تدرس لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، التغيرات الاقتصادية محليا وعالميا لتحدد أثر التشديد النقدي الجاري بما يستدعي معه إمكانية زيادة الفائدة مرة أخري أو تثبيتها ما لم يجرى تخفيضها.

ويحل اجتماع البنك المركزي المصري الرابع اليوم، بعد خروج بيانات تؤكد انخفاض معدلات التضخم في يونيو الماضي للشهر الرابع على التوالي، حيث سجل معدل التضخم السنوي العام نسبة 27.

5% فيما تباطأ التضخم الأساسي لـ26.6%

وتتحرك أسعار الفائدة على الجنيه بالقطاع المصرفي في الوقت الجاري بين 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض، بعد أن زادت 8% في الربع الأول من العام

ومالت توقعات المحللين وشركات الأبحاث لاستمرار البنك المركزي في مسار تشديد السياسة النقدية مرجحين بقاء أسعار الفائدة مرتفعة حتى نهاية العام 2024، مع إمكانية خفضها بوتيرة ضيقة حال الاقتراب من قراءات التضخم المستهدفة، ذلك ما لم يفضل المركزي المصري إنقاذ التوسعات الجديدة في القطاعات الإنتاجية عبر خفض الفائدة ما يقلل تكلفة التمويل المقدم لها.

بجانب اجتماع البنك المركزي المصري يتبقى أمام السوق المصرفية، أن ترى 4 اجتماعات أخرى للجنة السياسات النقدية، لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وتحل مواعيد باقي الاجتماعات في 5 سبتمبر 2024، 17 أكتوبر 2024، 21 نوفمبر 2024، و26 ديسمبر 2024.

اقرأ أيضاًاليوم.. البنك المركزي المصري يحسم مصير أسعار الفائدة

الحكومة توافق على التمويل المقدم من بنك التنمية الأفريقي لدعم القطاع الخاص

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري.. «آخر تحديث»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي أسعار الفائدة البنك المركزي المصري سعر الفائدة قرار البنك المركزي المصري اجتماع البنك المركزي نتائج اجتماع البنك المركزي المصري البنک المرکزی المصری أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب مع صعود الدولار اليوم

 شهدت أسعار الذهب اليوم الأربعاء الموافق 28 أغسطس 2024، تراجعاً مع صعود الدولار، بينما ينتظر المستثمرون تقرير التضخم الأمريكي المهم المقرر صدوره هذا الأسبوع لمزيد من الوضوح بشأن حجم خفض أسعار الفائدة المحتمل في سبتمبر.


ووفق لوكالة رويترز..انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 2514.11 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0313 بتوقيت جرينتش، وكان الذهب قد سجل أعلى مستوى قياسي له عند 2531.60 دولار في 20 أغسطس.

انخفاض العقود الأميركية الآجلة للذهب

وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 % إلى 2549.00 دولار للأوقية.
ويتطلع المشاركون في السوق إلى صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، يوم الجمعة.
كما قام المتداولون بتسعير كامل لتخفيض بنك الاحتياطي الفيدرالي للأسعار للشهر المقبل، مع وجود فرصة بنسبة 67% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس وفرصة بنسبة 33% لخفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس، وفقًا لأداة CME FedWatch.
وتميل السبائك الذهبية التي لا تحقق عائدًا إلى الازدهار في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.
وأيد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأسبوع الماضي البدء الوشيك في خفض أسعار الفائدة وأعرب عن ثقته في أن التضخم في متناول هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ 2٪.
وأظهر تقرير صدر أمس الثلاثاء أن ثقة المستهلك الأميركي ارتفعت إلى أعلى مستوى في ستة أشهر في أغسطس لكن الأميركيين أصبحوا أكثر قلقا بشأن سوق العمل.
أظهرت بيانات الثلاثاء أن صافي واردات الصين من الذهب عبر هونج كونج في يوليو ارتفع بنحو 17 % مقارنة بالشهر السابق، وهو أول مكسب منذ مارس.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 % إلى 29.78 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.3 % إلى 956.00 دولار، وهبط البلاديوم 0.4 % إلى 966.40 دولار.

مقالات مشابهة

  • ترقب واسع لـ اجتماع البنك المركزي المقبل.. الموعد الرسمي لحسم مصير أسعار الفائدة
  • آخر تحديث.. أسعار العملات اليوم الجمعة في ماكينات الصرف الآلي
  • أسعار العملات بماكينات الصرف الآلي اليوم الجمعة
  • تراجع جديد.. سعر الريال السعودي اليوم الخميس 29-8-2024 أمام الجنيه والعملات في البنك المركزي المصري
  • موعد اجتماع البنك المركزي القادم .. هل يتم رفع أسعار الفائدة؟
  • تراجع الدولار عالميا بنسبة 2.9% خلال أغسطس 2024.. هل يواصل الهبوط؟
  • بمعدل 25%.. بحوث الكويت الوطني تتوقع استقرار التضخم في سبتمبر وأكتوبر
  • «السياسة النقدية» بالبنك المركزي تبحث أسعار الفائدة 5 سبتمبر المقبل
  • تراجع أسعار الذهب مع صعود الدولار اليوم
  • أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم.. الأربعاء 28 أغسطس 2024