كشف المجلس الأعلى للجامعات الحكومية تفاصيل اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة 2024 للشعبتين العلمي َوالأدبي وفقًا للضوابط والقواعد التي أقرّها المجلس، موضحًا انَّ الاختبارات ستبدأ الأسبوع المقبل بعد انتهاء امتحانات الثانوية مباشرة.

اختبار القدرات لكليات الفنون الجميلة

وذكر المجلس وفقًا لتقرير صادر عنه أنَّ اختبار القدرات لكليات الفنون الجميلة قسمي «الفنون ـ عمارة»، إحدى الاختبارات التي يحق للطلاب اجراءاها واجتيازها كشرط أساسي للالتحاق.

قياس قدرتك على التخيل

وقال المجلس الأعلى للجامعات إنَّ الالتحاق بكلية الفنون الجميلة تخصص فنون، يتطلب النجاح واجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص، موضحاً أنّها اختبارات بسيطة تقيس استعدادك لدراسة الفنون فكريا ومهاريًا، بجانب قياس قدرتك على التخيل، وبناء وإدراك النسب السليمة للجسم البشري، وكذلك القدرة على تنظيم الأفكار والأشكال مع تحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور عن طريق التظليل، والقدرة على الإبداع والتخيل.

وتأتي اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة تخصص فنون، في الاختبار المهاري، بحيث يكون زمن الاختبار المهارى 150 دقيقة ويبدأ الساعة 10 صباحًا ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا وأيا كان السبب، وينقسم الاختبار المهارى إلى سؤالين (مهاري الرسم) + التصميم الابتكاري)، ويتمثل في سؤال الرسم: (من 60 درجة)، ويكون موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب ومهاراته الفنية في التعبير الحر عن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور وهو مهم جدًا في إظهار الشكل، والسؤال الثاني يتمثل سؤال التصميم الابتكاري: (من 40 درجة)، ويكون موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والأشكال والابتكار في التصميم المطلوب مع استخدام الألوان الخشبية أو ألوان الفلوماستر والإثنين معا في مساحة 20 سم.

وكشف المجلس الأدوات المطلوب من UNIVER الطالب إحضارها أثناء تأدية الاختبار، في أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة، وأقلام الفلوماستر، وألوان خشبية، وأدوات هندسية مسطرة، مثلث، برجل)، وممحاة رصاص (أستيكة)، بجانب ان يكون سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس 25 في 35 سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم (اختياري).

وكشف المجلس شروط النجاح، في اختبار قدرات كليات الفنون الجميلة تخصص فنون حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات الرسم + التصميم الابتكاري كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.و اكد المجلس ضرورة أن يطلع الطالب على أهم المجالات قبل أداء الامتحان، تتمثل في مبادئ الرسم والتصميم ومبادئ اللون، ومبادئ نظرية اللون، وأهم المشكلات البيئة المعاصرة، واهم الإنجازات الحكومية، وأهم الإنجازات الرياضية في مصر.

وكشف المجلس تفاصيل اختبارات كلية الفنون الجميلة (عمارة)، موضحًا أنّها اختبارات بسيطة تقيس استعدادك لدراسة تخصص العمارة، وتهدف إلى قياس قدرتك على التصميم المعماري والإلمام بقواعد المنظور اللازمة للالتحاق بإحدى كليات الفنون الجميلة قسم العمارة.

وأوضح المجلس أن اختبارها المهاري يتمثل في أن مدة الاختبار المهاري 150 دقيقة، ويبدأ الساعة 10 صباحًا، ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا وأيا كان السبب، وينقسم الاختبار المهاري إلى (سؤالين مهاري الرسم المعماري + التشكيل والابتكار)، كما أن الاختبارات تعتمد على سؤال الرسم المعماري: (من 60 درجة)، وهو موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب على التخيل وإخراج ورسم المنظور الحر لأحد الموضوعات التي تمر في حياته اليومية مع ضرورة إظهار المهارات الفنية في التعبير الحر وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور لإظهار المنظور وعناصره مع الاهتمام بالنسب والمقياس في اخراج المنظور، مع إمكانية استخدام بعض الأدوات الهندسية البسيطة، كما أن هناك سؤال التشكيل والابتكار (من 40 درجة)، وهو موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على الابتكار والتشكيل باستخدام الأشكال الهندسية مع الالتزام بتوقيع الظل والظلال وفق مصدر إضاءة يتم تحديده في كل اختبار لإظهار كتل المجسمات والتشكيل المستنتج، مستخدماً القلم الرصاص بتدرجاته المختلفة لعمل التظليل المطلوب.

وأوضح أنَّ الأدوات هي أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة، وأدوات هندسية مسطرة، مثلث، برجل)، وممحاة رصاص (أستيكة)، سطح مستوى من الخشب أو الكارتون ، ويشترط حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات الرسم المعماري + التشكيل والابتكار) كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

وأشار المجلس إلى أنَّ رسومها 650 جنيهًا لكل طالب عند التسجيل لأداء الاختبارات، ولا يحق له إجراء الاختبارات في كليتين مناظرتين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعلى للجامعات الجامعات الحكومية الثانوية العامة اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة اختبارات القدرات الفنون الجمیلة الطالب على

إقرأ أيضاً:

رابط حجز الكشف الطبي لطلاب الثانوية بجامعة المنصورة الجديدة.. اعرف الخطوات

خصصت جامعة المنصورة الجديدة، رابطًا للتسجيل لحجز الكشف الطبي لطلاب الثانوية العامة المستجدين في الكليات في العام الدراسي الجديد.

الكشف الطبي لجامعة المنصورة الجديدة 2024

وأشارت جامعة المنصورة الجديدة في بيان إلى أن الكشف الطبي للطلاب الذين استكملوا إجراءات التسجيل، ويجب عليهم الدخول على الرابط واختيار الموعد الملائم لهم لإجراء الكشف الطبي.

موعد الكشف الطبي بجامعة المنصورة الجديدة

وأوضحت الجامعة أنه يتم حجز المواعيد من هنا، من خلال الخطوات التالية:

- الدخول على الرابط

- كتابة اسم الطالب

- كتابة الرقم القومي للطالب

- اختيار الكلية المقدم لها الطالب

- تسجيل البيانات المطلوبة

- دفع مصاريف عمل الكشف الطبي

وأشارت إلى أنه يجب على الطلاب فور تأكيد الموعد التوجه إلى مقر الجامعة في الموعد المحدد، واتباع تعليمات الكشف الطبي الموجودة على بوابة الطالب.

وفيما يتعلق بالأوراق الخاصة بالطلاب للتقديم في الكليات كالتالي:

- استمارة شهادة الثانوية العامة وصور منها

- استمارة شهادة ميلاد الطالب وصور منها

- صور شخصية للطالب

- صورة إيصال كشف الطبي

- إيصال دفع المصروفات

- نموذج 2 جند لطلاب الذكور.

مقالات مشابهة

  • نتائج تنسيق الجامعات الأهلية 2024 لطلاب الثانوية العامة.. «اعرف دخلت إيه»
  • رابط حجز الكشف الطبي لطلاب الثانوية بجامعة المنصورة الجديدة.. اعرف الخطوات
  • بينهم أسنان وهندسة.. تفاصيل 20 منحة دراسية لطلاب الثانوية العامة
  • «أونلاين».. رابط تسجيل رغبات تقليل الاغتراب 2024 لطلاب الثانوية العامة
  • نتيجة تظلمات الثانوية العامة 2024: كيفية الاستعلام وآخر المستجدات
  • الإعلان عن تفاصيل الدورة الثامنة من الملتقى الدولى لفنون ذوى القدرات الخاصة.. الاثنين المقبل
  • صدمة لطلاب علمي رياضة.. كلية الفنون الجميلة تقبل من درجات غير متوقعة
  • الكليات المتاحة للمرحلة الثالثة 2024 في جامعة الغردقة
  • ما هي الأدوات الأساسية لطلاب كلية فنون جميلة؟.. قائمة بجميع المستلزمات
  • المعاهد الخاصة المعتمدة في المنصورة لطلاب الثانوية العامة 2024