تعهد المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأميركي، جاي دي فانس، الأربعاء، بـ"الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة" في حال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في نوفمبر.

وقال السناتور عن ولاية أوهايو أمام مؤتمر الحزب الجمهوري في ميلووكي بويسكونسن: "لقد انتهى الاهتمام بوول ستريت. سنُدافع عن العامل. لقد انتهى استيراد العمالة الأجنبية.

سنكافح من أجل المواطنين الأميركيين ووظائفهم وأجورهم"، وفقا لوكالة فرانس برس.

وحسب موقع "أكسيوس" الأميركي، فإن فانس "يعتقد بأن عقودًا من تحرير التجارة العالمية والهجرة إلى الولايات المتحدة، كانت ضارة للعمال الأميركيين، وأن عكس هذه الاتجاهات سيؤدي إلى زيادة الأجور، وتحقيق المزيد من الابتكار المعزز للإنتاجية، وزيادة مشاركة المواطنين في القوى العاملة".

وكان فانس قد قال خلال مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، الشهر الماضي: "إن التوجه الرئيسي لنظام العولمة الأميركي شمل الاعتماد أكثر فأكثر على العمالة الرخيصة، وبالتالي فإن قضية التجارة وقضية الهجرة وجهان لعملة واحدة".

من جانبها، رأت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، أن تأثير أجندة "ترامب-فانس" الاقتصادية "سيطال كل شيء" اعتبارا من التجارة العالمية ووصولا إلى الضرائب على الشركات، التي يمكن أن تكون هائلة ومثيرة للقلق بالنسبة للشركات الأميركية وحلفائها.

وزيرة الخزانة: اقتصاد أميركا قوي والخيارات متاحة للرد على التهديد الصيني قالت، جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأميركية لرويترز، الخميس، إن نمو الاقتصاد الأميركي من المرجح أنه أقوى مما أشارت إليه بيانات الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول والتي جاءت أضعف من المتوقع.

ونقلت الصحيفة عن محللين، اعتقادهم بأن "التوترات التجارية لأميركا مع الحلفاء الأوروبيين والآسيويين، وربما حتى كندا، ستشتعل مرة أخرى".

ويريد ترامب أيضًا أن يساعد "الدولار الضعيف" في تعزيز الصادرات، مما قد يؤدي إلى خلافات بشأن سياسة العملة مع الشركاء التجاريين.

واعتبرت الصحيفة البريطانية أن "ازدراء ترامب للتجارة العالمية بات أكثر وضوحا منذ ترك منصبه، ويشاركه في ذلك فانس"، لافتة إلى أن الرئيس السابق "سيقترح فرض تعريفة جمركية شاملة بنسبة 10 في المائة على جميع الواردات، بالإضافة إلى ضريبة بنسبة 60 في المائة على البضائع القادمة من الصين".

من جانب آخر، كان خفض الضرائب أحد ركائز الاقتصاد الجمهوري لعقود من الزمن. ففي عام 2017، أصدر الكونغرس الجمهوري وترامب حزمة شاملة بقيمة 1.7 تريليون دولار من التخفيضات الضريبية للشركات والأفراد.

ومن المقرر أن تنتهي صلاحيتها العام المقبل، ما لم يجعلها ترامب دائمة إذا انتخب. كما يسعى المرشح الجمهوري إلى خفض أسعار الفائدة للشركات من المستوى الحالي البالغ 21 في المائة.

لكن فانس أعرب عن شكوكه بشأن بعض التخفيضات الضريبية، وفق الصحيفة.

مسؤولة بصندوق النقد: ارتفاع الطلب الأميركي يحفز النمو الاقتصادي قالت غيتا غوبيناث النائبة الأولى لمديرة صندوق النقد الدولي السبت إن الولايات المتحدة بحاجة إلى زيادة الإيرادات لخفض العجز المرتفع في الميزانية على الرغم من مساعدة العجز في دفع النمو العالمي من خلال تحفيز الطلب المحلي الأميركي.

ورأت "فاينانشال تايمز" في تحليلها، أنه من غير المرجح أن يتبنى ترامب بشكل مفاجئ مطالب النقابات أو حقوق العمال، لكن ظهور رئيس نقابة سائقي الشاحنات، شون أوبراين، وإلقائه كلمة في المؤتمر الجمهوري، "يظهر كيف أن الدعم الجمهوري للشركات الكبرى والشركات الكبيرة متعددة الجنسيات باعتبارها تخلق فرص عمل مفيدة، لم يعد أمرا مسلما به".

وكان فانس برز في مجلس الشيوخ من خلال معارضته الشرسة لتقديم المساعدات لأوكرانيا، مطالبا بدلا من ذلك بتخصيص هذه الأموال لمكافحة الهجرة غير النظامية، حسب فرانس برس.

ومن دون أن يذكر كييف بشكل مباشر، تعهد فانس، الأربعاء، بضمان "أن يشاركنا حلفاؤنا تحمل عبء الحفاظ على السلام في العالم"، وذلك قبل إلقاء خطاب مطوّل مناهض للهجرة اتّهم خلاله الديمقراطيين بأنهم "أغرقوا البلاد بملايين المهاجرين غير النظاميين".

وإذا انتُخب ترامب البالغ من العمر 78 عاما رئيسا، فإن فانس (39 عاما)، سيضخ دما شابا في البيت الأبيض، إذ سيصبح ثالث أصغر نائب رئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

ورغم أنه كان ينتقد ترامب في الماضي، فقد حقّق فانس تحولا كاملا ليثبت نفسه بصفته واحدا من أكثر المدافعين حماسة عن المرشح الجمهوري وشعاره "لنجعل أميركا عظيمة مجدّدا".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الأكثر إثارة للجدل.. هاريس تتقدم على ترامب في استطلاع رويترز (فيديو)

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: "الانتخابات الأكثر إثارة للجدل.. هاريس تتقدم على ترامب في أحدث استطلاع أجرته وكالة رويترز".

الانتخابات الأمريكية القادمة ومصالح مصر إيقاف حسابات WhatsApp لقراصنة إيرانيين يستهدفون الانتخابات الأمريكية المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس

فئة جديدة تستقطبها المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس من بين يدي منافسها دونالد ترامب خلال استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز في الولايات المتحدة بشأن حظوظ كل منهما للفوز بالانتخابات.

وبالرغم من توعد ترامب بهزيمة ساحقة لنظيرته، إلا أن الأرقام كان لها رأي آخر، استطلاع الرأي الذي يجرى في ثمانية أيام أظهر حصول "هاريس" على تأييد بلغ 45% مقابل 41% للمرشح الجمهوري "ترامب"، بعدما استطاعت نائبة الرئيس الحالي كسب دعم النساء والمنحدرين من أمريكا اللاتينية.

الترشح للانتخابات الأمريكية

وتحافظ هاريس منذ إعلانها قبول الترشح للانتخابات الأمريكية على تقدمها عدة نقاط عن منافسها ترامب الذي يصر فيما يبدو على فوزه بالانتخابات التي لم تبدأ بعد، لكن فئة النساء ومواطني أمريكا اللاتينية أثقلت من نقاط المرشحة في صدمة جديدة لا يريد ترامب ومؤيدوه تخطيها بصدر رحب.

جدير بالذكر أن الدكتور ماهر عبدالقادر، عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، أشاد بالقدرات الكبيرة التي جمعت به المرشحة بالانتخابات الأمريكية كامالا هاريس للتبرعات المالية لها ولحملتها الانتخابية في فترة قصيرة، كما أنه إسهام كبار المانحين في تغيير الانتخابات الأمريكية في السنوات الأخيرة.

وأوضح “عبد القادر” خلال مداخلة ببرنامج “المراقب”، وتقدمه الإعلامية دينا على، على قناة “القاهرة الإخبارية”، أن هؤلاء المانحين يدعمون بمجموعات المصالح الخاصة وأن دعمهم لمرشحين الرئاسة الأمريكية يسعوا منه إلى أن يقف هؤلاء المرشحين في حال وصولهم إلى كرسي البيت الأبيض مع مؤسساتهم لكي يجنوا مزيداً من الأرباح، منوهًا بأن قضية جمع التبرعات في الولايات المتحدة تسير في مسارين.

وتابع: “الأول هو مجموع تبرعات المواطنين الأمريكيين، مسموح للفرد بالتبرع ب2800 دولار أمريكي، والعائلة 5600 دولار، إلا أن مؤسسات المصالح الخاصة لها ميزانيات هائلة جدا مثل اللوبي الصهيوني أو عمالقة رجال الأعمال في الساحة الأمريكية الذين من خلال مؤسساتهم يستطيعون دفع أي مبلغ لأي حملة”.

وأكد عضو الحزب الديمقراطي، أن كامالا هاريس مرشحة الحزب، أذهلت الجميع عندما استطاعت في مدة أقل من 40 يوما بجمع 540 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذه الكمية أربعة أضعاف ما جميعه منافسها الجمهوري دونالد ترامب في هذه الفترة، مردفا أن هاريس أثبتت على الساحة السياسية الأمريكية أنها شخصية مميزة.

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الأكثر إثارة للجدل.. هاريس تتقدم على ترامب في استطلاع رويترز (فيديو)
  • محادثة سرية تكشف رعب الأمم المتحدة من فوز ترامب
  • أزمة مقبرة أرلينغتون مع فريق ترامب.. تعليق من الجيش الأميركي
  • الانتخابات الأمريكية: الخيار الجماعي
  • تقارب أرقام هاريس وترامب في الولايات المتأرجحة
  • بكين تطالب واشنطن بوقف التواطؤ العسكري مع تايوان
  • مشاجرة بين معاونين لترامب ومسؤول في مقبرة آرلينغتون الوطنية
  • "إف.بي.آي " يكشف معلومات جديدة حول مهاجم ترامب
  • السلطات الأميركية تكشف تفاصيل جديدة بشأن مخطط محاولة اغتيال ترامب
  • البحر الأحمر خالي من السفن العسكرية للولايات المتحدة.. تفاصيل