زنقة 20 ا الرباط

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية فاطمة الزهراء عمور، إن حجم معاملات قطاع الصناعة التقليدية في المغرب بلغ 147 مليار درهم(14.7 مليار دولار) خلال 2023.

وجاء ذلك حسب بيان لوزارة السياحة، عقب ترؤس عمور اجتماع المجلس الإداري لمؤسسة دار الصانع أول أمس الثلاثاء بالرباط.

وأشادت عمور بالأداء المميز للقطاع سنة 2023، حيث بلغ حجم المعاملات 147 مليار درهم وتجاوزت الصادرات المباشرة عتبة 1 مليار درهم في سنة 2023، مسجلة بذلك رقما قياسيا جديدا للسنة الثانية على التوالي.

وأكدت الوزيرة على الأهمية البالغة للصناعة التقليدية في الاقتصاد الوطني والمحافظة على التراث الثقافي المغربي.

وأبرزت عمور الأثر الكبير للسياحة على القطاع، مشيرة إلى أن مشتريات منتجات الصناعة التقليدية من قبل السياح في المغرب بلغت 10 مليارات درهم.

وقالت فاطمة الزهراء عمور، وفق البيان، إن “الصناعة التقليدية المغربية ليست فقط دعامة اقتصادية، بل هي جزء مهم من هوية البلاد”.

وأضافت أنه تمت الاستجابة بشكل كامل او جزئي لـ 87 بالمئة من طلبات الحرفيين بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي، وهو ما مكّن أكثر من 1000 صانع تقليدي من الاستفادة من الدفعات الأولى من الدعم المادي لإعادة إطلاق أنشطتهم.

ودعت عمور إلى تأسيس صناعة تقليدية تنافسية وأصيلة ومبتكرة في المغرب.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الصناعة التقلیدیة ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

40.4 مليار درهم حجم سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات خلال 2024

يوسف العربي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة هند الخوري: «متحف زايد الوطني» يروي قصة الإمارات الأرشيف والمكتبة الوطنية يستعرض مسيرة المرأة الإماراتية

يصل حجم سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات إلى نحو 40.4 مليار درهم «11.01 مليار دولار» في عام 2024، حسب تقرير حديث لشركة «موردور إنتليجنس» للأبحاث.
وتوقع التقرير أن يصل حجم السوق إلى 69.69 مليار درهم «18.99 مليار دولار» بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 11.52% خلال الفترة (2024-2029).
وأوضح التقرير أنه في السنوات الأخيرة، شهد سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات نمواً كبيراً، مدفوعاً بعدة عوامل مثل الانتشار الواسع للإنترنت والسكان الشباب المتمرسين في مجال التكنولوجيا، والبنية التحتية القوية. 
ولفت التقرير إلى أن أكثر من 96% من سكان الإمارات يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الإنترنت، مما يجعل الدولة واحدة من البلدان ذات أعلى معدلات انتشار الإنترنت على مستوى العالم.
وأورد التقرير بيانات للبنك الدولي والتي أشارت إلى أن 9.82 مليون من سكان الإمارات قاموا بعمليات شراء عبر الإنترنت خلال العام 2023، مع توقع البنك الدولي نمو هذا الرقم إلى 11.11 مليون بحلول عام 2025.
وأكد التقرير أن حكومة الإمارات قامت بجهود كبيرة لتشجيع ومساعدة نمو التجارة الإلكترونية في الدولة، مضيفاً: كانت حكومة الإمارات في طليعة جهود التحول الرقمي، حيث أدركت إمكانات التجارة الإلكترونية وتأثيرها على قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية وأرست مبادرات استراتيجية تركز على تعزيز الخدمات الحكومية، الابتكار، وتحسين البنية التحتية الرقمية، وتوفير إطار متين لتطوير الإلكترونيات الاستهلاكية في منصات التجارة الإلكترونية.
وأوضح التقرير أن السوق يقدم فرصاً فريدة مستفيداً من الاقتصاد القوي لدولة الإمارات والدخل المرتفع المستهلكين مما يجعل الإمارات مركزاً استراتيجياً للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، وقال إن، مستقبل التجارة الإلكترونية في الإمارات يبدو واعدًا بإمكانية توسيع السوق وتحسين تخصيص العملاء ودمج أنظمة الدفع الرقمية. ويرتفع حجم السوق بسبب زيادة الاستثمارات والإجراءات الاستراتيجية مثل عمليات الدمج والاستحواذ في الشركات الناشئة. 
وتكتسب التجارة الإلكترونية في الإمارات شعبية كبيرة لأسعارها المعقولة، وتشكيلتها الواسعة من المنتجات، وخيارات الشحن الجذابة.
وحول اتجاهات سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات أوضح التقرير أنه من المتوقع أن تشهد تجارة الأغذية نمواً كبيراً خلال فترة التوقعات، خاصة على صعيد الحلويات والمنتجات المصنعة من السكر أو الشوكولاتة والمعجنات.
ووفق التقرير تهدف سوق التجارة الإلكترونية لشريحة الإلكترونيات الاستهلاكية إلى تزويد المستهلكين بطريقة بسيطة وسهلة لشراء منتجات مختلفة، مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفاز والكاميرات ومعدات الصوت. 
وعلاوة على ذلك، يغطي السوق البيع عبر الإنترنت لهذه المنتجات بأسعار تنافسية مع التوصيل إلى المنازل كما يسمح للشركات والتجار بالوصول إلى العملاء في مناطق ومجموعات سكانية أخرى، مما يوسع قاعدة عملائهم وإمكانات مبيعاتهم.
وأوضح التقرير: نما القطاع بشكل كبير في السنوات الأخيرة، بسبب الشعبية المتزايدة للتسوق عبر الإنترنت، وتوسع الأعمال المباشرة للمستهلك، والابتكار المستمر وتحديث المنتجات الإلكترونية. وشهدت الإمارات ارتفاعاً ملحوظاً في قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية، مما أحدث طفرة في طريقة تسوق الناس للأجهزة الإلكترونية ويمكن أن يُعزى هذا النمو الهائل إلى المبادرات الاستباقية للحكومة والاستثمارات الكبيرة في القطاع الرقمي.
ونوه التقرير أن يشهد سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات ارتفاعاً في القدرة التنافسية بين الشركات وإن الشعبية المتزايدة واستخدام التجارة الإلكترونية يجلب منافسين جدداً إلى الصناعة، مما يعزز التنافس في قطاع التجارة الإلكترونية في الدولة.

مقالات مشابهة

  • احتياجات البنوك من السيولة تبلغ 125,3 مليار درهم خلال شهر يوليوز (مديرية)
  • 40.4 مليار درهم حجم سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات خلال 2024
  • ميزانية الإحصاء تصل مليار و700 مليون درهم وهذه هي الأسئلة التي ستوجه للأسر
  • رئيس الحكومة يترأس اجتماع لجنة قيادة عرض الهيدروجين و طلبات الإستثمار تبلغ 40 طلباً
  • مرسى المغرب تحسن رقم معاملاتها متجاوزا 2.4 مليار درهم
  • إستراتيجية إدماج الشباب بالمغرب تثير إهتمام مجلس وزراء الشباب العرب بالأردن
  • مشاريع جديدة للغاز تَعبر بالمغرب نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة
  • الشباب والرياضة تُتيح رابط التسجيل لجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة
  • سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 28 أغسطس 2024
  • صندوق الاستثمارات العامة يحصل على تسهيلات ائتمانية دوارة بقيمة 15 مليار دولار