سواليف:
2024-08-30@21:35:56 GMT

لماذا هنأت الرنتيسي بعدم ترشّحه!!

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

لماذا هنأت #الرنتيسي بعدم ترشّحه!!

بقلم: د. #ذوقان_عبيدات

          غالبًا ما يدّعي المرشَّحون للانتخابات  النيابية وغيرها؛ أنهم ترشحوا تحت ضغوطات جماهيرهم! فالجماهير رأت فيهم قادة لها، تدافع عن مصالحها وأوطانها، والعقلاء لا يأخذون هذا محمل الجدّ، فالجماهير لا علاقة لها بالطموحات الفردية التي قد تكون مشروعة، أو غير مشروعة!

           والآن، وبعد انتشار #الحزبية_الانتهازية، صار #الحزب يقوم بهذا الدَّور، فيختار مرشحيه؛ لأنهم قادرون على خدمة الجماهير- لاحظ الجماهير – كلمة يسارية معناها الناس!! فالمرشحون التقليديون غالبًا ما يكونون من الوجوه المعروفة، بينما المرشحون الحزبيون تحللوا من هذا الشرط؛ لأنهم تحت حماية أحزابهم.

وضمن هذا السياق رشحت الأحزاب #قوائم من أفراد غير معروفين. وللأمانة ما زالت الأحزاب – رغم الهندسة الدقيقة – تبحث عن طرق  لإثبات هُويّتها.

مقالات ذات صلة الارادة الملكية ——طبيعتها وماهيتها وفقا لاحكام الدستور 2024/07/18

(01)

ما دوافع المرشَّحين؟

          مهما كان الادّعاء بخدمة الوطن، فإن هذا الادّعاء لا يأتي في مقدمة دوافع الترشح، وقد لا يكون أساسًا بينها، فالتمثيل بأشكاله كان في معظمه ينتج نوّابًا ينفصلون عن ناخبيهم، ويبدأون رحلة جني الثمار الشخصية.

          كانت حكاية تمثيل المواطنين، ونقل صوتهم إلى السلطة التنفيذية حكاية مقبولة في الماضي، أما الآن، فإن كل مواطن قادر على التعبير عن ذاته، والوصول بمطالبه إلى أعلى الجهات. ومن هنا، تغيرت دوافع الترشح لأي انتخابات، واحتلت الأهداف الشخصية الهدف الأول، وربما الوحيد للمرشحين. وفي الانتخابات الحزبية قد يكون المرشح الحزبي مطيَّة لمسؤول الحزب، ومسؤول الحزب  أداة عند مشغّليه!

(02)

  الرنتيسي مرشَّحًا

          برأيي؛ الرنتيسي شخصية معروفة، بتاريخ واضح يمكن وصفه بأنه تاريخ نضالي، وهو يمثل اتجاهًا واضحًا، ولو دخل البرلمان لكان صوتًا لا يخذل تاريخه على الأقل! لن أخوض في حسابات الرنتيسي حين قرر الترشّح، أو حين عدل عنه، فهذا شأنه، ولكنني سأحاول تفسير قرار العدول من وجهة نظري، وهذا حقي!!

           الرنتيسي خبِر الأحزاب العريقة، ولا شك أنه يدرك سطحية الأحزاب الجديدة، وربما يدرك أسباب نشوئها والوظائف المناطة أو المأمولة منها؛ ولذلك فضّل أن لا يضع نفسه منافسًا، أو حتى زميلًا لساذجين قد يقودون البرلمانات القادمة! وربما أدرك الرنتيسي أن بقاءه صوتًا إعلاميّا يحقق ذاته بطريقة أفضل! فالإعلامي قد يتلقى توجيهات، كما يتلقى بعض النواب، لكنه سيبقى أكثر حرّية في قبولها، أو رفضها!

           كان من الممكن  للرنتيسي، وأمثاله  أن يترشحوا في زمن ترشّح الأسماء المعروفة، لكن ترشّح الرنتيسي بين مئات الأسماء المجهولة يسحب من رصيده! وقد يكون صديقي أدرك ذلك، وقد يكون أدرك أن  الطريق مسدود، وسالكه مردود، ولذلك فضّل أن يبقى مع الجماهير وليس” زعيمًا” برلمانيّا لها! وقد يكون قد أدرك  ما يدركه أي مواطن حرّ التفكير، والإرادة!

لذلك كنت من أوائل من قدّم له التهنئة بالانسحاب!

فهمت عليّ؟!

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الرنتيسي ذوقان عبيدات الحزب قوائم قد یکون

إقرأ أيضاً:

‏1 سبتمبر.. النظر في دعوى عدم الإلزام بلصق دمغة التطبيقيين بالأوراق الحكومية

حددت المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار بولس فهمى، جلسة 1 سبتمبر، للحكم في الدعوى المطالبة بعدم دستورية نص المادة 52 من القانون رقم 67 لسنة 1974 المعدل بالقانون رقم 40 لسنة 1979 الخاص بنقابة التطيبقيين، فيما يتعلق بإلزامية استخدام دمغة النقابة على الأوراق والدفاتر الحكومية.

وأقيمت الدعوى التى حملت رقم 28 لسنة 18 دستورية للمطالبة بعدم دستورية الفقرات "أ، ب، ج" من المادة 52 والمادة 53 من القانون رقم 67 لسنة 1974 المعدل بالقانون الخاص بإنشاء نقابة التطبيقيين.

وتنص المادة (52) من القانون على أن يكون لصق دمغة النقابة إلزاميًا على بعض الأوراق والدفاتر والرسومات.

اقرأ أيضاً31 أغسطس.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بـ سرقة أميرة الذهب

«شافهم في وضع مخل».. قرار جديد ضد عامل تخلص من زوجته وعشيقها في دار السلام

مقالات مشابهة

  • تباطؤ ماكرون يبقي فرنسا على حافة الهاوية
  • هل جازف مانشستر سيتي بعدم ضد بديل لألفاريز؟.. جوارديولا يرد
  • فرقة موسيقية تطالب ترامب بعدم استخدام اغانيها في حملته الانتخابية
  • في دعوى بطلان انتخابات نادي الشمس.. مجلس الدولة يصدر حكمًا بعدم الجواز
  • كاروشة النطق رسمياً
  • الأجندة التشريعية
  • محافظ بورسعيد يطالب بعدم حرق قش الأرز وتعظيم الاستفادة منه للحفاظ على البيئة ومنع السحابة السوداء
  • محافظ بورسعيد يطالب المزارعين بعدم حرق قش الأرز
  • لماذا اختار كاساس أن يكون معسكر المنتخب العراقي في الدوحة؟
  • ‏1 سبتمبر.. النظر في دعوى عدم الإلزام بلصق دمغة التطبيقيين بالأوراق الحكومية