صحيفة المرصد الليبية:
2024-08-30@23:04:10 GMT

مصر تنفذ صفقة ضخمة مع روسيا

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

مصر تنفذ صفقة ضخمة مع روسيا

مصر – أفادت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر إنها اشترت 770 ألف طن قمح معظمها من روسيا.

ويمثل ذلك أكبر عملية شراء منفردة لها منذ عام 2022 بعد انخفاض أسعار القمح الروسي.

وأوضحت الهيئة المصرية، أن المشتريات شملت 50 ألف طن من القمح البلغاري إضافة إلى 720 ألف طن من القمح الروسي.

ووفقا لما ذكرته وكالة “رويترز” تم تطبيق الحد الأدنى للسعر منذ العام الماضي في محاولة لإبطاء صادرات القمح الروسي وتهدئة أسعار (الدقيق) والخبز المحلية.

المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تقرير: التصعيد الروسي الأوكراني يٌُوقظ الدبلوماسية الدولية

في خضم الصراع المستمر في أوكرانيا، والذي تميز بتوغل أوكراني من جهة وحملة طائرات دون طيار روسية تستهدف البنية التحتية الأوكرانية من جهة أخرى، تزايد النشاط الدبلوماسي المحيط بالحرب.

يتميز المشهد الدبلوماسي حول الصراع في أوكرانيا بمناورات مكثفة



 لكن دون أي إشارة إلى مفاوضات سلام وشيكة، يبدو أن كلا الجانبين ملتزمان بتعزيز تحالفاتهما الدولية، مما يشير إلى عدم الرغبة المستمرة في تقديم أي تنازل، حسب ما أفاد ستيفان وولف، أستاذ الأمن الدولي في جامعة برمنغهام بمقاله بموقع "آسيا تايمز".
وقال الكاتب: كانت روسيا نشطة في تعزيز علاقاتها الدبلوماسية، وخاصة مع الصين وبيلاروسيا، وبدأ الأمر بزيارة رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ إلى موسكو في 21 أغسطس (آب)، والتي كانت أبرز مشاركة بين روسيا والصين منذ القمة بين الرئيسين شي جين بينغ وفلاديمير بوتن في مايو (أيار).

 

Diplomatic wrangling hotting up around #Ukraine https://t.co/Ul1b0PSYsz

— Asia Times (@asiatimesonline) August 28, 2024


أكدت هذه الزيارة، التي أعقبتها اجتماعات تشيانغ في مينسك مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ورئيس الوزراء رومان جولوفتشينكو، على استمرار دعم الصين لروسيا وحليفتها بيلاروسيا.
وأضاف الكاتب: تعزز هذا العرض الدبلوماسي للدعم من خلال زيارة وفد عسكري صيني رفيع المستوى إلى موسكو، بقيادة لي تشياومينغ، قائد القوات البرية الصينية، واتفق الجانبان على تعزيز التعاون بين قواتهما البرية. وتسلط هذه الإجراءات الضوء على التعاون العسكري والدبلوماسي المتعمق بين روسيا والصين، مما يشير إلى استمرار شراكتهما في مواجهة التوترات العالمية بشأن أوكرانيا.


التحركات الدبلوماسية الهندية


وتابع: بينما كانت روسيا تتواصل مع الصين وبيلاروسيا، قام رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بزيارة مهمة إلى كييف في 23 أغسطس (آب). وكانت هذه أول زيارة يقوم بها رئيس دولة هندي إلى أوكرانيا منذ استقلالها قبل أكثر من 30 عاماً. وتكتسب زيارة مودي أهمية خاصة نظراً للعلاقات المعقدة التي تربط الهند بروسيا والصين والغرب، فضلاً عن دورها المؤثر في العالم النامي.
ومضى الكاتب يقول: حافظت الهند تقليدياً على علاقات وثيقة مع روسيا، حيث قام مودي بأول رحلة خارجية له في ولايته الثالثة كرئيس للوزراء إلى موسكو في يوليو (تموز). ومع ذلك، لم تحظ هذه الزيارة باستقبال جيد في أوكرانيا وبين شركاء الهند الغربيين. وبالتالي، تشير زيارة مودي اللاحقة إلى كييف إلى تحول دقيق في موقف الهند، مما يشير إلى أنها قد لا تكون متوافقة تماماً مع الكتلة المؤيدة لروسيا بقيادة الصين.
ولفت الكاتب النظر إلى توتر علاقة الهند بالصين بسبب التوترات الحدودية المستمرة، وأثارت العلاقات الوثيقة بين موسكو وبكين مخاوف في نيودلهي. كما تعمل الهند، التي أصبحت أكبر مشتر للنفط الروسي، على تنويع مورديها العسكريين، مما يقلل من اعتمادها على الأسلحة الروسية.
ويشكّل هذا التحول جزءاً من استراتيجية أوسع لتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة واليابان وأستراليا، كجزء من "التحالف الرباعي"، الذي يشكل محور جهود واشنطن لمواجهة الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وامتنع مودي حتى الآن عن إدانة العدوان الروسي على أوكرانيا ولم يؤيد صيغة السلام التي اقترحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. ومع ذلك، أرسلت الهند وفداً إلى "قمة السلام في أوكرانيا" التي عقدها زيلينسكي في سويسرا، مما يشير إلى استعدادها للمشاركة دبلوماسياً. وكرر مودي خلال زيارته إلى كييف الحاجة إلى الحوار لإنهاء الحرب وعرض تسهيل محادثات السلام. وأعرب زيلينسكي بدوره عن دعمه لفكرة استضافة الهند لقمة متممة للقمة السويسرية.
في حين أن زيارة مودي لكييف لا تضع الهند  في معسكر أنصار أوكرانيا المؤيدين للغرب، فإنها ترسل إشارة مفادها أن نيودلهي ليست ملتزمة تماماً بتأييد مواقف روسيا والصين بشأن الحرب.
ونظراً للدور المؤثر الذي تلعبه الهند في الجنوب العالمي، فإن هذا التحول، برأي الكاتب، قد يساعد أوكرانيا في حشد الدعم من البلدان في تلك المنطقة التي تأثرت بشدة بالحرب، وخاصة من خلال ارتفاع أسعار الغذاء والأسمدة والطاقة.


الدعم الغربي لأوكرانيا


كانت أوكرانيا نشطة أيضاً في تعزيز علاقاتها مع الحلفاء الغربيين. في 23 أغسطس (آب)، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 125 مليون دولار لأوكرانيا، تهدف في المقام الأول إلى تعزيز دفاعاتها الجوية وتوفير ذخيرة إضافية للحرب البرية.
وفرضت الولايات المتحدة في اليوم نفسه عقوبات جديدة على ما يقرب من 400 شركة يشكّل الكثير منها كيانات صينية متهمة بدعم المجهود الحربي الروسي. جدير بالذكر أنه لم يتم فرض عقوبات على أي كيانات هندية، مما يعكس الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة للحفاظ على الهند متوافقة مع المصالح الغربية.
وبينما من غير المرجح أن تؤدي هذه العقوبات إلى شل الاقتصاد الروسي بشكل خطير أو دفع الصين إلى إبعاد نفسها بشكل كبير عن موسكو، فإنها تشير إلى استمرار الدعم الغربي لأوكرانيا. 
واختتم الكاتب مقاله بالقول: يتميز المشهد الدبلوماسي حول الصراع في أوكرانيا بمناورات مكثفة من جميع الجوانب، دون أي اختراقات واضحة أو تحولات في التحالفات. تواصل روسيا، بدعم من الصين، تعزيز موقفها، في حين تسعى أوكرانيا إلى تعزيز العلاقات مع الغرب والتعاون مع لاعبين عالميين مؤثرين مثل الهند. وتشير زيارة مودي إلى كييف إلى أن الهند توازن بعناية علاقاتها مع موسكو وبكين والغرب، مما يعكس الطبيعة المعقدة والمتغيرة للدبلوماسية الدولية المحيطة بحرب أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • المجر: من دون الغاز الروسي لا يمكن ضمان أمن الطاقة
  • ميناء دمياط يتداول 35 سفينة للحاويات والبضائع العامة
  • روسيا تعتقل مرتزقة كولومبيين على صلة بالجيش الأوكراني
  • تقرير: التصعيد الروسي الأوكراني يٌُوقظ الدبلوماسية الدولية
  • الحرب تشتد.. والمقاطعة تتهاوى
  • السيسي يأمر بشراء كميات قياسية من القمح خوفا من أزمة إمدادات جديدة
  • مدبولي يكشف سبب الإعلان عن صفقة زيت ضخمة ويعلق على الوضع بالنسبة للقمح
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على قريتين إضافيتين في شرق أوكرانيا
  • المغرب يبرم صفقة ضخمة مع الولايات المتحدة لاقتناء قاذفات صواريخ
  • روسيا تبدأ استخدام العملات الرقمية في المدفوعات الدولية