أعلنت أوكرانيا شن روسيا هجومين صاروخيين تسببا في مقتل ٥ أشخاص وإصابة 31 آخرين بمنطقة دونيتسك، الاثنين، وذلك بعد يوم واحد على اجتماع جدة لإنهاء الحرب في أوكرانيا، والذي انتقدته الخارجية الروسية، قائلة إن المحادثات ليس لها "أدنى قيمة مضافة" لأن موسكو، على عكس كييف، لم تكن مدعوة، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

وقال وزير الشؤون الداخلية الأوكراني، إيهور كليمينكو، الاثنين إن هجومين صاروخيين شنتهما روسيا أديا لمقتل خمسة أشخاص وإصابة 31 آخرين بعد أن أصابت الصواريخ مباني سكنية في مدينة بوكروفسك بمنطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، وفقا لوكالة "رويترز".

وفي مقاطع مصورة وصور نشرها مسؤولون أوكرانيون، يظهر أفراد يبحثون وسط حطام مبنى سكني من خمسة طوابق. وكانت سيارة إسعاف في المكان تعالج الجرحى.

وقال كليمينكو إن أربعة مدنيين قتلوا في الهجوم الأول في حين قُتل مسؤول الطوارئ في دونيتسك خلال الهجوم الثاني.

وأضاف الوزير أن عمليات البحث والإنقاذ مستمرة.

وقال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، في وقت لا حق الاثنين، إن اثنين آخرين قتلا جراء ضربات صاروخية روسية على قرية كروهلياكيفكا بمنطقة كوبيانسك.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن حاكم دونيتسك، بافلو كيريلينكو، قوله إن الضربات دمرت فندقا ومباني سكنية ومباني مدنية أخرى.

واتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في بيان، روسيا بمحاولة عدم ترك أي شيء سوى "حجارة مدمرة ومحروقة" في شرق أوكرانيا. ورافقت ملاحظاته لقطات لمبنى سكني متضرر من خمسة طوابق وطابق واحد مدمر جزئيا.

وجاء الهجوم المميت بعد يوم واحد فقط من تجمع مسؤولين من حوالي 40 دولة في السعودية لإيجاد تسوية سلمية للحرب في أوكرانيا. ونددت وزارة الخارجية الروسية، الاثنين، بالمحادثات التي استمرت يومين في جدة ووصفتها بأنها لا تتمتع "بأدنى قيمة مضافة" لأن موسكو، على عكس كييف، لم تتم دعوتها.

وكرر بيان للخارجية الروسية تأكيدات سابقة بأن موسكو منفتحة على حل دبلوماسي بشروط ينهي الحرب المستمرة منذ 17 شهرا، وأنها مستعدة للرد على المقترحات الجادة.

وتشمل مطالب الكرملين اعتراف كييف بضمها لأربع مناطق أوكرانية، كانت القوات الروسية تسيطر عليها جزئيا في هذه المرحلة، وشبه جزيرة القرم، التي استولت عليها موسكو في عام 2014.

لكن ميخايلو بودولاك، مستشار زيلينسكي، قال إن مطالب موسكو من شأنها أن تمنح روسيا الوقت للتعمق أكثر في الأجزاء التي احتلتها في أوكرانيا. وقال على موقع أكس، المعروف سابقا باسم تويتر، إن القوات الروسية يجب أن تنسحب بالكامل من المناطق المحتلة ولن يكون هناك حل وسط من قبل كييف بشأن ذلك.

وقالت الولايات المتحدة، الاثنين، إن حضور الصين المحادثات التي استضافتها السعودية بغية إحراز تقدم نحو تسوية سلمية للحرب الروسية في أوكرانيا كان إيجابيا، وفقا لـ"رويترز".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، للصحفيين إن مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، ونائبة وزير الخارجية، فيكتوريا نولاند، عقدا اجتماعا قصيرا كل على حدة مع المبعوث الصيني الخاص لشؤون منطقة أوراسيا والسفير السابق لدى روسيا لي هوي خلال محادثات جدة.

وقالت الحكومة الألمانية في برلين إن مؤتمر جدة كان ناجحا لأنه أظهر استعداد المجتمع الدولي للعمل من أجل إنهاء الحرب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا

 التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة الكازاخستانية أستانا على هامش قمة قادة منظمة شنغهاي للتعاون، حيث بدأ الرئيسان محادثات ثنائية تتناول أبرز القضايا المهمة والحساسة للبلدين، حسبما أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين).


وذكرت الخدمة الصحفية للكرملين أنه من المتوقع أن تركز محادثات بوتين وأردوغان على مجموعة من أهم القضايا الملحة بين البلدين، كما سيبحث الرئيسان مستجدات الأوضاع في أوكرانيا وسوريا، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.
ومن المقرر أيضا أن يبحث بوتين وأردوغان سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

 

مقالات مشابهة

  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: تصريحات كييف والدول الغربية الرافضة لخطة السلام الروسية تتسم بقصر النظر
  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك
  • بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 11 شخصًا في قصف للجيش الروسي لمنطقة دونيتسك
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • موسكو تعلق على دعوة فرنسية لتزويد كييف بالأسلحة النووية