كشف وزير الخارجية أنتوني بلينكن عن خطة جديدة على مستوى القارتين الأميركيتين لتعزيز إنتاج أشباه الموصلات التي تدخل في الصناعات الالكترونية الحديثة والمتطورة وتهيمن الصين على انتاجها.

وقال بلينكن في افتتاح اجتماع وزاري مع نظرائه من 11 دولة من القارتين الأميركيتين الشمالية والجنوبية "ستعمل هذه المبادرة على تعزيز قدرة الدول على تجميع واختبار وتعبئة أشباه الموصلات، بدءا من المكسيك وبنما وكوستاريكا".

وأضاف بلينكن أن الأميركيتين يجب أن تلعبا دورا أكبر في سلسلة التوريد العالمية لأشباه الموصلات التي تدخل هذه الأيام في صناعة كل شيء من الهواتف المحمولة إلى الثلاجات إلى أنظمة الأسلحة.

كما دعا إلى المزيد من الاستثمار في دول الأميركيتين لتعزيز تحول الطاقة بعيدا عن الوقود الأحفوري، مشيرا إلى أن الهدف المعلن سابقا للدول الـ12 في هذا الاجتماع هو تخصيص 3 مليارات دولار للاستثمار في البنية التحتية.

وينعقد الاجتماع الوزاري في إطار منتدى الشراكة الأميركية من أجل الرخاء الاقتصادي، وهو برنامج أطلقه الرئيس جو بايدن قبل عامين.

ومن المقرر عقد القمة القادمة لهذا المنتدى العام المقبل في كوستاريكا.

وتعمل الولايات المتحدة على منافسة الأموال التي تضخها الصين في أميركا اللاتينية من خلال الاستثمار الخاص بشكل رئيسي في برامج البنية التحتية في دول القارة.

وتقول الولايات المتحدة إن هذا التدفق في الأموال يجعل البلدان المضيفة غارقة في الديون.

وتريد الولايات المتحدة العمل مع دول المنطقة لتنويع سلاسل توريد أشباه الموصلات من أجل تقليل اعتماد العالم على الصين في هذه التكنولوجيا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الولايات المتحدة أشباه الموصلات أميركا الصين تكنولوجيا اقتصاد عالمي الولايات المتحدة أشباه الموصلات أخبار أميركا أشباه الموصلات

إقرأ أيضاً:

هزة أرضية بقوة 5.4 تضرب جبال هندو كوش في أفغانستان

سجل مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، صباح اليوم الخميس، هزة أرضية بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر في منطقة جبال هندو كوش في أفغانستان ، حيث وقعت الهزة في الساعة 05:56 بالتوقيت العالمي.

سفير روسي: لا نستبعد فتح مزيد من القنصليات في أفغانستان وطالبان الخارجية الباكستانية: طلبنا من أفغانستان التحقيق في الحادث الإرهابي

تم تحديد مركز الهزة على بعد 194 كيلومتراً شرق مدينة قندوز، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها نحو 161 ألف نسمة. وأفاد المركز بأن الهزة كانت على عمق 125 كيلومتراً تحت سطح الأرض.

 

حتى الآن، لم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار نتيجة الهزة الأرضية.

 

الصين تحث الولايات المتحدة على انتهاج سياسة عقلانية وبراغماتية

 

دعا نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية، تشانغ يو شيا، الولايات المتحدة إلى العودة لسياسة عقلانية تجاه الصين وتعزيز التفاعل والتبادل بين جيشي البلدين. جاء ذلك خلال لقائه مع مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك ساليفان، اليوم الخميس في بكين.

 

وفي اللقاء، الذي تم نشر تفاصيله عبر الحساب الرسمي للجنة العسكرية الصينية على شبكة WeChat، أكد تشانغ يو شيا أن الصين تأمل في أن تسلك الولايات المتحدة والصين طريق الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المثمر للطرفين. وشدد على أن قضية تايوان تمثل الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية، مشيراً إلى أنها تمثل "الخط الأحمر" الذي لا يمكن تجاوزه في العلاقات بين البلدين، وطالب واشنطن بوقف إمداد تايوان بالأسلحة.

 

من جانبه، كان جيك ساليفان قد أشار في محادثاته السابقة مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى أن الولايات المتحدة والصين تعملان على ضمان عدم تحول المنافسة بينهما إلى صدام. وأوضحت البيانات الرسمية أن الهدف من زيارة ساليفان، التي تنتهي اليوم الخميس، هو محاولة الحفاظ على التواصل بين البلدين في ظل العلاقات التي تدهورت خلال الفترة من 2022 إلى 2023 وعادت مؤخراً إلى مسارها الطبيعي. ويستند هذا التواصل إلى احترام مبدأ "الصين الواحدة" وعدم دعم التيارات الانفصالية داخل تايوان.

 

تأتي زيارة ساليفان في وقت تتعهد فيه المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية، كامالا هاريس، والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، باتباع سياسات صارمة تجاه الصين في الانتخابات المقبلة. وفي هذا السياق، أعرب المتحدث باسم السفارة الصينية الأسبوع الماضي عن معارضة الصين القاطعة لأي شكل من أشكال التعاون الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان، وذلك في ضوء تدريبات عسكرية وتطوير غواصات جديدة من قبل حكومة تايوان.

 

تؤكد الصين أن تايوان جزء منها، ولن تكون دولة مستقلة أبداً، على الرغم من التصريحات والتدابير التي تحاول تغيير المزاج العام في الجزيرة برعاية مزاعم عن استعدادات لهبوط القوات الصينية على الجزيرة.

مقالات مشابهة

  • تايوان تسجل اقتراب 25 طائرة صينية وتسع سفن امس
  • بكين تحذر واشنطن من أي تواطؤ عسكري مع تايوان
  • بكين تطالب واشنطن بوقف التواطؤ العسكري مع تايوان
  • قيود التصدير الصينية تهز سوق أشباه الموصلات العالمي
  • هزة أرضية بقوة 5.4 تضرب جبال هندو كوش في أفغانستان
  • القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا: واشنطن ملتزمة بدعم جهود وزارة الدفاع لتعزيز قدرات الجيش التونسي
  • الصين تحث الولايات المتحدة على انتهاج سياسة عقلانية وبراغماتية
  • واشنطن تفرض عقوبات على 4 مستوطنيين في الضفة الغربية
  • أوكرانيا تتخطَّى الخطوط الحمراء لموسكو وواشنطن
  • واشنطن بوست: قراصنة صينيون اخترقوا مزودين لخدمة الإنترنت في أميركا