الدمام

أوضحت إدارة مطار الملك فهد الدولي أن طائرة طيران “النيل” تعرضت لحريق في منظومة العجلات أثناء عملية الإقلاع، وذلك عند الساعة 02:15 من صباح اليوم الخميس 18 يوليو 2024م.

وأكدت إدارة المطار أن فرق الطوارىء باشرت الحادث على الفور، وتمت السيطرة على الحريق، وإخلاء ركاب الطائرة البالغ عددهم 186، بالإضافة إلى طاقم الطائرة البالغ عددهم 8 دون أي إصابات، ولله الحمد.

ويقوم الفريق المختص بالتحقيق وبحث تفاصيل الحادثة وتحديد أسبابها، مؤكدة عدم التأثير على حركة الإقلاع والهبوط بالمطار.

والجدير بالذكر أن المركز الوطني لسلامة النقل، أصدر بيانًا بشأن واقعة إخلاء طائرة ركاب لشركة طيران النيل بمطار الملك فهد الدولي بالدمام.

وأشار المركز إلى تلقي بلاغ فجر اليوم الخميس، يفيد بتعرض طائرة تابعة لشركة طيران النيل من طراز إيرباص A320 لحريق في منظومة العجلات في أثناء عملية إقلاعها من مطار الملك فهد الدولي بالدمام.

وقد قام طاقم قيادة الطائرة بإلغاء عملية الإقلاع وتنفيذ إجراءات الإخلاء للركاب عبر زلاجات النجاة، وذلك بعد نجاح فرق الإطفاء في السيطرة على الحريق وإخماده.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الدمام حريق مطار الملك فهد الدولي الملک فهد

إقرأ أيضاً:

لأول مرة بالعراق.. استخدام منظومة الدفاع الجوي لإسقاط هدف مجهول

بغداد اليوم - كركوك

أكد مصدر مطلع، اليوم الخميس (29 آب 2024)، أن الطائرة التي تم اسقاطها اليوم في محافظة كركوك أكبر درون تركي وبواسطة منظومة بانستير للدفاع الجوي العراقية.

وأشار المصدر في ايجاز اطلعت عليه "بغداد اليوم"، إن "الطائرة يبلغ طولها 12 م وارتفاعها 3 م "، مبينا ان "محركها من نوع PD-170 ديزل بثلاث شفرات".

وأضاف إن " سرعتها 180 كم/ساعة والاصدار المتقدم منها بسرعة 380 كم/ساعة، كما ان ارتفاع الطيران يصل الى 11 كم ( حسب وزن الحمولة ) ويمكنها الطيران 12 ساعة كطائرة هجومية و 24 ساعة كطائرة استطلاع و دورية"، لافتا الى انها "طائرة استطلاع و مراقبة بعيدة المدى واستخبارات و تنصت و دورية بحرية مسلحة و مقاتلة هجوم أرضي قاذفة".

وبنفس السياق أوضح مصدر عسكري أنه "بالساعة 10 يوم 29-8-2024 تأشر لدى بطرية الدفاع الجوي العراقي - قاطع معسكر كيوان - شمال مدينة كركوك دخول طائرة مسيرة مجهولة إلى الأجواء الشمالية والشرقية لمدينة كركوك"، مبينا انه "بموجب بروتوكول الدفاع الجوي تم استهدافها للتحذير وبعدها عند الساعة 1025 تم اسقاطها بواسطة منظومة بانستير الفرنسية للدفاع الجوي".

و منظومة بانتسير التي دخلت للعراق قبل فترة قصيرة مخصصة للتصدي للطائرات والصواريخ المهاجمة على الارتفاعات المنخفضة، وتحتوي على مدافع آلية سريعة عيار 30 ملم وراجمات الصواريخ المضادة للطائرات والصواريخ.

ووفقا للمعلومات المكشوفة، تملك 5 دول آليات بانتسير وهي  روسيا ودولة الإمارات العربية وسوريا والعراق والجزائر.

وتابع المصدر: "الطائرة المسيرة سقطت فوق احد المنازل السكنية داخل مدينة كركوك - حي تسعين وأدت إلى خسائر مادية فقط في المنزل الذي سقطت عليه"، موضحا انه " بموجب المعاينة لأجزاء حطام الطائرة المسيرة تبين انها نوع (أنكا) التركية".

وبين أن "الطيران المسير التركي سبق وحقق عدة حالات تماس خلال الفترة السابقة مع الدفاع الجوي العراقي في محيط مدينة كركوك وكان ينسحب بموجب بروتوكول التحذير".

وكان مصدر مطلع كشف في وقت سابق، اليوم الخميس (29 آب 2024)، عن أسباب اسقاط اول مسيرة تركية بنيران عراقية في محافظة كركوك.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مسيرة مجهولة قادمة من الجزء الشمالي الشرقي لكركوك حلقت على ارتفاع متوسط فوق 5 مدن رئيسية في المحافظة قبل ان تقترب من مواقع حساسة بعضها امني"، لافتا الى أن "المسيرة وفق المشاهدات الأولية تستخدم للرصد والاستطلاع ويمكن ان تتحول الى قاصفة لقدرتها على حمل 4 صواريخ".

وأضاف إن "أوامر صدرت مباشرة من بغداد بإسقاطها وتم بالفعل خلال اقل من 10 دقائق من خلال الدفاعات الأرضية"، مشيرا الى أن "المؤكد بانها تركية وتم التحفظ على ما تبقى من اجزاءها من قبل فريق امني".

وأوضح انه "لم يسفر اسقاط المسيرة عن اي إصابات باستثناء بعض الاضرار المادية"، منوها الى ان "اسقاط المسيرات في تلك المناطق لا يمكن ان يتم دون ضوء اخضر من بغداد".

وكان مصدر أمني كشف في وقت سابق، اليوم الخميس (29 آب 2024)، عن معلومات جديد بشأن الطائرة المسيرة التي سقطت في كركوك.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "الطائرة المسيرة التي سقطت في منطقة التسعين بمحافظة كركوك تعود للقوات التركية".

وأضاف إن "الدفاعات الجوية العراقية هي من اسقطت الطائرة بسبب عدم وجود اذن للطيران من قبل القوات العراقية".

 


مقالات مشابهة

  • طائرة تحاول الهبوط 5 مرات دون جدوى
  • تقرير إسرائيلي يكشف تفاصيل منظومة الدفاع الجوي لحزب الله
  • قتيل في تحطم طائرة خفيفة جنوبي حيفا
  • ياسر إدريس يكشف تفاصيل ترشحه كأول مصري لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لألعاب الماء
  • وصلت 7 منها فقط.. العراق ينتظر تسلم طائرات صفقته الأخيرة مع أمريكا
  • هبوط اضطراري لطائرة مصرية في ليبيا
  • تامر شلتوت يكشف عن تفاصيل وعكته الصحية
  • شاهد.. مسافر يحطم شاشات مطار سانتياغو بمطرقة بعد تعرضه للاحتيال
  • لأول مرة بالعراق.. استخدام منظومة الدفاع الجوي لإسقاط هدف مجهول
  • شركة طيران هندية تسيّر رحلات دون ركاب بعد أزمة مع مطار دبي