القاهرة (زمان التركية)ــ استبعد السفير عزت سعد، سفير مصر الأسبق لدى روسيا، وجود ضغوط روسية على تركيا، لتطبيع العلاقات مع سوريا، معتبرًا أن ضرورات ملحة، تدفع أنقرة نحو التفاهم مع دمشق.

وقال السفير عزت سعد المدير التنفيذي للمجلس المصري للشؤون الخارجية، إن قرار التدخل الروسي في سورية تم بشكل مدروس وبالتفاهم مع إيران، التي كانت تقود القوات من الأرض، بينما تقود روسيا قواتها من الجو، كما أنه تم بالتشاور أيضا مع تركيا باعتبارها دولة جوار مباشر تتأثر مصالحها بشدة.

وخلال ندوة بعنوان “روسيا والقضايا الإقليمية الدولية”، نظمها “مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية”، قال السفير عزت سعد: إن التحولات في الموقف التركي لها أسباب تتعلق بتركيا نفسها، حيث أن اللاجئين السوريين في تركيا، تحولوا لصداع في رأس حكومة الرئيس أردوغان، وخلال الانتخابات البلدية الأخيرة، كانت المعارضة ترفع شعار التخلص من عبء اللاجئين، الأمر الذي تبناه الحزب الحاكم.

وفي تصريح لجريدة زمان التركية، أكد السفير عزت سعد، أن التحولات في الموقف التركي، ليست بضغوط من روسيا، ولكن الأجندة التركية أصبحت تركز على إعادة ملايين اللاجئين السوريين، خصوصا مع انتهاء الدعم المالي الأوروبي لتركيا المخصص لللاجئين، والانشغال الأوروبي بدلًا من ذلك بأزمة أوكرانيا.

وأشار سفير مصر الأسبق لدى روسيا، إلى أن الرئيس التركي، يرغب كذلك في التفرغ من أجل حل أزمة تهديد القوات الكردية في شرق سوريا، لذلك يريد أردوغان بلوغ مرحلة الحد الأدنى من التفاهمات مع بشار الأسد.

وتشير التصريحات من الرئيسين التركي والسوري، إلى رغبة حقيقية في تطبيع العلاقات التركية السورية، بعد سنوات من القطيعة، دعمت خلالها تركيا، المعارضة السورية المسلحة، ضد الرئيس بشار الأسد.

Tags: أردوغانأنقرةالتقارب السوري التركيالعلاقات التركية السوريةبشار الأسدتركيادمشقروسياسورية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان أنقرة التقارب السوري التركي العلاقات التركية السورية بشار الأسد تركيا دمشق روسيا سورية

إقرأ أيضاً:

هنو يبحث فرص التعاون مع الملحق التجاري التركي

استقبلت جمعية رجال أعمال إسكندرية، برئاسة  محمد هنو، رئيس مجلس إدارة الجمعية، وفد تركي ضمَّ كل من إيمري سيفيز، المُلحق التجاري المنتهية مدته  للقنصلية التركية بالإسكندرية، والملحق التجاري الجديد، أحمد ألبتكين، بحضور أعضاء الجمعية، وذلك لتقديم التهنئة لتوليه منصبه الجديد، ومُناقشة أوجه التعاون المُشتركة بين الطرفين.
و قال إيمري سيفيز، الملحق التجاري المنتهية مدته لتركيا بالإسكندرية، إن هناك المزيد من الشركات التركية تتوجه لتأسيس عملها في مصر، مُشيرًا إلى أهمية تطوير التجارة الحرة بين مصر وتركيا؛ من خلال تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة في عام 2009، والتي بدورها تسهَّم في زيادة حجم التجارة، لافتًا إلى تحقيق نموًا كبيرًا في التجارة بين البلدين، بلغت قيمتها 15 مليار دولار في العام الماضي.
أكد أحمد ألبتكين، الملحق التجاري التركي بالإسكندرية، حِرصه على تشجيع التبادل التجاري بين البلدين، مبديا  اهتمامه  بنقل التجربة المصرية في دعم المشروعات مُتناهية الصِغر مُحتذيًا بدور الجمعية الرائد في هذا المجال.
واستعرض ألبتكين، زياراته إلى برج العرب موضحًا أهمية ما يُقدَّم في المشروعات التركية القائمة من دعم وتدريب العمالة، ومُشيدًا بكفاءة العمالة المصرية وبدور جمعية رجال أعمال إسكندرية في التدريب والتشغيل المهني من خلال مركز VTECالتابع لها.
هنأ محمد هنو، رئيس مجلس إدارة الجمعية، الملحق التجاري التركي بالإسكندرية بتوليه منصبه الجديد ووجه  الشكر لإيمري سيفيز  على المجهود الناجح الذى قام به في تشجيع الشراكة الاقتصادية بين البلدين، مُشيرًا إلى الخطوات التي يتم اتخاذها والتي تدفع بالعلاقات المُشتركة بين البلدين نحو الأمام، مؤكدًا  عدم اقتصار دور الجمعية على خدمة أعضاءها فقط، ولكن أيضًا الاهتمام بدعم المجتمع.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التركي: لا يمكن أن ندير ظهرنا للقدس أو نغمض أعيننا عن فلسطين
  • تركيا تترقّب زيارة الرئيس المصري إليها
  • تركيا تترقب زيارة السيسي
  • الرئيس أردوغان يهنئ الأتراك بـ”عيد النصر”
  • جمعة يبحث مع السفير التركي ملف إقامات اللييبين
  • هنو يبحث فرص التعاون مع الملحق التجاري التركي
  • رهان على التحديات.. لماذا تدور أنقرة ودمشق في متاهة الانسحاب؟
  • صحفي: 4 طلبات تركية قدمت للرئيس الأسد
  • قورتولموش: تركيا ستظل إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني
  • الخارجية التركية تضع 4 شروط للتطبيع مع النظام السوري