نظمت عمادة التطوير والجودة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، حزمة من البرامج التدريبية، التي استهدفت منسوبي الجامعة والمهتمين بتطوير مهارات التدريب؛ لتمكينهم من تقديم التدريب والتطوير، وإعداد الحقائب التدريبية بطريقة علمية صحيحة.إعداد المدربين (TOT)ونفذت العمادة برنامج "إعداد المدربين (TOT) على مدى ستة أيام، شملت نظريات التعلّم وأثرها في التدريب، واحتياجات المدرّب المختلفة، وتطوير نموذج الاتصال ومهارات التواصل، وتصميم المادة التدريبية التي تحقق الأهداف، وشرح مراحل إدارة العملية التدريبية، إضافة إلى تقييم الأداء، ومعرفة أنواع التقييم، وتطوير مهارات إدارة وورش وحلقات العمل وإجراء الجلسات التدريبية، وتطوير مهارات المتدرّبين في البحث عن المراجع المتعلقة بمواضيع مختلفة لدعم التدريب.

الحقائب التدريبيةوعقدت العمادة برنامج "إعداد الحقائب التدريبية" لمدة ثلاثة أيام، تناولت التطبيق العملي لإعداد حقيبة تدريبية خاصة بالمتدرّب؛ بهدف الإلمام بأسس ومعايير الجودة في الحقائب التدريبية، بما يشمل بناء المنهج، وصياغة الأهداف، وأساليب التدريب، ومصفوفة الحقيبة التدريبية، وتقسيمها وأنواعها. ويأتي ذلك ضمن جهود عمادة التطوير والجودة للمساهمة في تحقيق خطة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الإستراتيجية 2025، الرامية إلى التميّز في التعليم والتعلّم، من خلال الدعم المهني، والإرشاد الوظيفي، والإثراء المعرفي والمهاري.

أخبار متعلقة صور| صيادو الروبيان يترقبون موسمًا وفيرًا.. والطرادات الصغيرة تتصدر الإمداد"تعليم القصيم‬⁩" يطلق التفعيل الرسمي لنظام الدعم الموحّد

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس الرياض جامعة الأميرة نورة التدريب التدريب والتطوير إعداد المدربين إعداد المدربين إعداد المدربين TOT

إقرأ أيضاً:

التدريب في إعداد مفردات الاختبارات الوطنية بـ «التربية»

«عُمان»: تُنفّذ وزارة التربية والتعليم ممثلة بمركز القياس والتقويم دائرة الدراسات والبيانات الإحصائية قسم الدراسات الوطنية برنامجا تدريبيا لإعداد مفردات الاختبارات الوطنية لقياس المهارات الأساسية في مواد (اللغة العربية، واللغة الانجليزية، والرياضيات، والعلوم)، ويستهدف البرنامج (81) متدرّبا من المعلمين، والمعلمين الأوائل، وأخصائيي تقويم مادة، والمشرفين من المديريات التعليمية بمحافظات ظفار، والوسطى، وجنوب الشرقية، وشمال الشرقية، والبريمي.

ويشتمل البرنامج عددا من أوراق العمل، حيث تضمّن اليوم الأول من البرنامج جلسة بعنوان: مفهوم الاختبارات الوطنية، وأهدافها، والفرق بينها وبين الامتحانات العامة، وجلسة ثانية نوقشت فيها آلية صياغة المفردة الاختبارية، والتدريب على صياغة مفردة الاختبار من متعدد، وفي اليوم الثاني من البرنامج قُدّمت ورقتا عمل عن مستويات الصعوبة، وتوصيفها، وبناء شبكة اختبار، واستخدام شبكة الاختبارات الوطنية، وإعداد المفردات.

ويعرض اليوم ورقة عمل تشتمل على عدد من المحاور، منها: معايير مراجعة المفردات، ونموذج التصحيح، وتقييم الورقة الاختبارية، ويختتم البرنامج التدريبي غدا الخميس بتدريب المتدربين على منصة الاختبارات الوطنية، وإدخال المفردات بالمنصة.

وتحدثت فتحية المعولية مديرة دائرة الدراسات والبيانات الإحصائية عن البرنامج التدريبي قائلة: الاختبارات الوطنية للصف الرابع يتم اختبارهم في المادتين الأساسيتين اللغة العربية، والرياضيات، والهدف من ذلك قياس المهارات الأساسية في المادتين؛ لقياس مستواهم في مهارة القراءة والكتابة، ومهارة الحساب، وبالنسبة للصف السابع والعاشر يتم اختبارهم في (4) مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم.

وأضافت: الهدف من هذا البرنامج رفع مستوى الوعي لدى المعلمين بآلية تقييم الطلبة وآلية إعداد مفردات تقيس مجموعة من المهارات حسب المستويات. وأكدت المعولية من خلال تدريب المعلمين في العام الماضي استطعنا أن نخرج بعدد من المفردات، وهذه المفردات ستستخدم في الاختبارات الوطنية بعد مراجعتها، وتدقيقها.

يهدف البرنامج إلى نشر الوعي بأهمية الاختبارات الوطنية في تقييم النظام التعليمي بسلطنة عُمان، وبناء كوادر فنية قادرة على إعداد مفردات الاختبارات الوطنية بناءً على المواصفات المنشورة في الإطار العام للاختبارات الوطنية، وإنشاء بنك أسئلة لمفردات الاختبارات الوطنية.

مقالات مشابهة

  • وفاة صاحبة السمو الأميرة نورة بنت عبدالله آل عبدالرحمن آل سعود
  • وفاة الأميرة نورة بنت عبدالله آل عبدالرحمن آل سعود
  • الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة الأميرة نورة بنت عبد الله آل عبد الرحمن آل سعود
  • الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة نورة بنت عبدالله آل عبدالرحمن آل سعود
  • جامعة سوهاج تنظم برنامجا تدريبيا عن التنمية المستدامة لتطوير الأداء الإداري للعاملين بمختلف الإدارات
  • جامعة الأميرة نورة تُنظِّم حزمة من الدورات التدريبية لـ معسكر “ميكاثون الروبوت والتصنيع الرقمي”
  • بالتفاصيل.. جامعة الأميرة نورة تُنظِّم حزمة من الدورات التدريبية
  • وزارة العمل تنظم زيارة مفاجئة لمركز التدريب المهني بالمنيا
  • جامعة سوهاج تنظم برنامج تدريبي عن التنمية المستدامة لتطوير الأداء الإداري
  • التدريب في إعداد مفردات الاختبارات الوطنية بـ «التربية»