وقع الدكتور إبراهيم غياض القائم بأعمال رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات بروتوكول تعاون مع الدكتور محمد عبد العزيز عليوة عميد الأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا بهدف تبادل الخبرات في المجال الأكاديمي والبحثي بين الطرفين.

وقال الدكتور إبراهيم غياض في تصريح له اليوم الخميس، إن هذا البروتوكول يأتي في إطار تحقيق التكامل والتعاون بين المؤسسات التعليمية والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وفي ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتبادل الخبرات بين الجامعات والمعاهد البحثية في كافة المجالات العلمية، والبحثية، والتكنولوجية، وغيرها من المجالات، بما يخدم رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأضاف أن البروتوكول ينص على التعاون في مجالات التخصص ذات الصلة بالطرفين مثل التعدين والفلزات والمواد المركبة والجديدة والسباكة وغيرها من التخصصات الهندسية، مشيرا إلى أنه بموجب البروتوكول سيتم تبادل الكوادر البشرية من أعضاء هيئة التدريس وهيئة البحوث والهيئة المعاونة من الجانبين، فضلًا عن تنظيم دورات تدريبية متخصصة للفرق الطلابية من الأقسام التي يقع تخصصها في نطاق عمل المركز، من خلال التدريب الصيفي.

وأوضح أنه سيتم المشاركة في تدريب الطلاب الوافدين ضمن برنامج تبادل الحقائب التدريبية بين الأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا كعضو في المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد العزيز عليوة عميد الأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا، إن الأكاديمية مؤسسة تعليمية بحثية تسعى لأن تكون أكثر تميزا في مجال إعداد المهندسين في مختلف التخصصات الذين يلبون متطلبات سوق العمل محليا وإقليميا ودوليا مع تنمية قدراتهم الذاتية لتقديم الخدمات العلمية والاستشارات الهندسية في إطار خدمة المجتمع والبيئة المحيطة.

وأضاف انه بموجب البروتوكول سيتم التعاون لوضع مقترحات بحثية متكاملة وتقديمها إلى جهات التمويل المختلفة محليًا و إقليميًا ودوليًا في الموضوعات التى تهم الطرفين، واشتراك أعضاء هيئة البحوث بالمركز في الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه للهيئة المعاونة بالأكاديمية، (معيدون - مدرسون مساعدون)، وتوفير الإمكانيات البحثية والمعملية المطلوبة.

ونوه إلى أنه سيتم التعاون في تنفيذ مشروعات التخرج للسنوات النهائية بالأكاديمية داخل أقسام ومعامل المركز، والمساهمة في تدريب خريجي الأكاديمية وتأهيلهم لسوق العمل عبر دورات تدريبية متخصصة.

وعلى هامش فعاليات توقيع البروتوكول، قام وفد الأكاديمية بجولة تفقدية للتعرف على إمكانات مركز بحوث وتطوير الفلزات، شملت معامل إدارة الخدمات الفنية، و قسم البطاريات، وقسم المواد الإلكترونية، ووحدة الأجهزة نصف الصناعية لتركيز وتجميع الخامات، وقسم النمذجة الصناعية وقسم اللحام وماكينة الجليبل.

وأشاد وفد الأكاديمية بالإمكانيات المتميزة الموجودة بالمركز من خبراء وأقسام بحثية متميزة والخدمات المتميزة التي يقدمها المركز، معربا عن سعادته البالغة بهذا التعاون للاستفادة من هذه الإمكانيات الضخمة التي يمتلكها المركز.

شهد توقيع البروتوكول الدكتور سامح السباعي وكيل الأكاديمية للدراسات العليا والبحوث، و الدكتور خالد عبد الغنى عميد معهد تكنولوجيا التصنيع بالمركز والدكتور خالد سليم عميد معهد تكنولوجيا الخامات، والدكتور محمد رشاد القائم بأعمال عميد معهد المواد المتقدمة، والدكتور سعيد غالى القائم بأعمال عميد معهد تكنولوجيا والدكتورة سماح صالح قسم تركيز وتجميع الخامات بمعهد تكنولوجيا الخامات الفلزات، و ياسر سعيد مدير إدارة التدريب بالمركز.

جدير بالذكر أن مركز بحوث وتطوير الفلزات يعد من المراكز البحثية المتخصصة ذات الإسهام في دعم الصناعة المصرية، وإدخال تكنولوجيات جديدة بمجالات الثروة المعدنية والسباكة والنمذجة الصناعية والمواد الجديدة، ويمتلك وحدات نصف صناعية لعمليات تركيز خامات الثروة المعدنية ورفع جودتها والمعالجة الكيميائية للخامات وسباكة المعادن وتكنولوجيا المساحيق وتكنولوجيا اللحام وتكنولوجيا التصنيع الرقمي والطباعة ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى الكوادر المتخصصة في هذا المجال.

اقرأ أيضاًجامعة حلوان تستضيف مركز بحوث وتطوير الفلزات لتعزيز اوجه التعاون

إدراج 69 جامعة ومركز بحثي مصري في تصنيف سيماجو العالمي لعام 2024

التعليم العالي: إدراج 69 جامعة ومركز بحثي مصري في تصنيف سيماجو العالمي لعام 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفلزات بروتوكول تعاون بحوث الفلزات مركز البحوث مركز بحوث وتطوير الفلزات مرکز بحوث وتطویر الفلزات معهد تکنولوجیا عمید معهد

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين الرقابة الصحية وهيئة الضمان الصحي العراقية.. وطه يكشف التفاصيل

كتب- أحمد جمعة:

تصوير - هاني رجب:

أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية "جهار GAHAR"، توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع هيئة الضمان الصحي بوزارة الصحة العراقية، بحضور وفد من القيادات الصحية العراقية برئاسة الدكتور علي أحمد عبيد، رئيس هيئة الضمان الصحي العراقي، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومواكبة لما تقوم به الحكومة المصرية من جهود لتعزيز آفاق التعاون المشترك بين مصر والعراق على مختلف الأصعدة التنموية.

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن الجودة أصبحت شرطًا أساسيًا لتطبيق التغطية الصحية الشاملة في مصر، مشيرًا إلى أن نجاح هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في إصدار 7 أدلة من معايير الجودة لمختلف أنواع المنشآت الصحية واعتمادها دوليًا من "الإسكوا" يمهد الطريق للشراكات الإقليمية والدولية في مجال "الاعتماد". واستعرض الدكتور طه ما تقدمه "جهار" من برامج متخصصة في الدعم الفني للمنشآت الصحية والتدريب على تطبيق معايير الجودة التي تضمن سلامة المريض ومقدمي الخدمة، وسلامة المنشأة الصحية، والاستخدام الآمن للتكنولوجيا الطبية من خلال مركز التدريب المعتمد بالهيئة.

وأشار في بيان اليوم، إلى أن بروتوكول التعاون المشترك مع الجانب العراقي يستهدف نقل الخبرات العلمية والعملية المصرية لدعم القطاع الصحي في دولة العراق الشقيق، وتدريب الكوادر الطبية على مفاهيم اعتماد المنشآت الصحية، وكذلك التبادل المعرفي حول أحدث الدراسات والأبحاث في مجال سلامة المرضى، إلى جانب توفير الدعم الفني اللازم لتأهيل المؤسسات الصحية في العراق وفقًا لمعايير "الإسكوا" العالمية، لمساعدتها في الحصول على "الاعتماد". وأكد الاستعداد التام لفرق العمل بالهيئة لنقل التجربة المصرية في تأسيس نظم الجودة القوية ومنح الاعتماد للمنشآت الصحية وضمان استدامة تطبيق هذه النظم في مختلف مكونات الخدمة الصحية من خلال الأدوات الرقابية.

وأضاف الدكتور طه أن التعاون بين الهيئتين يأتي انعكاسًا لعمق العلاقات التاريخية وأهمية الروابط الاقتصادية والتنموية بين مصر والعراق، ومواكبًا للمباحثات الحالية رفيعة المستوى بين البلدين.

ومن جانبه، توجه الدكتور علي عبيد، رئيس هيئة الضمان الصحي بوزارة الصحة العراقية، بالشكر للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وأوضح أن بروتوكول التعاون يمثل خارطة الطريق للتعاون المشترك بين الهيئتين، وأنه يأتي انطلاقًا من الهدف الرئيسي للقطاع الصحي العراقي بالاستفادة من التجارب العالمية للدول المجاورة في هذا المجال، وعلى رأسها "التجربة المصرية". وأشار إلى أن أهداف قانون الضمان الصحي العراقي تسعى إلى تأمين التغطية الصحية الشاملة للشخص المضمون وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية والتكافل الاجتماعي، وكذلك تقليل الأعباء المالية على المواطن والحد من الفقر وتعدد مصادر التمويل في القطاع الصحي. ولفت إلى أهمية خلق بيئة تنافسية بين القطاعين الخاص والعام عبر تحسين جودة الخدمات المقدمة وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال الخدمات الطبية.

وأكد الدكتور عبيد أهمية الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى هيئة الاعتماد والرقابة الصحية "جهار" لتطوير مهارات العنصر البشري، موضحًا أن هيئة الضمان الصحي بالعراق عملت على تطبيق القانون منذ حوالي 9 أشهر، واتخذت منهجًا بالتطبيق التدريجي للمشروع من خلال مراحل لضمان تطبيقه بصورة سليمة لتقديم أفضل الخدمات الطبية. حيث تم شمول مليون مواطن عراقي بالضمان الصحي خلال هذه الفترة الوجيزة، مع تحديد حزم الخدمات الطبية والعلاجية الخاصة بالضمان الصحي التي تشمل "العمليات – الاستشارات – الخدمات المختبرية – خدمات الأشعة – خدمات الأسنان – خدمات العلاج". وأشار إلى أنه تم إدخال مجموعة من مقدمي الخدمات ضمن منظومة الضمان الصحي، وصل عددهم في بغداد إلى 25 مؤسسة حكومية و12 منشأة خاصة.

وعقب الانتهاء من توقيع البروتوكول، قام الدكتور أحمد طه والدكتور علي عبيد بتسليم شهادات اجتياز أول برنامج تدريبي مشترك نظمته هيئة الاعتماد والرقابة الصحية لعدد 16 قيادة عراقية، وذلك بحضور الدكتور آية نصار، نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وكل من: الدكتور ميهي التحيوي، الدكتور وائل الدرندلي، الدكتور ولاء عبد اللطيف، الدكتور إيمان الشحات، أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتورة نانسي عبد العزيز، المدير التنفيذي للهيئة، والمستشار كريم عرفة، المستشار القانوني للهيئة، والدكتورة أماني مصطفى، رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الهيئة. ومن الجانب العراقي: الدكتور مهند العلياوي، نائب رئيس هيئة الضمان الصحي العراقي، وعدد من القيادات الصحية من الجانبين.

مقالات مشابهة

  • قائمة المعاهد المعتمدة في دراسة الحاسبات والمعلومات.. اعرف أوراق التقديم
  • بروتوكول تعاون بين مجلس الوحدة الاقتصادية العربية واتحاد خبراء الضرائب العرب
  • وزيرا العدل والاتصالات يوقعان بروتوكول تعاون لتطوير منظومة التقاضي باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
  • مفاجأة تنسيق 2024.. المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا يقبل طلاب علمي من درجات لا تصدق
  • لطلاب الثانوية العامة.. معهد بالسويس يمنح شهادة هندسة البترول بـ 65%
  • بروتوكول تعاون بين الرقابة الصحية وهيئة الضمان الصحي العراقية.. وطه يكشف التفاصيل
  • موعد تنسيق دبلوم صنايع 2024.. اعرف الكليات المتاحة للطلاب
  • المعاهد الخاصة المعتمدة في المنصورة لطلاب الثانوية العامة 2024
  • تنسيق دبلوم صنايع 2024.. الموعد والكليات المتاحة للطلاب
  • رئيس جامعة الزقازيق يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين بنك مصر والمستشفيات الجامعية