أطلقت الأكاديمية السلطانية للإدارة اليوم الدفعة الرابعة من «البرنامج الوطني لتطوير القيادات واستشراف المستقبل»، الذي يأتي ضمن حزمة البرامج والمبادرات الاستراتيجية الهادفة لتطوير الإدارات الوسطى في الجهاز الإداري للدولة، وتعزيز مهاراتها القيادية بما يتواءم مع المستهدفات الوطنية لرؤية «عُمان 2040»، وإعدادها لمواجهة التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم، وبالتعاون مع مركز إيلر لبرامج التعليم التنفيذي بجامعة أريزونا.

ويشارك في الدفعة الرابعة من البرنامج (30) مشاركا من شاغلي وظائف مدير عام مساعد، ومدير دائرة ومدير دائرة مساعد- ومن في حكمهم- بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، وسيخوض المشاركون في البرنامج رحلة معرفية مكونة من 5 وحدات تعلمية على مدى ستة أشهر، وتتناول مختلف المهارات والمعارف القيادية، الأمر الذي سيسهم في صقل قدراتهم على مواجهة مختلف التحديات المهنية، ويعزز تطوير آلية عمل الإدارات الوسطى في الجهاز الإداري للدولة بما يُمكنهم من تعزيز الاقتصاد العُماني، وبناء الجسور بين القطاعين الحكومي والخاص لتعزيز مبدأ التنافسية على مستوى العالم.

وعن انطلاق الدفعة الرابعة من البرنامج الوطني لتطوير القيادات واستشراف المستقبل، قالت الدكتورة فتحية بنت عبدالله الراشدية، مساعدة رئيس الأكاديمية السلطانية للإدارة لشؤون البرامج: إن البرنامج الوطني لتطوير القيادات واستشراف المستقبل جاء بهدف الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي لتقديم خدمات أفضل تواكب التطورات وتحقق الصالح العام، موضحة أن البرنامج صمم لضمان إحداث تغيير جذري ومستدام في أسلوب التفكير والمهارات القيادية لدى المشاركين، وتغيير العقلية القيادية وزيادة وعي القادة بأنفسهم وسلوكهم وسلوك الأفراد، مما يعزز من إمكاناتهم وقدراتهم في قيادة فرق العمل بكفاءة أكبر.

وأضافت: تؤمن الأكاديمية بأن رأس المال البشري هو أعظم ثروة تملكها الدول، وهو المحرك الأساسي لتنمية الثروات الوطنية وتطويرها، ومن هذا المنطلق، تستثمر الأكاديمية في تنمية معارف ومهارات وخبرات الأفراد وفقًا للمتغيرات العالمية المتسارعة.

ويضم البرنامج وحدات تعلمية قائمة على تعلم متعدد الأساليب تجمع بين تجربة المُسرّعات، والتدريب الفردي والجماعي، والمقابلات الشخصية، والمشروعات البحثية، بالإضافة إلى الاستفادة من موجهين ومشرفين من القطاع الخاص، مما سيكسب المشاركين مجموعة من الكفاءات الأساسية مثل عقلية النمو والمرونة وأسلوب القيادة الرشيقة، والتفكير الإبداعي والإستراتيجي، ومهارات التعاون والتواصل والإقناع، وغيرها من الكفاءات.

كما سيُقدم وحدات البرنامج مدربون عُمانيون معتمدون من خريجي «برنامج تدريب مدرب معتمد في القيادة» الذي أطلقته الأكاديمية في وقت سابق، ويأتي هذا من منطلق حرص الأكاديمية على الاستثمار في مخرجات برامجها.

الجدير بالذكر أن مركز إيلر لبرامج التعليم التنفيذي بجامعة أريزونا الذي تتعاون معه الأكاديمية السلطانية للإدارة في تصميم البرنامج وتنفيذه يُعد من أفضل المراكز المتخصصة في مجالها، ووضعته الفايننشال تايمز في المرتبة الـ24 عالميا لعام 2020م في برامج التعليم التنفيذي المُخصصة، كما يعد من أبرز المؤسسات العالمية الرائدة في تقديم حلول التطوير التنظيمي للشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البرنامج الوطنی لتطویر القیادات واستشراف المستقبل الدفعة الرابعة من

إقرأ أيضاً:

برنامج «القيادات الشابة للإنتربول» يـخـتـتـم أعـمـالـه في دبي

دبي: «الخليج»
اختتم البرنامج العالمي للقيادات الشرطية الشابة للإنتربول أعمال دورته الرابعة في دبي، وشهد مشاركة قيادات شابة من 34 دولة، ومتحدثين ومدربين متخصصين من مختلف الدول، ناقشوا على مدار الأسبوع محاور تُعنى ببروز الذكاء الاصطناعي قوةً تحويليةً تُعيد تشكيل الصناعات والمجتمعات في أنحاء العالم، وأثر ذلك في العمل الأمني والشرطي، تحت عنوان «الشرطة في عالم الذكاء الاصطناعي».
وقال اللواء الخبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشرطة دبي، إن استضافة هذه الدورة، تؤكد أن شرطة دبي مستمرة في تعزيز تعاونها وتواصلها الدولي، وتسخر كل الممكنات التي تحقق استراتيجية شرطة دبي وتوجهاتها الرامية إلى ضمان استدامة الأمن والأمان، ونقل المعارف والعلوم والممارسات لمختلف أجهزة الشرطة في العالم، ودعم الجهود الهادفة إلى رفع مستوى الجاهزية للمستقبل محلياً ودولياً.
وأضاف: حظي البرنامج باهتمام ومتابعة حثيثة من شرطة دبي، ودعم وتنسيق وتواصل وتعاون مع منظمة «الإنتربول»، لتمكين متحدثين ومدربين متخصصين من مختلف الدول لتقديم أحدث الدراسات والتجارب المعنية بالذكاء الاصطناعي.
وتقدم اللواء المنصوري، بالشكر للقائمين على البرنامج وهم فريق القيادة العامة لشرطة دبي، ممثلاً في مجلس القيادات الشابة، والإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، وفريق منظمة الشرطة الجنائية الدولية «الإنتربول»، والفرق المساندة من مختلف الإدارات العامة ومراكز الشرطة. مشيداً بمستوى التنظيم والتنسيق والجاهزية العالية لتوفير بيئة مناسبة ومشجعة ومحفزة لتنفيذ البرنامج وفق أعلى المعايير العلمية والتنظيمية.
وشهد البرنامج في يومه الختامي، استعراض عدد من الأفكار والمشاريع، والاقتراحات التي تدعم التوجهات المعنية بمدى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، والتطور المتسارع في خدمة العمليات الشرطية، وإيجاد الحلول والأفكار النوعية التي تضمن تقدم أجهزة الشرطة، بما يعزز الأمن والأمان للمجتمعات، ومكافحة الجريمة.

مقالات مشابهة

  • ميدو: هذه نصيحتي لتطوير قطاع الناشئين في الزمالك
  • الإمارات والمالديف تطلقان برنامج القيادات التنفيذية
  • برنامج «القيادات الشابة للإنتربول» يـخـتـتـم أعـمـالـه في دبي
  • برنامج لتطوير العمل المؤسسي بمحافظة البريمي
  • إطلاق الدفعة الثالثة من «دبلوم الاتصال الرقمي الحكومي» أكتوبر المقبل
  • «القيادات الشابة للإنتربول» يناقش الأفكار الإجرامية من الذكاء الاصطناعي
  • برنامج “القيادات الشابة للإنتربول” يناقش الأفكار الإجرامية الناشئة من عالم الذكاء الاصطناعي
  • كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية وأكاديمية الإعلام الجديد تطلقان الدفعة الثالثة من برنامج الدبلوم التنفيذي للاتصال الرقمي الحكومي أكتوبر المقبل
  • ختام برنامج "إعداد القيادات في إدارة المؤسسات الصحية"
  • «الجيل» يطلق النسخة الثانية من برنامج تأهيل القيادات الشبابية للمحليات بالدقهلية