يجرؤ أحد على الموفقة على ذلك، ولا يوجد حل للسلام خارج الإطار الذي نصت عليه مبادرة بيروت.

 

العرابي: إسرائيل رصيدها ضعيف بمعاهدات السلام فرص ذهبية للبحث عن السلام في إسرائيل

وتابع “موسى” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة، أن العرب أكدوا أنهم مستعدين للتطبيع، والاعتراف بإسرائيل، والتعايش معها، والموافقة على وجودها في المنطقة، مقابل أن يكون هناك دولة وحقوق للشعب الفلسطيني، واحتلال يجب أن يتنهى ولاجئين يجب ضمان لهم حق العودة لأرضهم، وعامصة للشعب الفلسطيني "القدس الشرقية" لابد من الاعتراف بها.

وطالب  الدول العربية وشعوبها بأن تكون على يقظة، قائلا:"نحن مستعدين إلى الحل السلمي - السياسي، طبقا للمبادرة التي اصدرناها في عام 2002 وكان العالم من مشرقة لمغربة سعيداً بها".

 

وواصل موسى :"الآن إسرائيل تخرق مباردة السلام العربية، والعالم يساعدها على ذلك، والدليل ما يحدث في الضفة الغربية حاليا".

 

وفي إطار آخر، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن اجتماع المجلس الوزاري المصغر الذي عُقد مؤخرًا بشأن محور فيلادلفيا شهد مشادات كلامية حادة وصراخًا بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

 

وفي تفاصيل الاجتماع، تصاعدت حدة النقاش بين نتنياهو وغالانت حول مسألة إبقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا، حيث كان لكل منهما موقف مختلف حول الاستراتيجية العسكرية في المنطقة. وبحسب الصحيفة، فقد اندلعت مواجهة كلامية بين الطرفين، حيث عبر نتنياهو عن تأييده لاستمرار التواجد العسكري في المحور، مؤكدًا على أهمية السيطرة الكاملة على الحدود كإجراء ضروري للأمن الإسرائيلي.

 

من جهة أخرى، اعترض غالانت على هذه الرؤية، مشيرًا إلى أن التمسك بموقف نتنياهو قد يعقد الوضع ويزيد من المخاطر الاستراتيجية. وعبر عن قلقه من أن هذه السياسة قد تؤدي إلى تصعيد الوضع وإضعاف قدرة الجيش على التركيز على جبهات أخرى.

 

وأكدت الصحيفة أن الاجتماع كان متوترًا للغاية، حيث تصاعدت الأصوات وشهدت نقاشات حادة، مما عكس الانقسام الداخلي حول كيفية التعامل مع القضايا الأمنية المعقدة المتعلقة بمسألة محور فيلادلفيا.

 

الجدير بالذكر أن هذه المواجهة جاءت في وقت حساس، حيث تتصاعد الضغوط والتحديات التي تواجهها إسرائيل في المنطقة، مما يزيد من أهمية التوصل إلى توافق بشأن الاستراتيجيات العسكرية والسياسية.

 

الأونروا: أي عملية عسكرية خلال حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة ستؤثر على قدرتنا في تقديم اللقاحات

 

أصدرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) تحذيرًا بشأن تأثير العمليات العسكرية على حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة. وأكدت الوكالة أن أي تصعيد عسكري خلال فترة الحملة المقبلة قد يعوق قدرتها على تنفيذ البرنامج بشكل فعال.

 

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي ينعي عاطف بشاي
  • مدير عام المركز القومي للمسرح ينعي عاطف بشاي
  • عاجل- وزير الثقافة ينعي الكاتب والسيناريست الراحل عاطف بشاي
  • عمرو موسى: إسرائيل تخرق مبادرة بيروت للسلام
  • وفيات الجمعة .. 30 / 8 / 2024
  • مجلس القضاء ينعي استشهاد رئيس محكمة السلفية القاضي حميد الحرازي
  • برعاية أحمد فؤاد هنو.. ملتقى الهناجر يناقش "بناء الانسان المصري والجمهورية الجديدة"
  • اسباب الإلحاد وعلامات الملحدين في ملتقى خريجي الأزهر بالمحلة
  • ترشيح «بافل دوروف» لنيل جائزة «نوبل للسلام»
  • بعد اعتقاله.. ترشيح بافل دوروف لجائزة نوبل للسلام