اختتم معهد بحوث الثروة السمكية التابع لمركز البحوث الزراعية البرنامج التدريبي الصيفي لطلبة كليات الزراعة و الطب البيطري بالجامعات لتأهيلهم لسوق العمل .
تم تدريب مجموعة من طلبة كلية الزراعة قسم الانتاج الحيوانى جامعة الزقازيق وطلبه كليه الطب البيطرى جامعة بدر بالمعمل لتعليم خريج قادر علي المنافسة في سوق العمل 
 و  اشتمل التدريب  جميع التخصصات التي تخدم قطاع الثروه السمكيه من الاسس الحديثة لتاسيس المزارع السمكية و إدارة جوده المياه والتعامل مع قياستها المثلى اثناء فترة تربية الأسماك وكذلك تنفيذ برامج الامان الحيوى والتعامل مع امراض الأسماك فى المزارع السمكية.

وكذلك الاستزراع السمكى التكاملى بين النبات والأسماك فى الأراضى الصحراوية الجديدة واخيرا قام  الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل بالاستماع الي  اسئلة الطلبة المتدربيين والرد عليها وتسليم شهادات الحضور للمتدربيين.
و قالت الدكتورة كريمان دياب المدير التنفيذي لاكاديمية مركز البحوث للتدريب والتنمية البشرية والشهادات المهنية بعمل دورات تدريبية للباحثين بالمركز بالتعلون مع المؤسسات الدولية والمحلية للتأهيل لسوق العمل 
يأتي ذلك في إطار التنسيق  المستمر بين مركز البحوث الزراعية بما يتضمنه من مجموعة متميزة من العلماء فى جميع المجالات الزراعية. والحيوانية والسمكية وبين الجامعات المصرية للتدريب المستمر لطلبة كليات الزراعة والطب البيطرى .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية الجامعات المصرية الثروة السمكية الطب البيطري الاستزراع السمكي

إقرأ أيضاً:

الزراعة: المشروع القومي للبتلو حقق نجاحات في تعزيز الثروة الحيوانية

أكد رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة الدكتور طارق سليمان، أن المشروع القومي للبتلو حقق نجاحات ملحوظة في تعزيز الثروة الحيوانية وحمايتها من الإهدار، وساهم في تنمية الريف المصري وتوفير فرص العمل للشباب.

وقال الدكتور طارق سليمان - في مداخلة هاتفية لبرنامج صباح الخير يا مصر المذاع على القناة الأولىبالتليفزيون المصري - «إنه تم الإعلان عن بدء المشروع القومي للبتلو في منتصف عام 2017 بتمويل قدره 100 مليون جنيه، وارتفع حجم التمويل اليوم ليصل إلى نحو 9 مليارات جنيه، واستفاد منه أكثر من 44 ألف شخص من شباب الخريجين والسيدات وصغار المربين في قرى حياة كريمة ضمن جهود تنمية الريف المصري».

وأوضح أن المشروع يهدف إلى تسمين وتربية حوالي 510 آلاف رأس من البتلو، مما ساهم في توفير العديد من فرص العمل، كما يساهم في حماية الثروة الحيوانية من الإهدار من خلال منع ذبح البتلو في الأعمار الصغيرة والسماح بتسمينها حتى تصل إلى 400 كيلو جرام على الأقل، مضيفا «هذا النظام يضمن تحسين الإنتاجية، حيث أن الرأس الواحد الذي كان يزود بـ30 كيلو جراما من اللحوم يمكن أن ينتج الآن 240 إلى 250 كيلو جرام».

وأشار إلى أنه في بداية المشروع، كان يركز على الأبقار والجاموس المحلي، لكن في عام 2020 تم إضافة العجول المستوردة كقيمة مضافة، بسبب ارتفاع معدلات النمو لديها، مؤكدا أن هذا التنوع في المصادر يعزز من إمدادات اللحوم والألبان في السوق ويوفر المزيد من فرص العمل.

ودعا سليمان شباب الخريجين الراغبين في الاستفادة من المشروع بالتقدم لأقرب فرع بنك زراعي أو أهلي، حيث يتم تشكيل لجنة ثلاثية للتحقق من توفر مكان مناسب للتربية والتسمين، لافتا إلى أنه في حال عدم توفر الخبرة أو المكان المناسب يتم التنسيق مع الجمعيات الأهلية التي تديرها وزارة الزراعة وتقدم الدعم والتدريب اللازم للمربين.

اقرأ أيضاًقطاع الزراعة الآلية يستعد لموسم حصاد الأرز

بقيمة 274 مليون جنيه.. وزير الزراعة يوافق على صرف تمويل جديد للمشروع القومي للبتلو

متحدث الزراعة: تكلفة طن السماد 600 دولار والدولة تقدمه للفلاح بنصف الثمن

مقالات مشابهة

  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم 14 ندوة إرشادية لتأهيل الأطباء البيطريين لسوق العمل
  • "المركزى لبحوث الحشائش" ينفذ دورة تدريبية حول طرق فحص بذور الحشائش بالشحنات النباتية
  • وقاية النباتات يكثف حملاته المرورية على المحاصيل الصيفية
  • حماية وتنمية البحيرات يختتم البرنامج التدريبي السمكي الثاني
  • مميزات وشروط المشاركة في البرنامج التدريبي لدوري ريادة الأعمال برعاية وزارة الشباب
  • وزارة الشباب: فتح باب التسجيل في البرنامج التدريبي لدوري ريادة الأعمال
  • “ريف السعودية” يختتم البرنامج التدريبي عن إنتاج العسل من غابات المانجروف بالمنطقة الشرقية
  • بنك بوبيان يختتم برنامجه الصيفي “بدينا 8” لـ 114 طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية من 14 إلى 18 عاماً
  • الزراعة: المشروع القومي للبتلو حقق نجاحات في تعزيز الثروة الحيوانية
  • فرق إرشادية بـ«زراعة الإسكندرية» للتوجيه بإنتاج محصول ذرة جيد