النهار أونلاين:
2024-08-30@20:53:47 GMT

13 ألف مليار دج قروض موجهة للإقتصاد سنة 2023

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

13 ألف مليار دج قروض موجهة للإقتصاد سنة 2023

كشف المفوض العام للجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية رشيد بلعيد، أن قيمة القروض الموجهة للإقتصاد الوطني الممنوحة من طرف البنوك إرتفعت من 12 ألف مليار دج في عام 2022 إلى أكثر من 13 ألف مليار دج في 2023.

وقال بلعيد، أن هذا الإرتفاع راجع إلى انتعاش النشاط الإقتصادي بفضل تحفيزات الدولة ومرافقتها للإستثمار التي تجعل المشاريع المقدمة للبنوك أكثر ربحية.

مشيرا إلى أن هذا التطور لا يستهان به مقارنة بالسنوات الماضية. حيث أن هذا الإرتفاع يقدر بـ 8 بالمائة لدى البنوك العمومية وبـ 12 بالمائة لدى البنوك الخاصة.

وأكد بلعيد على وجود طلبات متزايدة للإستفادة من قروض إستثمارية لدى البنوك. مبرزا أن الطلبات تتم دراستها وفق معايير جدوى وربحية المشاريع قبل مرافقتها إلى غاية تجسيدها.

وفي حديثه عن التحفيزات على الإستثمار التي وضعتها السلطات العمومية والتي أدت إلى ارتفاع عدد الطلبات على قروض الاستثمار على مستوى البنوك. أشار إلى المزايا الجبائية وشبه الجبائية والجمركية. موضحا أن دعم الدولة من خلال تخفيض الأعباء يحفز اللجوء للاستثمار.

وفيما يتعلق بأهم القطاعات الممولة من طرف البنوك، فقد ذكر الصناعات التحويلية ونشاطات القطاعات الإستراتيجية كما حددته السلطات العمومية, مبرزا أن البنوك تقوم بتمويل المشاريع في مختلف مراحلها، منذ إنشائها حتى دخولها حيز الاستغلال. وهذا عبر مختلف الصيغ (قروض, إيجار مالي).

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

لمساعدة الطلبة والخريجين.. جامعة الإمارات تنظم معرض التوظيف

تنظم جامعة الإمارات، معرض التوظيف 2024، يومي 4 و5 سبتمبر (أيلول) المقبل تحت شعار "طريقك إلى المستقبل".

ويهدف المعرض إلى مساعدة طلبة وخريجي جامعة الإمارات، على التعرف على متطلبات سوق العمل، والفرص الوظيفية، والتدريبية المتاحة، بمشاركة واسعة من مختلف القطاعات الخاصة والحكومية في الدولة.
ويتماشى المعرض مع الخطة الاستراتيجية للجامعة لدعم جهود التوطين، حيث تتضمن الفعاليات مجموعة من الورش المهنية والجلسات الحوارية، التي تشارك فيها جهات حكومية وخاصة، ما يعزز من فرص التواصل المباشر بين الطلبة وأصحاب العمل.
وتنظم الجامعة قبل انعقاد المعرض، "أسبوع الجاهزية المهنية"، لإعداد الطلبة والخريجين لسوق العمل، إذ يتم تقديم ورش عمل متنوعة، تشمل كتابة السيرة الذاتية، والتحضير للمقابلات الوظيفية، وتطوير المهارات التي يتطلبها سوق العمل.
كما يتم تقديم مشورات وظيفية وأنشطة تفاعلية مع المختصين.
ومن المتوقع أن يشهد المعرض حضورا يتراوح بين 3000 إلى 3500 باحث عن فرص التوظيف والتدريب المهني من القطاعات الحكومية والخاصة، مع مشاركة 45 جهة من مختلف القطاعات.

مقالات مشابهة

  • انعقاد الجمعيات العمومية لـ22 نادي رياضي بكفر الشيخ
  • روسيا تتصدر كبار مصدري الغاز الطبيعي في العالم ودولتان عربيتان ضمن القائمة
  • قروض الصين واستثماراتها في أفريقيا.. تنمية اقتصادية أم مساع للسيطرة؟
  • لمساعدة الطلبة والخريجين.. جامعة الإمارات تنظم معرض التوظيف
  • قروض العطلة الصيفية والدخول المدرسي تحاصر أسر مغربية وأبناك تلجأ إلى مسطرة الحجز
  • حكومة أخنوش ترفع من ميزانية مشاريع الماء إلى 143 مليار درهم
  • «اليوم» تعقد اجتماعها السنوي.. وتجدد ثقتها بمجلس الإدارة لدورة جديدة بالإجماع
  • 13 مليار ريال مبيعات مشاريع “الوطنية للإسكان”
  • إستحداث أزيد من 220 ألف منصب عمل مباشر من خلال المشاريع الإستثمارية المسجلة
  • «التضامن»: قروض جديدة لتمكين المتعافين من الإدمان اقتصاديا