أكّد الدكتور أحمد أبو اليزيد أستاذ الإنتاج الزراعي بجامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، دور الصناعات التحويلية في تعظيم القيمة الاقتصادية للمحاصيل الزراعية ودعم الاقتصاد الوطني بشكل عام.

الصناعة الزراعية قيمة مضافة وفوائد متعددة

أوضح أبو اليزيد في بيان له أنَّ الصناعات التحويلية خاصةً التصنيع الزراعي تلعب دورًا حيويًا في زيادة القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية، مما يُقلل من الفاقد ويُساهم في زيادة دخل الدولة والمزارع على حدٍ سواء.

أكد أهمية الاستدامة في الزراعة لتحقيق فوائد اقتصادية على المستوى المحلي والقومي، مشيرًا إلى اهتمام الدولة بقطاع الزراعة من خلال إصدار قانون الزراعة التقاعدية لتعزيز العلاقة بين المزارعين والهيئات والجهات الصناعية.

مشاريع قومية داعمة

أشار أبو اليزيد إلى المشاريع القومية الكبرى التي تم افتتاحها مؤخرًا، مثل مشروع مستقبل مصر والمنطقة الصناعية ومنطقة الصوامع وثلاجات البطاطس ومناطق تصنيع الخضروات، والتي تُساهم بشكل كبير في تعزيز الاقتصاد الوطني.

خطة تطويرية للتعاونيات الزراعية

أكّد وجود خطة من قبل الدولة لإعادة هيكلة وتطوير التعاونيات الزراعية، وذلك لجمع المزارعين مع الاستثمار المحلي والأجنبي لزيادة الإنتاج وتنوع المنتجات الزراعية بهدف التصدير، مما يُسهم في زيادة الدخل القومي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التموين وزارة التموين جامعة عين شمس الصناعات الغذائية الخامات الزراعية

إقرأ أيضاً:

الزراعة تواصل منع التعديات على الأراضى الزراعية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية

تواصل وزارة الزراعة متمثلة في الادارة المركزية لحماية الأراضي، ومديريات الزراعة والاصلاح الزراعي واستصلاح الاراضي في المحافظات المرور لمتابعة موقف حماية الرقعة الزراعية وازالة التعديات فورا حدوثها ومواجهتها بكل حزم مع المرور الدائم على الاحواض لرصد أي حالة تعدي وتنفيذ الازالة في المهد قبل تفاقمها بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية. وإعادة الأرض إلى طبيعتها الزراعية، جاء ذلك تنفيذا لتكليفات د مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه مع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة الحفاظ على الرقعة الزراعية وازالة التعديات عليها في مهدها.

 

وأكد د حسام راشد رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي ان الإدارة قامت خلال هذا الأسبوع بتنفيذ عدة حملات إزالة على التعديات في بعض محافظات الجمهورية بالإضافة إلى المرور اليومى وكذلك تلقى شكاوى المواطنين بشأن التعديات والتعامل السريع معها.

 

وأضاف "راشد" أن الوزير علاء فاروق يتابع على مدار الساعة ليلا ونهارا وخلال الاجازات مع قيادات الوزارة جهود منع التعديات والازالة الفورية وأشار إلى أنه يتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

وكان د مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه الاخير مع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي شدد على تكثيف جهود منع التعدى على الأراضى الزراعية لأنها ثروة للأجيال القادمة وهي المصدر الرئيسى للغذاء

مقالات مشابهة

  • الزراعة تواصل منع التعديات على الأراضى الزراعية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية
  • أستاذ اقتصاد: مصر تصنف الأكثر جذبا للاستثمار في الشرق الأوسط
  • وقاية النباتات يكثف حملاته المرورية على المحاصيل الصيفية
  • برلماني: زيادة سعر توريد قصب وبنجر السكر يعزز زراعة المحاصيل الاستراتيجية
  • زراعة الشيوخ: التوسع في صناعة تقاوي المحاصيل يساعد في زيادة حجم التنمية الزراعية
  • مزارعين الإسكندرية بين مطرقة نقص الأسمدة وسندان احتكار التجار
  • «زراعة الإسكندرية»: تطهير المصارف والمساقي استعداداً لموسم الشتاء 
  • "أوكيو صلالة" تدشّن هويتها التجارية الجديدة لتعزيز الصناعات التحويلية
  • ارتفاع الاستيراد يهدد الاقتصاد ويضغط على الصناعات المحلية
  • اللواء محب حبشي يستجيب لطلبات المواطنين بجنوب بوسعيد بشأن رفع كفاءة خدمات مرافق "المياه والكهرباء"