وقعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاقتصادية)، والاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم لتقديم الدعم الفني للدول العربية في مجال تأهيل المنافذ الجمركية لإقامة الاتحاد الجمركي العربي، وتعزيز قدرات الدول العربية في المجالات المتعلقة بالجمارك والتجارة، فضلا عن تحقيق التكامل الاقتصادي العربي، وتنمية التجارة العربية البينية.


وقع الاتفاقية السفير الدكتورعلي بن إبراهيم المالكي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية، والدكتور ممدوح الرفاعي رئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين.
وتهدف المذكرة كذلك إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات عدة، بما في ذلك تنفيذ الانشطة والفعاليات (ورش عمل - ملتقيات - ندوات وغيرها) والبرامج والمشاريع التي تساهم في دعم إقامة الاتحاد الجمركي العربي وتأهيل المنافذ الجمركية، ودعم منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، فضلا عن بناء القدرات ونشر الوعي للمتعامل الاقتصادي العربي، وإعداد الدراسات والدلائل الاسترشادية الموحدة التي تدعم تنمية التجارة العربية.


وتضمنت مذكرة التفاهم آليات تنفيذ الأهداف المحددة في المذكرة من خلال تعيين نقاط اتصال للطرفين معنيين بإعداد خطة عمل سنوية مفصلة مع آلية واضحة للتنفيذ لكل موضوع من الموضوعات ذات الصلة بمذكرة التفاهم، كما تم الاتفاق على أن تكون مدة سريان هذه المذكرة 3 سنوات قابلة للتجديد، وتدخل حيز النفاذ من تاريخ التوقيع عليها.


وقال السفير المالكي في كلمة خلال مراسم التوقيع  "إن علاقات التعاون بين الأمانة العامة للجامعة والاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين ليست جديدة، إذ إن التعاون قائم منذ فترة خاصة في مجال الاتحاد الجمركي والتجارة البينية".. مشيرا إلى أن تلك الاتفاقية تأتي في إطار تنظيمي وتنسيقي لزيادة التعاون المشترك بين الجانبين.


بدوره أكد الدكتور ممدوح الرفاعي رئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين خلال كلمته في مراسم التوقيع  أهمية هذا التعاون في تطوير أداء العمل الجمركي في الدول العربية وتسهيل الإجراءات الجمركية، منوها بأهمية السعي نحو تنفيذ كافة المبادرات التي تساهم في دعم إقامة الاتحاد الجمركي العربي، وتأهيل المنافذ الجمركية وتنمية التجارة العربية وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي.


وأعرب الرفاعي عن شكره للأمانة العامة لجامعة الدول العربية لدعمها الدائم للاتحاد، لافتا إلى أن المذكرة ستكون طريقا لعمل عربي مشترك في مجالات عدة خاصة التجارة العربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمانة العامة لجامعة الدول العربية جامعة الدول العربية الاتحاد الجمرکی التجارة العربیة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

الصين أكبر شريك تجاري لإفريقيا للعام الـ15 على التوالي

قال تقرير صادر عن مكتب المجموعة القيادية لتعزيز مبادرة "الحزام والطريق" واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وسلطات أخرى، أن الصين ظلت أكبر شريك تجاري لإفريقيا للعام الـ15 على التوالي.

وبحسب التقرير، ففي حين زادت نسبة التجارة الصينية - الإفريقية، في إجمالي التجارة الخارجية لإفريقيا بشكل مطرد.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، أن التقرير، الذي صدر أمس، يهدف إلى مراجعة نتائج التنمية للتعاون في إطار مبادرة "الحزام والطريق" بين الصين والدول الإفريقية بشكل منهجي.

وقال شيوي جيان بينغ، المسؤول في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، خلال مؤتمر صحفي، إنه حتى نهاية يونيو من هذا العام، فرضت الصين تعريفات جمركية صفرية على 98 بالمئة من المنتجات الخاضعة للتعريفات الجمركية من 27 دولة أفريقية أقل نمواً، ووقعت اتفاقيات ثنائية لتعزيز وحماية الاستثمار مع 34 دولة إفريقية، ووقعت اتفاقيات لتجنب الازدواج الضريبي مع 21 دولة إفريقية.

وأضاف أنه خلال العام الماضي، بلغ حجم التجارة بين الصين وإفريقيا 282.1 مليار دولار أميركي، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً للعام الثاني على التوالي، لافتا إلى أنه حتى نهاية عام 2023، تجاوز حجم الاستثمار المباشر للصين في إفريقيا 40 مليار دولار.

وأوضح أنه من المتوقع أن تحافظ التجارة والاستثمار بين الصين وإفريقيا على نمو مطرد هذا العام، مما يدل على حيوية ومرونة التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وإفريقيا.

مقالات مشابهة

  • البديوي يزور مكتب التربية العربي لدول الخليج
  • الصين أكبر شريك تجاري لإفريقيا للعام الـ15 على التوالي
  • الأمين العام لمجلس التعاون يزور "التربية العربي لدول الخليج"
  • جامعة الدول العربية وحركات التحرر في المغرب العربي.. قراءة في كتاب (1 من2)
  • بروتوكول تعاون بين مجلس الوحدة الاقتصادية العربية واتحاد خبراء الضرائب العرب
  • الجامعة العربية تشيد بإنجازات المرأة الإماراتية: نموذج يُحتذى عربياً
  • الجامعة العربية تشيد بإنجازات المرأة الإماراتية وتعتبرها نموذجاً يُحتذى عربياً
  • التعاون يتجدد .. وزراء الشباب يضعون اللبنات الأولى للاستراتيجية العربية
  • الرعيض: الاتحاد العام لغرفه الصناعة والتجارة يؤيد بقوة قرار الرئاسي بتشكيل لجنة للمصرف
  • خالد الخليفي: تنظيم مصر للبطولة العربية لألعاب الماء مميز للغايةوهدفنا إعداد الناشئين لأولمبياد 2028