السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم الخميس 18 تموز/ يوليو 2024. سجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍‍ ‍ ‍‍شارع النهر في العاصمة‍‍ ‍‍بغداد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوروبي 524 ألف دينار، وسعر الشراء 520 ألفاً، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي، سجل 494 ألف دينار، فيما بلغ سعر الشراء 490 ألفاً.



وفي محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 تراوح بيت 495 ألف دينار 505 ألفاً، فيما تراوح سعر بيع مثقال الذهب العراقي بين 465 ألفاً و475 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: ألف دینار سعر بیع

إقرأ أيضاً:

سعر الذهب بمحلات الصاغة اليوم الأربعاء

استقر سعر الذهب في مصر، مع بداية تعاملات اليوم الأربعاء 28-8-2024، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية نحو 3450 جنيها، وذلك بانخفاض ملحوظ عند المقارنة بتعاملات أمس، كما تشهد الأوقية العالمية تذبذب مستمر فوق مستوى 2500 دولارًا.

أسعار الدولار أمام الجنيه بالبنوك اليوم الأربعاء

 

أسعار الذهب في مصر:

عيار 24 يسجل 3944 جنيها.

عيار 21 يسجل 3450 جنيها.

عيار 18 يسجل 2955 جنيها.

عيار 14 يسجل 2313 جنيها.

الجنيه الذهب 27600 جنيها.

الاتجاه الصاعد للذهب

من المتوقع أن يستمر الاتجاه الصاعد لأسعار الذهب، نظرًا لأدائه الإيجابي في دورات تخفيض أسعار الفائدة السابقة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إلى جانب الطلب المستمر من قبل البنوك المركزية ومكانته كتحوط جيد ضد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية.

ومن جهة أخرى تستمر حالة من عدم الاستقرار والتوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي من شأنه أن يبقي الطلب على الملاذ الآمن متواجد في الأسواق المالية وهو ما يصب في صالح أسعار الذهب.

وبالنسبة لتحركات الذهب هذا الأسبوع فنجد أنه يشهد تذبذب منذ بداية الأسبوع بسبب تعافي مستويات الدولار الأمريكي من أدنى مستوياته منذ 13 شهر الأمر الذي قلل من فرص ارتفاع أسعار الذهب.

بينما تترقب الأسواق هذا الأسبوع صدور بيانات هامة عن الاقتصاد الأمريكي متعلقة بمعدلات النمو خلال الربع الثاني من العام، بالإضافة إلى مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يصدر نهاية هذا الأسبوع، والذي يعد مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي.

تراجعت أسعار الذهب، الأربعاء، بضغط من ارتفاع الدولار كما يترقب المستثمرون تقريرا مهما للتضخم في الولايات المتحدة من المقرر صدوره هذا الأسبوع بحثا عن مؤشرات حول حجم الخفض المحتمل لأسعار الفائدة في سبتمبر.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 2507.64 دولار للأونصة بحلول الساعة 0531 بتوقيت غرينتش. وسجل المعدن النفيس أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2531.60 دولار في 20 أغسطس.

وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2542.80 دولار.

وصعد مؤشر الدولار 0.3 بالمئة، وهو ما يقلل من جاذبية الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • قفزة في أسعار الذهب بالسوق المحلية اليوم: تعرف على التفاصيل
  • سعر الذهب بمحلات الصاغة اليوم الجمعة
  • عاجل.. آخر تطورات أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس
  • الدولار يعاود الارتفاع بالبورصات والأسواق المحلية في العراق
  • تراجع أسعار الذهب في الأسواق الأن
  • أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء
  • سعر الذهب في الكويت اليوم الثلاثاء 28 أغسطس 2024
  • أسعار الذهب وسط ترقب للتضخم بأمريكا
  • سعر الذهب بمحلات الصاغة اليوم الأربعاء
  • انخفاض حاد في أسعار الذهب في مصر والعالم: تراجع كبير في سعر الجنيه الذهب وعيار 21