صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، كتاب «الرحلة إلى مصر وفراعنة الفوتوغرافيا» للكاتب والمؤرخ عرفة عبده علي، ضمن إصدارات سلسلة «حكايات مصر».

كيف تعلق المبدعون بمصر

وحسب بيان قصور الثقافة: يتناول الكتاب بلغة بسيطة وسهلة كيف تعلق المبدعون من شعراء وفنانين ورسامين، بمصر وانجذبوا وسحروا بجمالها وآثارها، وكيف فجرت مصر بتراثها وجمالها خيال الأوروبيين خلال القرن التاسع عشر، الذي يعد بمثابة العصر الذهبي للرحلة إلى مصر، حيث ارتحل إلى الشرق طائفة من الكتاب الرحالة والفنانون الأوروبيون من أصحاب النزعة الرومانسية، مزودين بقراءاتهم عنه في المراجع الكلاسيكية والآداب المعاصرة والاستشراق الأكاديمي، إلا أن الناحية الجمالية البحتة هي التي طغت على رحلاتهم واستأثرت اهتمامهم.

. فعايشوا الشرق واندمجوا فيه.

في تقديم الكتاب يقول الكاتب صبري سعيد رئيس تحرير السلسلة: يظل الشرق شرقا، رغم كل تحدياته وأزماته وحروبه.. شرق فنان.. شرق غني بتراثه وتاريخه وإبداعاته وحضارته.. فكان دائما جاذبًا لكل من يبحث عن السحر والجمال والدهشة. وفي قلب هذا الشرق كانت مصر تنبض إشعاعا وإبداعا وتمدنا ورقيا حضاريا.

سلسلة «حكايات مصر»

سلسلة «حكايات مصر»، إحدى إصدارات سلاسل الإدارة العامة للنشر، برئاسة الحسيني عمران، وتعنى بنشر تاريخ مصر وتعريفه للأجيال المتعاقبة، تصدر برئاسة تحرير صبري سعيد، مدير التحرير د. انتصار محمد، والغلاف تصميم سمر أرز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة وزارة الثقافة هيئة قصور الثقافة نائب قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

التنشئة الصحيحة والبيئة الرقمية الآمنة للطفل في مناقشات قصور الثقافة بأسوان

ناقش فرع ثقافة أسوان عددًا من القضايا والموضوعات في سياق برامجه التوعوية للرواد، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وبرامج وزارة الثقافة.

محاضرة حول دور الطفل في المجتمع

 

عقد قصر ثقافة أسوان محاضرة بعنوان "دور الطفل في المجتمع وما يترتب على تنشئته الصحيحة"، أشار خلالها الباحث د. أمجد وحيد إلى أن الطفل يبدأ علاقته الأولى بالأب والأم والمهارات التي يكتسبها منهم. أكد د. وحيد أن التربية السليمة تتأسس من المنزل، ويبدأ الطفل تدريجيًا باكتساب القواعد والقيم التي تمكنه من تنشئة سليمة تنعكس بالإيجاب على سلوكه المجتمعي.

ورشة مكرمية حول التسويق الرقمي

 

استمرارًا للأنشطة المقدمة ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا، نفذ القصر ورشة مكرمية للمدربة منى يونس مع شرح دور التسويق الرقمي لتنمية المشروعات الصغيرة.

محاضرة حول البيئة الرقمية الآمنة

 

وفي شأن متصل وضمن أنشطة الفرع، برئاسة يوسف محمود، عقد قصر ثقافة توشكى محاضرة بمدرسة أبو سمبل الإعدادية بعنوان "البيئة الرقمية الآمنة للطفل"، بالتعاون مع ثقافة الطفل بالفرع. تناول يونس سليمان حسين - معلم أول حاسب آلي، كيفية حماية خصوصية حسابات الأطفال الشخصية، مشددًا على أهمية الرجوع إلى الوالدين، كما أشار إلى المخاطر الجسدية والنفسية المرتبطة بالاستخدام المفرط للأجهزة الرقمية.

رحلة إلى المزرعة الاستوائية البحثية

 

وشهدت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، رحلة نظمتها ثقافة الطفل بالفرع بالتعاون مع بيت ثقافة دراو لزيارة "المزرعة الاستوائية البحثية" بمدينة كوم أمبو. أقيمت ندوة بعنوان "ثروتنا النباتية والاستخدام الأمثل لها في ظل التكنولوجيا الزراعية"، تحدث فيها كل من أشرف محمد مدير المزرعة، وعبد الرحيم محمد رئيس قسم الإنتاج الزراعي بالمدرسة الثانوية الزراعية، عن دور التكنولوجيا الزراعية في زيادة الإنتاج وتوفير منتجات بجودة عالية. تجول الأطفال داخل المزرعة وتعرفوا على أقسامها ودورها في تقديم خدمة بحثية زراعية مميزة للمجتمع.

مقالات مشابهة

  • إعلان جوائز دوري المكتبات بهيئة قصور الثقافة
  • أصوات أدبية |"صديقان و فتاة ميتة" لمحمد الشاذلي.. جديد هيئة قصور الثقافة
  • "هجرة عشوائية" و"الفن من الفلسفة إلى علم الاجتماع" أحدث إصدارات الأعلى للثقافة
  • قصور الثقافة تكرم أوائل الثانوية العامة من ذوي الهمم.. ناصف: قريباً ملتقى فني كبير
  • قصور الثقافة تكرم أوائل الثانوية العامة من ذوي الهمم
  • اطلاق كتاب “السرد الفلسطيني الدجني” للدكتورة مقبولة حمودة الثلاثاء المقبل (3 أيلول)
  • للمرة الأولى ضمن مشروع الإسكان البديل.. قصور الثقافة تنظم جولة للأطفال لزيارة السيرك القومي
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات برنامج المواطنة ومهرجان أهالينا الصيفي بالمنيا
  • تكريم عمرو البسيوني في اجتماع قيادات هيئة قصور الثقافة: إشادة بجهوده وإنجازاته الثقافية
  • التنشئة الصحيحة والبيئة الرقمية الآمنة للطفل في مناقشات قصور الثقافة بأسوان