دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- "يكمن الجمال الحقيقي لهذه الفنون بأنها ليست مثالية"، هذا ما قالته المصورة الأسترالية نايري كوكس في مقابلة مع موقع CNN بالعربية، عن فن "القط العسيري" في السعودية.

ماذا تعرف عنه؟

اختير فن "القط العسيري" ضمن القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث العالمي غير المادي لدى منظمة "اليونسكو" في عام 2017.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن "القط" هو فنّ تزيين جدران المنازل في منطقة عسير منذ مئات السنين. ويعتمد على الزخارف الهندسية البديعة التي تستوحي أبعادها ودلالاتها من الثقافة المحيطة، وخاصة ألوان الطبيعة. 

Credit: Nyree Cox

وكلمة "قط" في معاجم اللغة العربية تعني "خط" أو "نحت" أو "قطع"، وهو ما فعلته النساء في المنازل، وخاصة منازل الأثرياء ووجهاء المجتمع قديمًا.

Credit: Nyree Cox

وكانت المصورة الأسترالية محظوظة بما فيه الكفاية لرصده بعدسة كاميرتها.

وأضافت: "أحبّ حقيقة أنها ممارسة إبداعية أنثوية.. تقوم النساء بدعوة الأصدقاء وأفراد العائلة لتزيين منازل بعضهن البعض".

Credit: Nyree Cox

ما أبرز ألوان "القط العسيري"؟

اعتمد أهالي المنطقة على المصادر الطبيعية في استخراج الألوان السبعة، حيث يُستخرج اللون الأخضر من نبات البرسيم، بعد دقّه بالمطرقة الخشبية، ومن ثم يتم دعكه مباشرة على الحائط بواسطة اليد.

Credit: Nyree Cox

ويُستخرج اللون الأسود بثلاث طرق، أولها عن طريق جذوع شجر "الغرب" أو "العتم"، وثانيًا عن طريق طحن الفحم. وأخيرًا، تقوم السيدات بدقّ نبات البرسيم وعصره وتصفيته، ثم يُشعلن شمعة أو لمبة "الكيروسين"، ويضعن صحنًا عليها، بحيث تجمع السواد.

أما اللون الأحمر، فيمكن استخراجه من الطين الأحمر أو الحجارة الحمراء الغنية بأكسيد الحديد، بينما يُحضّر اللون الأزرق من مسحوق النيل الأزرق، وهو عبارة عن مُكوّن صخري رسوبي يضاف إليه الماء بنسب محددة.

Credit: Nyree Cox

وبالنسبة إلى البرتقالي، فهو من الألوان المفضلة لدى أهالي منطقة عسير، حيث يمدّهم بالدفء نظراً لبرودة الأجواء. وكان يُستورد من الخارج على شكل بودرة مطحونة، ثم يُضاف إليها الماء والصمغ.

أما اللون الأصفر، فيُستخلص من مسحوق الكبريت الطبيعي، وهو مسحوق أصفر اللون يُسمى "صفرة"، حيث يُجلب من الجبال والتلال. كما كان يُستخلص من قشر الرمان.

وأخيرًا، هناك اللون الأبيض الحيادي، الذي لم يغب عن فنون زخارف عسير المرتبطة بالعمارة التراثية. واستُخدم بكثرة على واجهات المساكن الطينية، والجدران الداخلية، لسهولة الحصول عليه من الجبال.

Credit: Nyree Cox

وواجهت كوكس بعض التحديات أثناء رصد "القط العسيري"، والذي يتواجد عادة داخل المساكن المنزلية، أبرزها ظروف الإضاءة الطبيعية المنخفضة.

لكنّها مع ذلك، حازت صورها على إعجاب العديد من المتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي. كما انبهر كثيرون بوجود مثل هذا العمل الفني، الذي يعكس تمكين المرأة في المجتمع السعودي.

السعوديةصورفنوننشر الخميس، 18 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: صور فنون

إقرأ أيضاً:

النصر يتعاقد رسميا ويسلي جاسوفا .. فيديو

ماجد محمد

أعلن نادي النصر تعاقده اللاعب المنتخب البرازيلي تحت ٢١ سنة الكابتن ويسلي تيكسيرا قادما من نادي كورينثيانز البرازيلي.

ورحب نادي النصر باللاعب الجديد بمقطع فيديو نشره على حسابه بموقع إكس ظهر فيه اللاعب وهو يرتدي قميص النصر، وعلق عليه النادي وكتب :”من ساو باولو ظهرت الموهبة .. وطمـوح النجـاح قادها إلى أرض المستقبـل .. ويسلـي .. الأصفـر يليـق به”.

وقال اللاعب في الفيديو أن اللون الأصفر ليس مجرد لون، مشيرا إلى أنه كبرازيلي عاشق لكرة القدم فأنه لا يوجد لون يحبه أكثر من اللون الأصفر.

بذكر أن عقد اللاعب ويسلي تيكسيرا مع ناديه النصر يمتد حتى عام

2028.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/08/ssstwitter.com_1725022927225.mp4

 

مقالات مشابهة

  • النصر يتعاقد رسميا ويسلي جاسوفا .. فيديو
  • بقيت مهجورة لأكثر من قرن من الزمن..ما قصة قرية الأشباح هذه في تركيا؟
  • منها بينها نمر ينقض على تمساح.. ألق نظرة على الصور المذهلة من مسابقة مصور الحياة البرية لعام 2024
  • تخزين الدولارات داخل منازل اللبنانيين مستمر.. قيمتهم لم تعد كما كانت!
  • الحوثيون ينشرون لقطات مصورة لـاقتحام وإحراق ناقلة نفط يونانية في البحر الأحمر
  • إحالة مهندسة للمحاكمة بتهمة ممارسة مهنة الطب وإجراء عمليات تجميل
  • أسعار السلع التموينية اليوم الخميس 29-8-2024 في محافظة المنيا
  • في سلطنة عُمان.. مصور يوثق العالم الجامح لركاب الدراجات الرباعية في شوارع مسقط
  • نمو تحويلات الوافدين بالسعودية 21.5%
  • أسعار السلع التموينية اليوم الأربعاء 28-8-2024 في محافظة المنيا