حذرت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار من استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية المحتوية على مادة (Methyl N-Methylanthranilate) وهو مكون عطري يستخدم في مستحضرات التجميل المختلفة، بما في ذلك العطور والشامبو والصابون ومنتجات التجميل الأخرى.

وأشارت وزارة الجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أنه تم حظر وتقييد هذه المادة في النظام الأوروبي لمستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية (EC NO.

1223/2009) اعتبارا من 21 نوفمبر 2022م للمنتجات الموجودة على الأرفف في السوق المحلي للدول الأوروبية، وبما أن القرار الوزاري رقم 199/2021 الخاص بالمواصفة القياسية الخليجية GSO1943/2021 الخاصة بمتطلبات السلامة في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية تعتبر النظام الأوروبي مرجعا تكميليا لها جاء التقيد بتطبيق حظر هذه المادة الكيميائية في مستحضرات وواقيات الشمس والمستحضرات التي يتم تسويقها للتعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتقييدها بنسب لا تتعدى عن 0.1% في المنتجات غير القابلة للشطف ولا تتعدى عن 0.2% في المنتجات القابلة للشطف في الأسواق المحلية.

وقال عماد الشكيلي مدير عام المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لـ «عمان»: «أن الحظر يأتي بهدف توفير منتجات آمنة لصحة وسلامة الإنسان عند استعماله للمستحضر التجميلي لما له من آثار عكسية على البشرة عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية، إذ كشفت دراسة أجريت عام ٢٠٢٢ أن مادة MNM تتحلل ضوئيًا خلال 4 ساعات تحت الأشعة فوق البنفسجية (1.5 ميجاوات/سم2) وأشعة الشمس مولدة مركبات الأكسجين التفاعلية (ROS) بشكل مفرط داخل الخلايا، مما يؤدى إلى زعزعة الاستقرار الليزوزومي وإزالة استقطاب غشاء الميتوكوندريا مسببة تلفا كبيرا في الهياكل الخلوية التي من الممكن أن تؤدي إلى موت الخلايا المبرمجة في خلايا الجلد البشرية، كما أثبتت الدراسات أن هذه المادة لها خصائص سمية ضوئية، لذا لا ينصح باستخدامها كمكون لمنتجات الوقاية من الشمس أو المنتجات المخصصة لذلك، ونظرا لأن MNM هو أمين ثانوي فقد يكون عرضة للنترجة مما يؤدي إلى تشكيل النتروزامين. وتعتبر النتروزامينات من المواد التي تسبب السرطان في مختلف الأعضاء والأنسجة».

وأوضح مدير عام المواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن الوزارة شكلت فريقا مع الجهات المعنية من أجل تطبيق حظر وتقييد المادة ومخاطبة هيئة حماية المستهلك وذلك للقيام بدور الحملات التفتيشية في الأسواق بسحب المنتجات التي تحتوي على مادة Methylanthranilate-N Methyl (MNM ) حسب القرار الصادر من الهيئة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، كما تقوم بتفعيل دور التوعية بخطورة هذه المادة وعدم استيراد المنتجات التي تحتوي على هذه المادة ومنع تداولها، كما قامت الوزارة بنشر الإعلان رقم 4/2024 بتاريخ 6 يونيو 2024م في وسائل التواصل الاجتماعي للتقيد بتطبيق حظر وتقييد المادة الكيميائية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: والصناعة وترویج الاستثمار مستحضرات التجمیل هذه المادة

إقرأ أيضاً:

فوائد مذهلة لزيت السمسم.. «احرص على تناوله يوميا»

زيت بذور السمسم يعد أحد الزيوت الطبيعية التي اكتسبت شهرة واسعة في العناية بالصحة والجمال، نظرًا لما يحتويه من خصائص غذائية وعلاجية متعددة، وفوائد لا حصر لها تشمل تحسين صحة القلب، دعم العظام، تعزيز الجهاز المناعي.

ويُصنف زيت السمسم بأنه من الزيوت الصحية لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة، المسؤولة عن تصلب الشرايين وارتفاع الكوليسترول الضار وانخفاض الكوليسترول النافع، وزيادة الدهون الثلاثية في الدم، «كلها مسؤولة عن  إصابة القلب وبالتي يكون زيت السمسم آمنا على صحة القلب، ويعتبر من أفضل الزيوت الطبيعية التي تقوي جهاز المناعة»، بحسب الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، في حديثه لـ«الوطن».

 فوائد متعددة لزيت السمسم

زيت السمسم مصدر غني بمضادات الأكسدة، مثل السيسامول والسيسامين وفيتامين E، وتسهم هذه المركبات في مكافحة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وتطور بعض الأمراض، لذا فإن الاستهلاك المنتظم لهذا الزيت يساهم في الحفاظ على نضارة البشرة وتقليل مخاطر الأمراض المزمنة، بحسب موقع «The Time Of India».

يعزز صحة القلب

يحتوي زيت السمسم أيضا على أحماض دهنية غير مشبعة التي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول النافع، هذه الخاصية تجعله فعالًا في تحسين صحة القلب وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يدعم صحة العظام

يعد زيت السمسم مصدرًا غنيًا بالمعادن الأساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك، وهي ضرورية للحفاظ على عظام قوية وصحية، ويمنع هشاشة العظام ويحافظ على كثافتها، خاصة لدى كبار السن.

يعزز صحة الفم

المضمضة بزيت السمسم هي ممارسة قديمة في الطب الأيروفيدي، معروفة بقدرتها على تحسين نظافة الفم، وتقليل البكتيريا، وتعزيز صحة اللثة.

يقوي المناعة

غني بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة يجعله فعالًا في تقوية جهاز المناعة، ويساهم هذا الزيت في حماية الجسم من العدوى وتعزيز المناعة بشكل عام.

يحسن صحة الجلد

زيت السمسم سواء عبر تناوله أو وضعه على البشرة، يحسن من ترطيب ومرونة البشرة، ما يمنحها مظهرًا صحيًا ومشرقًا، وفيتامين E الموجود فيه يساهم في شفاء الندوب، تقليل الالتهابات، وإضفاء توهج طبيعي على البشرة.

يساعد في الهضم

زيت السمسم يحتوي على دهون صحية تساعد في تليين الأمعاء، ما يسهل عملية الهضم ويمنع الإمساك، ويقلل من الانتفاخ والشعور بعدم الراحة.

مقالات مشابهة

  • العناية بالبشرة الدهنية: تحديات وفوائد ونصائح للحفاظ على نضارة البشرة
  • بطاقة هوية بصورة شخصية لشراء منتجات التبغ
  • تزامناً مع عام الإبل 2024 .. ورقة بحثية لهيئة الأزياء تسلط الضوء على استخدام منتجات الإبل في الأزياء المعاصرة
  • تمويل حزب الله وترويج الإرهاب.. إدراج شخصين على قوائم حظر السفر البريطانية
  • تسبب كارثة.. طبيب أسنان يحذر من استخدام نوع معين من معاجين الأسنان
  • للطائرات وأجهزة الفضاء.. علماء روس يبتكرون مادة فائقة المتانة من الماس
  • تعرف على كيفية تفتيح البشرة بعد اسمرار الصيف
  • روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف: نصائح للحفاظ على نضارتها
  • فوائد مذهلة لزيت السمسم.. «احرص على تناوله يوميا»
  • وسط حملات المقاطعة.. منتجات جديدة تهدد السيطرة السوقية لداعمي إسرائيل