ترأس علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي،  لمناقشة عددا من الموضوعات المتعلقة بالمنتفعين، وأعمال الهيئة ومشروعاتها المحافظات.

تنفيذ المرحلة الثانية من تدريب مقدمي المشورة الأسرية المتكاملة بالإسكندرية


وشدد وزير الزراعة على تطوير الجمعيات التابعة للإصلاح الزراعي، والبالغ عددها حوالي ٦٩١ جمعية، ووضع برنامج زمني للتطوير خلال عام، حيث من المقرر البدء بتطوير ٤٢ جمعية، تطوير شامل، يليق بالمزارعين والمنتفعين، وتعميق دورها وتقديم كافة الخدمات اللازمة لهم، فضلا عن إعادة هيكلة الجمعيات ودعمها، بالعمالة اللازمة.


وأكد وزير الزراعة على أهمية أن تشمل الخدمات التي تقدمها الجمعيات للمنتفعين، خدمات الدعم الفني والارشاد الزراعي، واستخدام الميكنة الزراعية، فضلا عن تدريب المهندسين الزراعيين، بالتنسيق مع المعاهد البحثية المعنية، وصقل وتنمية مهاراتهم، وتأهيلهم، بالبرامج البحثية والإرشادية، والمعاملات الزراعية المختلفة، والبرامج التكنولوجية الحديثة، في مجالات الزراعة والطب البيطري ومن بينها التلقيح الاصطناعي، وتوعية المربين بأهميته.
وأشار فاروق ايضا الى ضرورة المتابعة المستمرة والرقابة على أعمال الجمعيات، خاصة فيما يتعلق بعمليات توزيع الأسمدة، وأعمال الحصر والمعاينات على أرض الواقع، لضمان وصول الدعم لمستحقيه.
ووجه وزير الزراعة بطرح إنتاج المشروعات الخاصة بالجمعيات للمواطنين بأسعار مخفضة، وخاصة من بيض المائدة، بنسب لا تقل عن ٢٠٪ عن مثيلاتها بالاسواق، مع ضرورة مضاعفة المشروعات وانتاجها، فضلا عن منافذ البيع التابعة لها سواء الثابتة أو المتنقلة، بما يساهم في الحد من الحلقات الوسيطة، وخفض الاسعار، ورفع العبء عن كاهل المواطنين.
وخلال الاجتماع استعرض الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة، عددا من الموضوعات الخاصة بالمنتفعين، حيث تم الموافقة على تخصيص مساحات من الأراضي بالمحافظات لاقامة ٤ مشروعات للمنفعة العامة، والتي تقدم خدمات مباشرة للمواطنين، حيث تشمل المدارس، ومحطات المياه والصرف الصحي، والمستشفيات.
كما وافق المجلس ايضا على تقدير مقابل الانتفاع بالأرض المقام عليها مصانع الطوب الطفلي بالجيزة، والبالغ عددها ٢٩٥ مصنع، ذات عمالة كثيفة، طبقا لتقدير اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة، كما تم أيضا اعتماد اجراءات تقنين اوضاع حوالي ٤٤٩ طلب للمواطنين علي الاراضى الزراعيه، فضلا عن  عدد٥٠٨ طلب تقنين للمباني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علاء فاروق وزير الزراعة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي إجتماع المحافظات الموضوعات الزراعي وزیر الزراعة فضلا عن

إقرأ أيضاً:

القنصل العام ببورسودان: تنسيق بين القنصلية ووزارة الزراعة لتعزيز التعاون مع السودان

أكد وزير مفوض احمد يوسف قنصل مصر العام الجديد بمدينة بورسودان على مواصلة التواصل والتنسيق بين القنصلية ووزارة الزراعة لتعزيز التعاون الزراعي مع جمهورية السودان بما يحقق مصالح الشعبين، بالإضافة إلى العمل على إزالة المعوقات أمام المستثمرين في البلدين.

تعزيز التعاون 

جاء ذلك خلال لقائه مع علاء فاروق وزير الزراعة قبل سفره إلى السودان لتوليه المسئولية وذلك لتنسيق العمل في المرحلة القادمة بين وزارة الزراعة والقنصلية المصرية العامة ببورسودان ولتعزيز التعاون في المجال الزراعي بين البلدين الشقيقين وزيادة التبادل التجاري الزراعي والبيطري ودعم الاستثمار الزراعي المشترك.

أكد علاء فاروق وزير الزراعة على أهمية دور السفارات المصرية بالخارج في تعزيز سبل التعاون مع دول العالم وخاصة  التي تربطها بمصر علاقات متميزة في المجال الزراعي مشيرا إلى أهمية الجهود التي تبذلها البعثة المصرية في السودان لتعميق الشراكة والتعاون مع البلد الشقيق في ظل العلاقات التاريخية والاخوية بين مصر والسودان.

الزراعة: عدد المستفيدين من المشروع القومي للبتلو يتجاوز 44 ألف مواطن


أعرب فاروق عن استعداد وزارة الزراعة تقديم الدعم الفني اللازم في المجال الزراعي والبيطري والسمكي لاشقائنا في السودان من خلال باحثي وخبراء مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء وقطاعات الوزارة المختلفة ، وذلك سواء للقطاع الحكومي او للمستثمرين من القطاع الخاص، علاوة عن الترحيب بتوفير التقاوي عالية الانتاجية والامصال واللقاحات البيطرية.

الزراعة: عدد المستفيدين من المشروع القومي للبتلو يتجاوز 44 ألف مواطن


حضر اللقاء د سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والدكتور أحمد حسن معاون وزير الزراعة وبعض قيادات الوزارة.

مقالات مشابهة

  • «مدبولي» يستعرض مع وزير الاتصالات أوجه التعاون مع الوزارات في التحول الرقمي
  • وزير الزراعة يلتقي قنصل مصر العام الجديد في السودان (تفاصيل)
  • القنصل العام ببورسودان: تنسيق بين القنصلية ووزارة الزراعة لتعزيز التعاون مع السودان
  • وزير الزراعة يلتقي قنصل مصر العام الجديد في بورسودان
  • وزير التعليم يوجه بسرعة الانتهاء من تقليل الكثافات الطلابية بالفصول
  • المشدد 15 عامًا لـ مدير الإصلاح الزراعي بالجيزة و4 أخرين بتهمة التزوير
  • وزير الزراعة يبحث مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية التعاون المشترك
  • فاروق: تعديل قانون التعاونيات الزراعية لتعميق دور الجمعيات الزراعية
  • وزير الزراعة يجتمع مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية لبحث التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يجتمع مع أعضاء الغرفة التجارية الالمانية لبحث التعاون المشترك