#سواليف

يُراقب مُختصون مركز #طقس_العرب الإقليمي آخر ما تؤول إليه مُخرجات النماذج الحاسوبية الخاصة برصد درجة #حرارة المُسطحات المائي والتي لاحظ المُختصون من خلالها أن منطقة الحوض الشرقي #البحر_المتوسط تشهد ارتفاعاً لحرارة سطح المياه حيث تصل من 28 إلى 30 درجة مئوية وبذلك قد تكون تخطت مُعدلاتها المُعتادة بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية تقريباً، ومن المُرجح أن يشهد البحر المتوسط المزيد من الارتفاع في ظل هيمنة الكُتل الهوائية الحارة خلال فصل الصيف وبخاصة تمدد #الهواء_الحار من القارة الإفريقية نحو القارة الأوروبية.

ارتفاع حرارة البحر المتوسط يؤثر على الأنماط الجوية و #الاضطرابات_الجوية خلال فصل #الخريف
وقد قال المُختصون الجويون في مركز طقس العرب أن ارتفاع حرارة البحر الأبيض المُتوسط يؤدي إلى زيادة عمليات التبخر، مما يزيد من رطوبة الهواء فوق البحر. وهذا الهواء الرطب يمكن أن يتسبب في تكوين سحب كثيفة وعواصف رعدية خلال فصل الخريف أثناء عبور الأحواض العلوية الباردة، كما أن الفروقات الكبيرة في درجات الحرارة بين البحر واليابسة المجاورة يمكن أن تعزز التيارات الهوائية الصاعدة والهابطة، مما يزيد من عدم الاستقرار الجوي خلال فصل الخريف.

احترار البحر الأبيض المُتوسط يُعتبر بيئة خصبة لتكون العواصف المُتوسطية
و أشار المُختصون الجويون في مركز طقس العرب أن هذه الظروف الجوية الدافئة والرطبة في البحر الأبيض المُتوسط قد تكون بيئة خصبة تساهم في تكون العواصف المتوسطية، التي تشبه الأعاصير المدارية، ولكنها تحدث في منطقة البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة الجيش: أصوات التفجيرات بالشمال تعود لتجارب هندسية بالطرف الآخر للحدود 2024/07/18

و تعتبر العواصف المتوسطية ظواهر جوية شبيهة بالأعاصير المدارية تحدث في البحر الأبيض المتوسط. تأتي تسمية “ميديكين” من دمج كلمتي “ميديتيرانيان” (البحر المتوسط) و”هاريكين” (إعصار). تتميز هذه العواصف بخصائص مشابهة للأعاصير المدارية، مثل العيون الهادئة والرياح القوية التي تدور حول المركز.

علماء يعتبرون البحر الأبيض المُتوسط بؤرة ساخنة للتغير المُناخي
وبحسب الدراسات غالبًا ما يُشار إلى حوض البحر الأبيض المتوسط، الذي يشمل البحر الأبيض المتوسط ​​والدول المجاورة له بأنه نقطة ساخنة لتغير المناخ والتنوع البيولوجي، فقد أشار تحليل جديد للأدبيات العلمية شارك في تأليفه 120 عالمًا إلى أن مجموع تغير المناخ والتلوث والاستخدام غير المستدام للأرض والبحر قد أدى إلى هذه المخاطر المتداخلة التي غالبًا ما يتم التقليل من شأنها.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف طقس العرب حرارة البحر المتوسط الهواء الحار الاضطرابات الجوية الخريف البحر المتوسط البحر الم خلال فصل

إقرأ أيضاً:

مسرحية «عريس البحر» تشهد إقبالًا كبيرًا من الجمهور بالعلمين

رصد مراسل القناة الأولى، تفاصيل فعاليات وأنشطة مهرجان العلمين الجديدة في أسبوعه الأخير، قائلا إن إدارة المهرجان حريصة على تنوع وتواجد كل الفعاليات خلال الأسبوع الأخير منه، مشيرًا إلى الإقبال الضخم من قبل الجمهور من مختلف الفئات والأعمار أمس على المدينة سواء بالمنطقة الترفيهية أو الممشى السياحي وخلافه.

رئيس الوزراء العراقي يستقبل نائب رئيس "المقاولون العرب" في العلمين الجديدة نهى نبيل: شرفت بالمشاركة بعرض «الشهرة» خلال فعاليات مهرجان العلمين  بطولة الجودو العربية

وأضاف خلال تغطية خاصة من مدينة العلمين الجديدة ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد عبده ودينا شرف عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنه كان هناك العديد من الفعاليات أمس، أبرزها ختام بطولة الجودو العربية التي تم استضافتها للعام الثاني على التوالي في مدينة العلمين الجديدة، لافتا إلى أن مصر حصدت المركز الأول في هذه البطولة.

مسرحية عريس البحر

وتابع: «عرض مسرحية «عريس البحر» للمخرج وليد طلعت شهدت إقبالا كبيرا من الجمهور، وكان بمثابة فرصة لاكتشاف المواهب الشبابية في مدينة العلمين الجديدة»، مشيرا إلى أن كل الملاعب الموجودة في المنطقة الترفيهية كانت مكتملة العدد بالنسبة للاعبي البدل وكرة القدم الخماسي وكرة السلة، وذلك بمشاركة طلاب الجامعات الذين لازالو موجودين حتى الآن.

ويستعد فريق عمل مسرحية عريس البحر، للعرض مجددا بعد انتهائهم من المشاركة بمهرجان العلمين، وذلك يومي الجمعة والسبت المقبلين، في الثامنة مساء بساحة روابط وسط البلد.

وتدور أحداث العرض، حول موال عن مسعود ووجيدة، وذلك في إطار غنائي، وتبدأ القصة بمشاجرة أخين يعيشان في صعيد مصر، وتكون تلك المشاجرة سببها الميراث الذي تركه أبوهما قبل وفاته، ويظهر خلال ذلك الكثير من الصراعات الإنسانية ومايدور في العقول، لنجد نفسنا أمام متناقضات الخير والشر، والفرح والحزن، والفراق واللقاء.

مسرحية عريس البحر، بطولة محمد عطية، فادي جمال، يوسف علي حسن، سارة حامد، سما حسن، شريف غانم، أحمد حليم، محمد عبدالمجيد، حبيبة محمد همام.

 أشعار أحمد شاهين، موسيقي وألحان محمد الصاوي، استعراضات شيرين حجازي، دراماتورج محمد عادل، ديكور حمدي طلبة، إضاءة أبو بكر الشريف، وغناء الفنانة فاطمة محمد علي، ومن إخراج وليد طلعت.

وكانت إدارة مهرجان العلمين الجديدة في نسخته الثانية قد أعلنت تخصيص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين، حيث جاء ذلك على البوستر الخاص بالنسخة الثانية من المهرجان.

وحرصت الشركة المتحدة، على أن تضم أجندة الدورة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة، عروض فنية وثقافية ورياضية وترفيهية متنوعة تناسب مختلف اهتمامات الزوار، وتستقطب سياح من مختلف الجنسيات.

ومن المقرر أن تشهد نسخة مهرجان العلمين 2024 أكثر من 20 فعالية متنوعة، ما بين عروض مسرحية فنية من إنتاج أشهر المنتجين وببطولة ألمع النجوم الكبار والفنانين الشباب، ومباريات لنجوم كرة القدم والسلة والطائرة والبادل تنس، وكذلك مسابقة insomnia للألعاب الرقمية، كما يشهد المهرجان تنظيم فعالية Bites by the sea، وهو حدث ضخم لأفضل الطهاة فى مصر بما يسهم فى دعم سياحة الطعام لأول مرة فى الساحل.
 

مقالات مشابهة

  • منار غانم لـ«الأسبوع»: سيول تضرب مصر في هذا الموعد
  • درجات الحرارة في محافظات مصر.. والعظمى بالقاهرة 35 درجة
  • منخفضات جوية تضرب البلاد.. والأرصاد تعلن موعد فصل الخريف 2024 رسميا
  • المملكة تقود العالم في علاج اعتلالات الدم الوراثية
  • جزر المحيط الهادئ مهددة بكارثة ثلاثية
  • زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب جزيرة كريت في البحر المتوسط
  • للمرة الأولى منذ 11 عاما.. الأردن لم تسجل أي موجة حارة خلال شهري تموز و آب
  • بينها القاهرة.. الأرصاد: أمطار على عدد كبير من المناطق خلال الساعات المقبلة
  • مسرحية «عريس البحر» تشهد إقبالًا كبيرًا من الجمهور بالعلمين
  • أول نفحات الخريف دخلت الرطبة.. كتلة باردة تفرض سيطرتها على العراق