تراجعت الإيرادات السنوية لقناة السويس المصرية بواقع الربع تقريبا -العام المالي المنتهي في يونيو/حزيران- مع تحول بعض شركات الشحن إلى مسارات ملاحية بديلة لتجنب هجمات الحوثيين في اليمن على السفن المارة في البحر الأحمر.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع -في بيان اليوم- إن الإيرادات تراجعت 23.4% إلى 7.

2 مليارات دولار العام المالي 2023-2024 مقابل 9.4 مليارات خلال العام المالي 2022-2023.

ويبدأ العام المالي في مصر أول يوليو/تموز، وينتهي في 30 يونيو/حزيران.

ويهاجم الحوثيون السفن التجارية المتجهة للموانئ الإسرائيلية بالبحر الأحمر والمحيط الهندي منذ نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك للضغط على إسرائيل لوقف الحرب على غزة.

وقد اتسعت دائرة الاستهداف لتشمل السفن التابعة للتحالف البحري الذي شكّلته الولايات المتحدة لوقف الهجمات.

وأضاف ربيع أن معدل عبور السفن قناة السويس انخفض إلى 20 ألفا و148 سفينة خلال 2023-2024، من 25 ألفا و911 سفينة العام المالي السابق عليه.

وقناة السويس مصدر رئيسي للعملة الأجنبية في مصر، وحاولت السلطات -السنوات القليلة الماضية- زيادة إيراداتها بطرق شملت توسعتها عام 2015.

قناة السويس تأثرت سلبا بتداعيات حرب إسرائيل على قطاع غزة (غيتي) بيانات 3 أرباع

ووفق بيانات البنك المركزي المصري -الصادرة خلال الشهر الجاري- تراجعت حصيلة المرور بالقناة 7.4%، الفترة بين يوليو/تموز ومارس/آذار من العام المالي 2023-2024، إلى 5.8 مليارات دولار من 6.2 مليارات.

كما تراجعت الحمولة الصافية بـ15.6% لتبلغ 994.5 مليون طن خلال هذه الفترة، بينما تراجع عدد السفن العابرة بنسبة 11.5%.

وخلال الفترة من يناير/كانون الأول إلى مارس/آذار الماضيين، تراجعت حصيلة رسوم المرور 57.2% أي 959.3 مليون دولار مقابل 2.2 مليار خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات العام المالی قناة السویس

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يعرضون مشاهد جديدة لاقتحام وإحراق السفينة اليونانية “سونيون” في البحر الأحمر (فيديو)

#سواليف

عرض الإعلام الحربي لحركة “أنصار الله” اليمنية ( #الحوثيون ) ، مشاهد جديدة لاقتحام و #إحراق #السفينة #اليونانية “SOUNION” ( #سونيون )، إثر #هجوم سابق للحركة جنوبي #البحر_الأحمر.

الحوثيون يعرضون مشاهد جديدة لاقتحام وإحراق السفينة اليونانية "سونيون" في البحر الأحمر pic.twitter.com/QIlSaAYKzX

مقالات ذات صلة الدويري: العملية الإسرائيلية بالضفة ترجمة لخطة نتنياهو لإقامة “دولة يهودية خالصة” 2024/08/30 — fadia miqdadai (@fadiamiqdadi) August 29, 2024

ونشر الإعلام الحربي التابع للحوثيين، مقطع فيديو يظهر “مشاهد جديدة لاقتحام وإحراق السفينة اليونانية “SOUNION” في البحر الأحمر، والتي قامت الشركة المالكة لها بانتهاك قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

وأمس الأربعاء، أعلنت “أنصار الله” أنها سمحت بقطر سفينة نفطية تحترق منذ أيام، حيث قال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام، عبر منصة “إكس”: “بعد تواصل جهات دولية عدة معنا خصوصا الأوروبية تم السماح لهم بسحب سفينة النفط المحترقة (سونيون)”.

وأضاف: “نؤكد أن احتراق سفينة النفط المذكورة مثال على جدية اليمن في استهداف أي سفينة تنتهك قرار الحظر اليمني القاضي بمنع عبور أي سفينة إلى موانئ فلسطين المحتلة بهدف ممارسة الضغط على كيان العدو الصهيوني لوقف عدوانه على غزة”.

وأكد عبد السلام، استمرار الهجمات البحرية لـ “أنصار الله” متوعدا باستهداف السفن المرتبطة بإسرائيل، بالقول: “على جميع شركات الشحن البحري المرتبطة بكيان العدو الصهيوني أن تدرك أن سفنها ستبقى عرضة للضربات اليمنية أينما يمكن أن تطالها يد القوات المسلحة اليمنية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة”.

ويوم الخميس الماضي، أعلنت “أنصار الله”، إصابة سفينة “سونيون” المحملة بنحو 150 ألف طن من النفط، إثر استهدافها بالزوارق الحربية والصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المُسيرة في البحر الأحمر، وأنها معرضة للغرق، مشيرة إلى إصابة سفينة تجارية أخرى “إس دبليو نورث ويند 1” أثناء إبحارها في خليج عدن والبحر الأحمر، وذلك على خلفية ارتباط الشركتين المالكتين للسفينتين، بإسرائيل.

وكشف زعيم “أنصار الله” عبد الملك الحوثي، يوم الخميس الماضي، عن تنفيذ قواته هجمات خلال أسبوع، بـ 21 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مُسيرة وزورقا بحريا، مؤكدا ارتفاع عدد السفن المستهدفة لارتباطها بإسرائيل وانتهاكها قرار الجماعة بمنع مرور السفن المتجهة للموانئ الإسرائيلية، إلى 182 سفينة.

وتشن “أنصار الله” منذ نوفمبر الماضي هجمات بحرية تقول إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا، إسنادا للفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وفي العاشر من أكتوبر الماضي، أكدت “أنصار الله” أنها ستساند الفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، بهجمات صاروخية وجوية و”خيارات عسكرية أخرى”، حال تدخل أمريكا عسكريا بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في القطاع.

مقالات مشابهة

  • “رويترز” تكشف تضاعف تكاليف التأمين على السفن المعرضة للاستهداف في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعرضون مشاهد جديدة لاقتحام وإحراق السفينة اليونانية “سونيون” في البحر الأحمر (فيديو)
  • الحوثيون ينشرون لقطات مصورة لـاقتحام وإحراق ناقلة نفط يونانية في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعرضون مشاهد جديدة لاقتحام وإحراق السفينة اليونانية "سونيون" في البحر الأحمر
  • المنظمة البحرية الدولية تدعو إلى وضع حد لهجمات الحوثيين على السفن
  • طلبات إعانة البطالة الأميركية الأسبوعية تتراجع إلى 231 ألف طلب
  • إقبال متوسط على شواطئ قناة السويس والبحيرات المرة
  • تقرير: البحر الأحمر يخلو من السفن المعادية
  • البحر الأحمر خالي من السفن العسكرية للولايات المتحدة.. تفاصيل
  • تكلفة تأمين السفن بالبحر الأحمر تتضاعف بعد أنباء تسرب نفطي