يجتمع قادة أوروبا يوم الخميس في قصر إنجليزي في قمة تطغى عليها المخاوف بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستبقى حليفًا موثوقًا به إذا فاز دونالد ترامب برئاسة ثانية.

اعلان

يستضيف رئيس الوزراء البريطاني المنتخب حديثًا، كير ستارمر، نحو 45 من قادة أوروبا، لمناقشة قضايا الهجرة وأمن الطاقة والتهديد الروسي، في الوقت الذي يسعى فيه إلى استعادة العلاقات بين المملكة المتحدة وجيرانها في الاتحاد الأوروبي بعد أربع سنوات من الطلاق الحاد بينهما فرضه بريكست.

و تعتزم المملكة المتحدة "لعب دور أكثر نشاطًا وشمولًا على الساحة الدولية"، بما في ذلك مساعدة أوكرانيا في الحرب مع روسيا والعمل على اتخاذ إجراءات صارمة ضد عصابات مهربي البشر الذين ينظمون الهجرة غير الشرعية.

وقال ستارمر: "لا يمكننا أن ندع تحديات الماضي القريب تحدد علاقاتنا المستقبلية... لهذا السبب سيكون الأمن الأوروبي في طليعة أولويات السياسة الخارجية والدفاعيّة لهذه الحكومة، ولهذا السبب أنا ملتزم باغتنام هذه الفرصة لتجديد علاقتنا مع أوروبا".

رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر (على اليمين) يستقبل رئيس وزراء ليختنشتاين، دانييل ريش، (على اليسار)، في القمة الأوروبية في قصر بلينهايم في إنجلتراAP Photo

هذا الاجتماع هو الرابع. وقد عُقدت القمم السابقة في جمهورية التشيك ومولدوفيا وإسبانيا. وهي فكرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وقد تم إنشاؤه في عام 2022 كمنتدى للدول داخل وخارج الاتحاد الأوروبي، الذي يضم 27 دولة، بعد أن هز الغزو الروسي الهائل لأوكرانيا شعور القارة العجوز بالأمن.

وتأمل المملكة المتحدة أن تكون هذه القمة هي الأفضل حضوراً حتى الآن، على الرغم من أنّ أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، لن تحضرها إذ أنّها تناضل من أجل فترة رئاسيّة ثانية للمفوضية مع المشرّعين في البرلمان الأوروبي. ومن غير المتوقع أن يحضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

مستقبل فون دير لاين على المحك.. تصويت حاسم في البرلمان الأوروبي فهل تفوز الألمانية بولاية ثانية؟

وتشمل قائمة الضيوف المستشار الألماني أولاف شولتز، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني، ورئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج.

رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر (على اليمين) يستقبل رئيس كرواتيا، زوران ميلانوفيتش (على اليسار)، في القمة الأوروبية في قصر بلينهايم في إنجلتراStefan Rousseau/live

تهدف حكومة يسار الوسط التي يقودها ستارمر إلى إعادة بناء العلاقات مع الاتحاد الأوروبي. وكانت توترت بسبب سنوات من المشاحنات الحادة حول شروط إنفصال بريطانيا عن الاتحاد. ويمثّل إبرام اتفاقية أمنية جديدة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في القريب العاجل، أبرز أولويات ستارمر.

وتعتزم المملكة المتحدة العمل بشكل أوثق مع وكالة الشرطة الأوروبية يوروبول لمكافحة تهريب المهاجرين، كجزء من التدابير الرامية إلى تعزيز أمن الحدود. وقرّر ستارمر التخلي عن خطة المحافظين المثيرة للجدل والتي لم تتحقق. وتتمثل في إرسال المهاجرين غير النظاميين للمملكة المتحدة إلى رواندا دون عودة.

كما يخطط المشاركون مناقشة كيفية الدفاع عن الديمقراطية ضد التدخل الروسي ودول أخرى. وعلّق ستارمر: "لا يمكننا تأمين حدودنا وتحفيز النمو الاقتصادي والدفاع عن ديمقراطياتنا إلا إذا عملنا معًا".

"لا يمثل الاتحاد".. القادة في أوروبا يسعون للنأي بأنفسهم عن اجتماع ترامب وأوربانلماذا تقلق أوروبا من اختيار ترامب لـ "جي دي فانس" نائباً؟

وتتطلع الأنظار في أوروبا إلى العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية بعد الانتخابات الرئاسيّة (5 نوفمبر) هناك وإمكانية فوز دونالد ترامب. لطالما أثار تشكيك ترامب في حلف الناتو قلق حلفاء أمريكا. وقد أدى اختياره للسيناتور جيه دي فانس في منصب نائب الرئيس، إلى تنامي هذه المخاوف. علما أنّه معارض للمساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا.

وأشار مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي إلى أنّه لا يمكن التنبؤ بتصرفات ترامب وأن احتمال عودته للحكم تعدّ "إحدى القضايا التي تشغل بال الجميع". وأكّد هذا المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، أنّ القادة الأوروبيّين يعتزمون مناقشة "كيف يمكننا الاستعداد" لعودة ترامب المحتملة إلى الساحة السياسية الدولية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ما هي أسباب أهمية انتخاب رئيس جديد للجمعية الوطنية في فرنسا وأي تحديات تواجه هذا الاستحقاق؟ الملك تشالز الثالث يترأس مراسم افتتاح البرلمان البريطاني في قصر وستمنستر إيذانا ببدء عهد عمالي جديد مستقبل فون دير لاين على المحك.. تصويت حاسم في البرلمان الأوروبي فهل تفوز الألمانية بولاية ثانية؟ الاتحاد الأوروبي- أوكرانيا 2013 مؤتمر قمة الإتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي قمة دول البريكس بريطانيا أوروبا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الكنيست يقر رفض إقامة دولة فلسطينية لا بتسوية ولا بشكل أحادي.. "خطر وجودي على إسرائيل" يعرض الآن Next مستقبل فون دير لاين على المحك.. تصويت حاسم في البرلمان الأوروبي فهل تفوز الألمانية بولاية ثانية؟ يعرض الآن Next لبنان: إسرائيل تغتال قياديا بالجماعة الإسلامية وإصابات باستهداف سيارة في قضاء صور يعرض الآن Next ما هي أسباب أهمية انتخاب رئيس جديد للجمعية الوطنية في فرنسا وأي تحديات تواجه هذا الاستحقاق؟ يعرض الآن Next 43 درجة في أثينا.. الحرارة الشديدة في اليونان تدفع السلطات لإغلاق معلم أكروبوليس السياحي اعلانالاكثر قراءة بعد خمسين عاماً.. ساعة أكلتها بقرة في هولندا تخضع للترميم العدل الأوروبية: "المفوضية لم تكن شفافة بشأن صفقة لقاحات كوفيد-19" فهل يؤثر الحكم على فون دي لاين؟ بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر تجهيز أكبر معسكر منذ الحرب العالمية الثانية.. هكذا تستعد باريس للألعاب الأولمبية بايدن: مقابل الحصول على حماية أمريكا ومنشأة نووية مدنية.. السعودية مستعدة لتطبيع كامل مع إسرائيل اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي إسرائيل التكنولوجيات الحديثة لبنان فلسطين موجة حر حزب الله Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي مؤتمر قمة الإتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي قمة دول البريكس بريطانيا أوروبا حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي إسرائيل التكنولوجيات الحديثة لبنان فلسطين موجة حر حزب الله السياسة الأوروبية فی البرلمان الأوروبی الاتحاد الأوروبی المملکة المتحدة رئیس الوزراء فون دیر لاین یعرض الآن Next فی قصر

إقرأ أيضاً:

أمين مجلس التعاون ورئيس المجلس الأوروبي يبحثان تحضيرات القمة الخليجية-الأوروبية

بحث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي اليوم الخميس مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل مستجدات التحضيرات للقمة الخليجية – الأوروبية المقرر عقدها في أكتوبر المقبل ببروكسل.

وذكرت الأمانة العامة في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء البديوي برئيس المجلس الاوروبي في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض.

وذكر البيان ان اللقاء تناول عددا من القضايا المطروحة على الساحة الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الأزمة في الأراضي الفلسطينية وتبادل وجهات النظر حيالها.

وأكد البديوي أن دول مجلس التعاون تولي أهمية بالغة لعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي واصفا هذه العلاقات بأنها مهمة وتاريخية وتغطي جوانب عديدة منها الجانب السياسي والأمني والاقتصادي والتجاري.

وقال إن القمة الخليجية – الأوروبية ستوفر الأرضية المناسبة لتعزيز هذه العلاقات والمضي بها قدما إلى آفاق أرحب ومستويات تخدم المصالح المشتركة للجانبين.

وشدد على ضرورة قيام المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والعمل على الضغط على قوات الاحتلال الإسرائيلية للوقف الفوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية ووقف انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان وضمان حماية أرواح المدنيين الأبرياء وفقا للقرارات الدولية والأممية ذات الصلة.

المصدر وكالات الوسومالمجلس الأوروبي مجلس التعاون

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية: على الاتحاد الأوروبي زيادة إنتاج الأسلحة
  • من نجوم تلفزيون ورياضيين إلى سياسيين: تعرف على أعضاء المفوضية الأوروبية الجدد
  • ستارمر في باريس لإعادة ضبط علاقات بريطانيا مع أوروبا
  • بعد برلين.. كير ستارمر يلتقي ماكرون في باريس لبحث تعزيز العلاقات الثنائية
  • دعوة أوروبية للتعلم من دروس العنف العنصري في بريطانيا.. علينا مكافحة الكراهية
  • أمين مجلس التعاون ورئيس المجلس الأوروبي يبحثان تحضيرات القمة الخليجية-الأوروبية
  • من برلين.. ستارمر يعد بتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وشولتس يرحب
  • رئيس وزراء بريطانيا يؤكد: لن نعود مجددًا للاتحاد الأوروبي
  • ستارمر يستبعد عودة بلاده إلى الاتحاد الأوروبي
  • إسبانيا وموريتانيا توقعان اتفاقية لتنظيم الهجرة.. ملف ثقيل ما يزال يقلق الاتحاد الأوروبي