سجلت حصة الطرازات الكهربائية في السيارات الجديدة في أوروبا تراجعاً في النصف الأول من عام 2024، ما يلجم الطفرة المسجلة لهذا النوع من المركبات، بحسب أرقام نشرتها الشركات المصنعة الخميس.

فبعد ثلاث سنوات من النمو الجامح، شهدت السيارات الكهربائية زيادة طفيفة فقط بنسبة 1,3 بالمئة في النصف الأول من العام، وشكّلت 12,5 بالمئة من إجمالي السيارات المباعة، مقارنة بـ 12,9 بالمئة في بداية عام 2023.

وقد أدى إلغاء المساعدات الحكومية على شراء السيارات الكهربائية في نهاية عام 2023 في ألمانيا، أكبر سوق في القارة، إلى وقف تقدم هذه المركبات، والتي مع ذلك يُفترض أن تستحوذ على كامل مبيعات المركبات الجديدة بحلول سنة 2035 بموجب خطة أقرتها المفوضية الأوروبية قبل عامين.

وشهدت العلامة التجارية الأميركية تسلا، الرائدة في سوق السيارات الكهربائية بطرازها "واي"، انخفاض مبيعاتها في الأسواق الأوروبية بنسبة 9,1 بالمئة خلال النصف الأول من العام.

ومع ذلك، استمرت مبيعات المركبات الكهربائية في التقدم في بعض دول الاتحاد الأوروبي الكبرى، مثل فرنسا، وخصوصاً بفضل نظام "التأجير الاجتماعي"، ولكن أيضاً إيطاليا أو بلجيكا، بفضل المزايا الضريبية للشركات.

وعلى صعيد المحركات كلها مجتمعة، شهدت السوق الأوروبية انتعاشاً طفيفاً في النصف الأول من العام، مع بيع 5,7 مليون سيارة بنسبة 4,5 بالمئة، لكن المبيعات تظل بعيدة عن مستواها قبل جائحة كوفيد-19.

وبدلاً من اختيار السيارات الكهربائية، حيث لا يزال المعروض من النماذج الاقتصادية محدوداً، اتجه المشترون أكثر نحو النماذج الهجينة 22,3 بالمئة، والتي باتت تمثل 29,2 بالمئة من السوق.

وفي الوقت نفسه، استمرت مبيعات نماذج البنزين والديزل في الانخفاض في معظم الدول الأوروبية، لكنها انتعشت في ألمانيا وإيطاليا، حيث تمثل مبيعات المركبات العاملة بهذين النوعين من المحركات 35,3 بالمئة و12,9 بالمئة من السوق على التوالي.

في هذا المناخ غير المستقر، كان أداء شركة تويوتا الرائدة في مجال السيارات الهجينة جيداً في النصف الأول 20,7 بالمئة، خصوصاً لناحية مركبات "ياريس" المجمعة في فرنسا، ووصلت حصتها في السوق إلى 7,8 بالمئة، بالتساوي مع مجموعة هيونداي-كيا.

ونمت شركة فولكس فاغن الرائدة في السوق بنسبة 4,1 بالمئة، ولا سيما بفضل علامتيها التجاريتين سكودا وكوبرا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ألمانيا المفوضية الأوروبية تسلا الاتحاد الأوروبي فرنسا إيطاليا ألمانيا أوروبا اقتصاد عالمي سيارات كهربائية ألمانيا المفوضية الأوروبية تسلا الاتحاد الأوروبي فرنسا إيطاليا ألمانيا اتحاد أوروبي السیارات الکهربائیة النصف الأول من فی النصف الأول

إقرأ أيضاً:

«هواوي» تسجل أرباحاً قياسية في النصف الأول من العام 2024

حققت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة «هواوي» قفزات كبيرة في إيراداتها وصافي أرباحها في النصف الأول من العام، يوم الخميس، مع مبيعات قوية للهواتف الذكية وأداء جيد أيضاً لأعمال مكونات السيارات الذكية على الرغم من العقوبات الأميركية.

وارتفع صافي الأرباح للفترة من يناير إلى يونيو بنسبة 18 في المائة ليصل إلى 54.9 مليار يوان (7.7 مليار دولار)، مع زيادة في الإيرادات بنسبة 34.3 في المائة لتصل إلى 417.5 مليار يوان. وكانت هذه أعلى إيرادات للشركة في النصف الأول منذ الفترة نفسها في عام 2020، وفق «رويترز».

وقال متحدث باسمها الشركة، “إن أعمالها الاستهلاكية الرئيسية، التي تشمل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصي، بالإضافة إلى وحدة مكونات السيارات الذكية، حققت أداءً قوياً.”

وتظهر بيانات من شركة الأبحاث «كاناليس» أن «هواوي» شحنت 22.2 مليون هاتف ذكي في البر الرئيسي للصين خلال النصف الأول، بزيادة 55 في المائة عن العام السابق.

وعادت «هواوي» إلى سوق الهواتف الذكية الفاخرة التي تعمل بتقنية الجيل الخامس العام الماضي بسلسلة «مايت 60» وهذا العام بهواتفها من سلسلة «بي» الراقية – على الرغم من أن معظم هذه المبيعات لا تزال محصورة في سوقها المحلية.

وتم الاحتفال بالإطلاق في الصين باعتباره انتصاراً على العقوبات الأميركية التي منعت الشركة منذ عام 2019 من الوصول إلى الرقائق الأميركية المتقدمة وغيرها من التكنولوجيا.

وترى واشنطن أن «هواوي» تشكل خطراً على الأمن القومي – وهي التهمة التي تنفيها الشركة. ومنذ ذلك الحين، توسعت العقوبات الأميركية لتشمل حظر تصدير الرقائق الأميركية المتقدمة للغاية لجميع الشركات الصينية مع سعي واشنطن إلى عرقلة التقدم في التكنولوجيا للجيش الصيني.

وعلى مدار السنوات الأربع الماضية، شهدت «هواوي» أيضاً نمواً ملحوظاً لوحدة حلول السيارات الذكية، والتي تريد أن تصبح المورد المهيمن للبرمجيات والمكونات للسيارات الكهربائية الذكية وأبرمت صفقات مع العديد من شركات صناعة السيارات.

وقال المتحدث باسم «هواوي» إن أقسام البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحوسبة السحابية والطاقة الرقمية سجلت أداءً ثابتاً، مضيفاً أن أرباح النصف الأول لم تتعزز ببيع الأعمال أو الأصول كما كانت في الفترة نفسها من العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • ورطة السيارات الكهربائية الصينية في أوروبا
  • "تسلا" تسحب من السوق الصينية 870 سيارة مستوردة
  • تراجع إنتاج السيارات في بريطانيا بأكثر من 14% في يوليو
  • «اينرجي انتلجينس»: الصين تعزز موقعها كبطل عالمي للطاقة الخضراء من خلال صناعة السيارات الكهربائية
  • مبيعات مشاريع “الوطنية للإسكان” وشركائها تتخطى 13 مليار ريال خلال النصف الأول من عام 2024
  • «هواوي» تسجل أرباحاً قياسية في النصف الأول من العام 2024
  • مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي مستقرة في تموز
  • مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي مستقرة في يوليو وتراجع مبيعات “الكهربائية”
  • الأسهم الأوروبية ترتفع لأعلى مستوى في أكثر من شهر
  • تراجع الأسواق الآسيوية متأثرة بفرض كندا رسوما على السيارات الكهربائية الصينية