ترأس علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، لمناقشة عددًا من الموضوعات المتعلقة بالمنتفعين، وأعمال الهيئة ومشروعاتها المحافظات.

إعادة هيكلة الجمعيات ودعمها بالعمالة اللازمة

وشدد وزير الزراعة على تطوير الجمعيات التابعة للإصلاح الزراعي، والبالغ عددها 691 جمعية، ووضع برنامج زمني للتطوير خلال عام، إذ أنه من المقرر البدء بتطوير 42 جمعية، تطوير شامل، يليق بالمزارعين والمنتفعين، وتعميق دورها وتقديم كل الخدمات اللازمة لهم، فضلا عن إعادة هيكلة الجمعيات ودعمها بالعمالة اللازمة.

وأكّد وزير الزراعة أهمية أن تشمل الخدمات التي تقدمها الجمعيات للمنتفعين، خدمات الدعم الفني والإرشاد الزراعي، واستخدام الميكنة الزراعية، فضلا عن تدريب المهندسين الزراعيين، بالتنسيق مع المعاهد البحثية المعنية، وصقل وتنمية مهاراتهم، وتأهيلهم، بالبرامج البحثية والإرشادية، والمعاملات الزراعية المختلفة، والبرامج التكنولوجية الحديثة، في مجالات الزراعة والطب البيطري ومن بينها التلقيح الاصطناعي، وتوعية المربين بأهميته.

معاينات لضمان وصول الدعم لمستحقيه

وأشار فاروق أيضا إلى ضرورة المتابعة المستمرة والرقابة على أعمال الجمعيات، خاصة فيما يتعلق بعمليات توزيع الأسمدة، وأعمال الحصر والمعاينات على أرض الواقع، لضمان وصول الدعم لمستحقيه.

ووجه وزير الزراعة بطرح انتاج المشروعات الخاصة بالجمعيات للمواطنين بأسعار مخفضة، وخاصة من بيض المائدة، بنسب لا تقل عن 20% عن مثيلاتها بالاسواق، مع ضرورة مضاعفة المشروعات وانتاجها، فضلا عن منافذ البيع التابعة لها سواء الثابتة أو المتنقلة، بما يساهم في الحد من الحلقات الوسيطة، وخفض الأسعار، ورفع العبء عن كاهل المواطنين.

4 مشروعات للمنفعة العامة

وخلال الاجتماع، استعرض حسن الفولي رئيس الهيئة، عددا من الموضوعات الخاصة بالمنتفعين، إذ تمّ الموافقة على تخصيص مساحات من الأراضي بالمحافظات لإقامة 4 مشروعات للمنفعة العامة، والتي تقدم خدمات مباشرة للمواطنين، إذ تشمل المدارس، ومحطات المياه والصرف الصحي، والمستشفيات

كما تمت الموافقة أيضًا على تقدير مقابل الانتفاع بالأرض المقام عليها مصانع الطوب الطفلي بالجيزة، والبالغ عددها 295 مصنعًا ذات عمالة كثيفة، طبقًا لتقدير اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة، كما تم أيضا اعتماد إجراءات تقنين أوضاع 449 طلبًا للمواطنين على الأراضي الزراعية، فضلا عن 508 طلبات تقنين للمباني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة وزير الزراعة الإصلاح الزراعي الارشاد الزراعي وزیر الزراعة فضلا عن

إقرأ أيضاً:

وقاية النباتات يكثف حملاته المرورية على المحاصيل الصيفية

في إطار تكليفات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتعزيز الدور الارشادي للباحثين والتواجد المستمر مع المزارعين لإمدادهم بأحدث التوصيات والإرشادات اللازمة لحماية محاصيلهم، للحد من أضرار الآفات الزراعية وتوفير احتياطي استراتيجي من المحاصيل، وتعليمات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بدعم المزارعين للوصول لأعلى إنتاجية وتحقيق مردود اقتصادي يساهم في تحقيق معدلات التنمية الزراعية، وتنفيذا لخطط معهد بحوث وقاية النباتات الارشادية و مسئولياته في متابعة المحاصيل الصيفية مع الموجات الحارة و تغيرات المناخ، أعلن الدكتور أحمد عبدالمجيد عن تنفيذ حملات مرورية مكثفة شملت محافظات القليوبية والدقهلية و الشرقية و الإسماعيلية والسويس والإسكندرية وكفر الشيخ وسوهاج، و كذلك مشاركة وقاية النباتات في المشاريع والحملات القومية المتخصصة مثل مبادرة حياة كريمة والحملة القومية لمكافحة تورد القمة النامية للموز والحملة الاستكشافية لدودة الحشد الخريفية والمرور على الزراعات المحمية للشركة الوطنية للزراعات المحمية و مبادرة محافظة الوادي الجديد لمكافحة سوسة النخيل.

الزراعة: عدد المستفيدين من المشروع القومي للبتلو يتجاوز 44 ألف مواطن

طرق المكافحة
أوضح عبدالمجيد دور وقاية النباتات في تقليل الخسائر في الإنتاج الزراعي الناتجة عن الإصابة بالآفات فالتشخيص المبكر للآفات و تقديم الإرشادات والتوصيات الفنية المناسبة للمزارعين بأفضل طرق المكافحة المتكاملة للآفات يحسن الصحة النباتية و يعزز الإنتاج. و أشاد بدور باحثو المعهد في جميع المحافظات لمتابعتهم المستمرة للمحاصيل على مدار العام، و أكد أنه بتطبيق النصائح الفنية الصحيحة، يتمكن المزارعون من الحصول على اعلى إنتاجية للفدان وتحسين جودة المحاصيل.

مديرية الزراعة بالإسكندرية تتابع مشاتل الخضر بابيس لمراقبة انتاج الشتلات


كما أشار مدير وقاية النباتات الى الإجراءات الاستباقية التي يتخذها المعهد في مواجهة الأزمات مثل رصد أثار التغيرات المناخية على سلوك الحشرات الغذائي، فضلا عن مشاركة وقاية النباتات بمشروع ترشيد استهلاك المياه بتعريف المزارعين بأهمية ترشيد المياه لتقليل الرطوبة الأرضية وبالتالي تقليل الإصابة بالآفات نظرا لأهمية نسب الرطوبة النسبية في زيادة تعداد الآفات.
يُعتبر المرور الحقلي الإرشادي لمعهد بحوث وقاية النباتات أحد أهم البرامج التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي وتطوير القطاع الزراعي. ومن خلال تضافر الجهود وتقديم الدعم اللازم، يمكن أن يلعب دورًا حاسمًا في حماية المحاصيل الزراعية و دعم تنافسية الإنتاج الزراعي.

مقالات مشابهة

  • وقاية النباتات يكثف حملاته المرورية على المحاصيل الصيفية
  • «مدبولي» يستعرض مع وزير الاتصالات أوجه التعاون مع الوزارات في التحول الرقمي
  • وزير التعليم يوجه بسرعة الانتهاء من تقليل الكثافات الطلابية بالفصول
  • خروج 30 ألف فدان من الإنتاج الزراعي بالعاصمة السودانية
  • الغرفة التجارية الألمانية تعلن استعدادها للتعاون في إنتاج البذور والري الحديث
  • وزير الزراعة يبحث مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية التعاون المشترك
  • فاروق: تعديل قانون التعاونيات الزراعية لتعميق دور الجمعيات الزراعية
  • وزير الزراعة يجتمع مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية لبحث التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يبحث مع الغرفة التجارية الألمانية الاستفادة من تجربة التعاونيات
  • وزير الزراعة يجتمع مع أعضاء الغرفة التجارية الالمانية لبحث التعاون المشترك