سواليف:
2024-08-30@22:25:54 GMT

ثورة الخراف: الجزء الثاني / خيانة الظل

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

#ثورة_الخراف: الجزء الثاني

  #خيانة_الظل

#هبة_طوالبة

مرت الأيام والسنوات، وعاشت الخراف في سلام وازدهار في مراعي الحرية. لم يعد هناك راعي ظالم، ولا كلاب تطاردهم. عاشوا حياة مليئة باللعب والرقص والغذاء الوفير.لكن في أحد الأيام، ظهر خروف غريب بينهم. كان هذا الخروف يدعى “ظل”. كان ظلام البشرة، قليل الكلام، منعزلًا عن بقية الخراف.

لم يكن أحد يعرف من أين أتى أو ماذا يريد. في البداية، رحب به باقي الخراف. ظنوا أنه ضحية ظلم مثلما كانوا هم من قبل. لكن سرعان ما لاحظوا أن سلوك ظلام غريب. كان يتسلل في الليل، ويتحدث سرًا مع بعض الخراف، وينشر الشكوك والخوف بينهم بدأ ظلام يهمس في آذان بعض الخراف عن “الخطر القادم”. قال لهم أن هناك حيوانات أخرى تتربص بهم، وأنهم بحاجة إلى زعيم قوي لحمايتهم. وبالطبع، عرض هو نفسه ليكون هذا الزعيم. في البداية، رفضت معظم الخراف تصديق ظلام. لقد ذاقوا طعم الحرية، ولم يرغبوا في العودة إلى حياة الظلم والخوف لكن ظلام كان ماكرًا. استغل نقاط ضعف بعض الخراف. فقد وعد الخراف الجائعة بالطعام، والخراف الضعيفة بالقوة، والخراف الخائفة بالأمان. مع مرور الوقت، نجح ظلام في كسب ثقة عدد كافٍ من الخراف. تمكن من إقناعهم بأنهم بحاجة إليه لحماية أنفسهم، وأن الحرية التي نالوها كانت مجرد وهم. في ليلة مظلمة، قاد ظلام مجموعة من الخراف المتمردة إلى مزرعة قديمة. كانت هذه المزرعة هي نفس المزرعة التي هربوا منها من قبل. لكن هذه المرة، لم يكونوا يهربون من الظلم، بل كانوا يعودون إليه اقتحم ظلام وأتباعه المزرعة، وقتلوا بعض الخراف الضعيفة التي حاولت مقاومتهم. ثم أعلن نفسه زعيمًا جديدًا للخراف، وفرض عليهم نفس القواعد الظالمة التي فرضها الراعي من قبل عادت الخراف مرة أخرى إلى حياة العبودية. عاشوا في خوف من ظلام وأتباعه، ولم يجرؤوا على التحدث عن الحرية التي فقدوها.لكن في أعماق قلوب بعض الخراف، ظلت جذوة التمرد مشتعلة. لم ينسوا طعم الحرية، ولم يفقدوا الأمل في استعادتها يومًا ؟

مقالات ذات صلة الذكاء الاصطناعي ورؤية في مستقبل التعليم 2024/07/17

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

التنشئة الصحيحة والبيئة الرقمية الآمنة للطفل في مناقشات قصور الثقافة بأسوان

ناقش فرع ثقافة أسوان عددًا من القضايا والموضوعات في سياق برامجه التوعوية للرواد، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وبرامج وزارة الثقافة.

محاضرة حول دور الطفل في المجتمع

 

عقد قصر ثقافة أسوان محاضرة بعنوان "دور الطفل في المجتمع وما يترتب على تنشئته الصحيحة"، أشار خلالها الباحث د. أمجد وحيد إلى أن الطفل يبدأ علاقته الأولى بالأب والأم والمهارات التي يكتسبها منهم. أكد د. وحيد أن التربية السليمة تتأسس من المنزل، ويبدأ الطفل تدريجيًا باكتساب القواعد والقيم التي تمكنه من تنشئة سليمة تنعكس بالإيجاب على سلوكه المجتمعي.

ورشة مكرمية حول التسويق الرقمي

 

استمرارًا للأنشطة المقدمة ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا، نفذ القصر ورشة مكرمية للمدربة منى يونس مع شرح دور التسويق الرقمي لتنمية المشروعات الصغيرة.

محاضرة حول البيئة الرقمية الآمنة

 

وفي شأن متصل وضمن أنشطة الفرع، برئاسة يوسف محمود، عقد قصر ثقافة توشكى محاضرة بمدرسة أبو سمبل الإعدادية بعنوان "البيئة الرقمية الآمنة للطفل"، بالتعاون مع ثقافة الطفل بالفرع. تناول يونس سليمان حسين - معلم أول حاسب آلي، كيفية حماية خصوصية حسابات الأطفال الشخصية، مشددًا على أهمية الرجوع إلى الوالدين، كما أشار إلى المخاطر الجسدية والنفسية المرتبطة بالاستخدام المفرط للأجهزة الرقمية.

رحلة إلى المزرعة الاستوائية البحثية

 

وشهدت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، رحلة نظمتها ثقافة الطفل بالفرع بالتعاون مع بيت ثقافة دراو لزيارة "المزرعة الاستوائية البحثية" بمدينة كوم أمبو. أقيمت ندوة بعنوان "ثروتنا النباتية والاستخدام الأمثل لها في ظل التكنولوجيا الزراعية"، تحدث فيها كل من أشرف محمد مدير المزرعة، وعبد الرحيم محمد رئيس قسم الإنتاج الزراعي بالمدرسة الثانوية الزراعية، عن دور التكنولوجيا الزراعية في زيادة الإنتاج وتوفير منتجات بجودة عالية. تجول الأطفال داخل المزرعة وتعرفوا على أقسامها ودورها في تقديم خدمة بحثية زراعية مميزة للمجتمع.

مقالات مشابهة

  • موقع أمريكي يتنبأ باندلاع ثورة شعبية في ليبيا
  • قريبًا.. الجمهور على موعد مع 3 مسلسلات جُدد (تقرير)
  • أسعار الفراخ البيضاء اليوم الجمعة 30-8-2024 في بورصة الدواجن
  • جيهان الشماشرجي تكشف عن مصير مشاركتها في الجزء الثالث من مسلسل "كامل العدد"
  • نائب:الإتفاقيات التي وقعها السوداني مع تركيا خيانة للبلد
  • ظلام دامس واستحمام مرة بالشهر.. الرهينة الإسرائيلي المحرر يروي تفاصيل احتجازه في غزة
  • اندلاع ثورة ديسمبر.. جدلية الشرارة وظهر البعير المحمل
  • وسطاء الظل.. كيف استمرت روسيا في الازدهار رغم العقوبات الغربية؟
  • تأجيل عرض فيلم "الهوى سلطان" وتفاصيل جديدة عن مشاريع منة شلبي
  • التنشئة الصحيحة والبيئة الرقمية الآمنة للطفل في مناقشات قصور الثقافة بأسوان