بغداد اليوم -  بغداد

يرى الاطار التنسيقي تعيين محمد الحسّان من سلطنة عُمان ممثلاً خاصاً جديداً للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بأنه محاولة لاسترضاء الحكومة والقوى السياسية من أجل تمديد فترة بقائهم في البلاد.

وفي حديث مع أحد اطراف الاطار، قال المتحدث باسم ائتلاف النصر عقيل الرديني لـ"بغداد اليوم"، اليوم الخميس (18 تموز 2024)، إن "الحكومة العراقية طلبت وبشكل رسمي انهاء مهام البعثة الأممية في العراق، بعد تحسن الوضع سياسيا واقتصاديا وامنيا، ووضع البلاد يختلف تماما عن وضعه خلال السنوات الماضية، ولهذا الأمم المتحدة سارعت لتغيير بلاسخارت بشخصية عربية، من أجل محاولة الإبقاء على ممثليتها في العراق لفترة أطول ولتحسين علاقاتها بشكل افضل مع كافة الأطراف العراقية".

وأضاف: "كما أن الحكومة العراقية جادة وحازمة على انهاء مهام البعثة الأممية في العراق دون طلب أي تمديد، فلسنا بحاجة الى هذه البعثة، وتغيير رئيس البعثة بشخصية عربية لن يؤثر على الحكومة او قوى الاطار وكافة القوى العراقية الأخرى، فالموقف ثابت من هذا الموضوع، وتعيين شخصية عربية لن يغير شيئا اطلاقا".

وأعلنت الأمم المتحدة الاثنين الماضي، تعيين محمد الحسّان، ممثلا خاصا جديدا للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) خلفا لجينين هينيس بلاسخارت.

وقالت المنظمة الدولية، في بيان لها، إن "الأمين العام للأمم المتحدة أعلن تعيين محمد الحسّان من سلطنة عُمان ممثلاً خاصاً جديدا له في العراق ورئيسا لبعثة (يونامي) خلفا لجينين هينيس بلاسخارت، الهولندية".

ودعت الحكومة العراقية، في وقت سابق، الأمم المتحدة لإنهاء مهمة عمل بعثتها السياسية (يونامي)، التي تؤديها في البلاد منذ أكثر من 20 عاما، بحلول نهاية 2025، وصوت مجلس الأمن تأييدا لطلب بغداد.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الأمم المتحدة فی العراق

إقرأ أيضاً:

جهود أممية مع الحكومة المصرية لدعم تعليم اللاجئين السودانيين

وصل عدد اللاجئين المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر إلى ثلاثة أرباع المليون، معظمهم من النساء والأطفال، وصل الكثيرون منهم حديثا إلى مصر هربا من الصراع العنيف الذي اندلع في السودان في نيسان/ أبريل 2023.

منذ اندلاع الصراع، زاد عدد اللاجئين السودانيين المسجلين في مصر تقريبا بمقدار سبعة أضعاف ومن المتوقع أن يستمر العدد في الارتفاع. ومع تزايد الاحتياجات بشكل هائل، تتضاءل الموارد المتاحة للحكومة المصرية ومنظمات الأمم المتحدة والشركاء الاستراتيجيين الآخرين لتوفير مساحات تعليمية آمنة وتحمي الأطفال اللاجئين وأطفال المجتمع المضيف.

وفي زيارة رفيعة المستوى للأمم المتحدة في مصر دعا صندوق "التعليم لا ينتظر" ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واليونيسف إلى زيادة الدعم الدولي العاجل للأطفال الذين أجبروا على النزوح بسبب الصراع المسلح، سواء داخل السودان أو في الدول المجاورة.

مراسلنا في مصر خالد عبد الوهاب يلقي الضوء في التقرير التالي على الدعم التعليمي للاجئين السودانيين خاصة في محافظتي الأقصر وأسوان.

تعد محافظة أسوان البوابة الأولى التي يدخل منها اللاجئ السوداني إلى مصر. قدمت المحافظة خدمات تعليمية لتعليم المنهج السوداني كما يقول الأستاذ عباس محمد صديق المشرف علي مدرسة النخبة لتعليم المنهج السوداني في محافظة أسوان.

"أجرت مفوضية شؤون اللاجئين في مصر تقييما للأسر السودانية وقدمت دعما لثلث أعداد التلاميذ والطلبة بالمدرسة من خلال دفع الرسوم الدراسية وشراء المستلزمات المدرسية كما تقوم المفوضية بدعم أسر التلاميذ بمستلزمات فصل الشتاء بوجه خاص ولكن نظرا لتزايد أعداد اللاجئين نحتاج إلى زيادة عدد الفصول الدراسية وإنشاء فروع لمدارس المنهج السوداني في مناطق كركر ونصر النوبة وأسوان الجديدة".

وتحكي الدكتورة عفراء محمد أحمد عن تجربتها بتعليم أربعة من أبنائها في مراحل التعليم المختلفة وتقول إن دعم اللاجئين تعليميا يتم من خلال الحكومة المصرية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة.

"أود أن أشكر الحكومة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي لدعمهم لنا في محنتنا، خاصة أهل أسوان الذين استقبلونا بترحاب شديد. لدي أربعة تلاميذ يدرسون في مدرسة النخبة وتتلقي الأسر السودانية دعما تعليميا من مفوضية اللاجئين ومنظمة الصليب الأحمر كما تلقينا دعما من المنظمة الدولية للهجرة التي دفعت الرسوم الدراسية بشكل كامل لعدد مائتي طالب في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية".

وفي محافظة الأقصر بلغ عدد التلاميذ السودانيين في المرحلة الابتدائية في مدرسة نوبل لتعليم المناهج السودانية مائة وخمسين تلميذا تم تكريمهم في حفل تشاركي بين المحافظة والجالية السودانية بالأقصر كما تقول الأستاذة مي حمدون مديرة مدرسة نوبل للتعليم السوداني بالأقصر.

"نحن اليوم بصدد الاحتفال بتكريم المتفوقين من الجالية السودانية في المرحلة الابتدائية بمحافظة الأقصر وهنا لابد من توجيه الشكر للرئيس المصري والحكومة ومحافظ الأقصر والشعب المصري لحفاوة الاستقبال والدعم المستمر لنا ونود ان نشير إلى أن عدد التلاميذ السودانيين في المرحلة الابتدائية والمتوسطة بالأقصر يبلغ مائة وخمسين تلميذا".

ولم تخف صباح عبد النعيم سعادتها بنجاح ابنها في المرحلة الابتدائية مقدمة الشكر للحكومة المصرية وشركائها لتقديم الدعم التعليمي للاجئين السودانيين في مصر.

"أحب أن أوجه الشكر للشعب لمصري خاصة في محافظة الأقصر للوقوف بجوارنا في محنة الحرب في السودان كما أشكر جهاز مدينة طيبة بالأقصر الذي رحب ودعم حفل تكريم أبناء الجالية السودانية بالمحافظة".

وأعلن صندوق “التعليم لا ينتظر" عن منحة الاستجابة الطارئة الأولى بقيمة مليوني دولار في مصر على مدار العام والتي تنفذها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالشراكة مع اليونيسف لتصل إلى أكثر من 20 ألف لاجئ سوداني في محافظات أسوان والأقصر والقاهرة والجيزة والإسكندرية.

ياسمين شريف المديرة التنفيذية لصندوق التعليم لا ينتظر، تلتقي ممثلين عن اللاجئين السودانيين وموظفي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر.UNHCR ياسمين شريف المديرة التنفيذية لصندوق التعليم لا ينتظر، تلتقي ممثلين عن اللاجئين السودانيين وموظفي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر.
ومن جانبها دعت السيدة ياسمين شريف المديرة التنفيذية للصندوق ، الجهات المانحة الدولية إلى تكثيف دعمها التعليمي للاجئين السودانيين.

"ليس كافيا فقط أن نكرر عبر وسائل الإعلام أن الحكومة المصرية تقوم بدور إيجابي وتساند منظمات الأمم المتحدة والهيئات الدولية المعنية بمساعدة اللاجئين والنازحين خاصة السودانيين وتستوعب الأطفال، الذين يبلغ عددهم أكثر من 50%، في المدارس الحكومية وهذا شيء إيجابي وغير مألوف في الكثير من البلاد الأخرى. الآن يأتي دور العالم للتضامن مع الجهود المصرية كي تستوعب اللاجئين، فمصر بلد الحضارة وأعطت الكثير للعالم وجاء الآن دور العالم لمساعدتها كي تستوعب اللاجئين".

وأضافت ياسمين شريف أن هناك حاجة إلى توفير ستة ملايين دولار لتقديم الاستجابة الإنسانية المطلوبة لأسر اللاجئين في مصر، وقالت: "هذا رقم ليس كبيرا، وأعتقد أننا يمكننا إذا ما تكاتفنا مع القطاع الخاص والجهات العامة المعنية أن نحققه".

الدكتورة حنان حمدان ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى الحكومة المصرية وجامعة الدول العربية أكدت على أهمية مواصلة دعم مصر كدولة مضيفة أظهرت مرونة وكرما ملحوظين، "لكن العدد المتزايد من النازحين يتطلب مساعدة دولية لتعزيز قدرتها على دعم اللاجئين، لضمان حصول مزيد من الأطفال على التعليم ومستقبل أكثر إشراقا في نهاية المطاف".

وذكرت أن المفوضية تسعى لتسليط الضوء على احتياجات اللاجئين خاصة التعليمية منها لتأمين دعم المجتمع الدولي للجهود المصرية في استضافة اللاجئين السودانيين. وأعربت عن شكرها للحكومة المصرية لجهودها في دعم اللاجئين.

تدعو خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين السودانيين لعام 2024 إلى توفير 109 ملايين دولار للاستجابة لاحتياجات التعليم للاجئين في جميع أنحاء المنطقة. وحتى الآن، تم توفير 20% فقط من هذا المبلغ منها أربعة ملايين دولار فقط من المطلوب لمصر.

ومع وصول 9 آلاف طفل كل شهر إلى مصر، فإن 54% من الأطفال الوافدين حديثا يصبحون خارج المدارس، وفقا لتقييم حديث أجرته اليونيسف والبنك الدولي.

   

مقالات مشابهة

  • العراق.. القبض على أربعة إرهابيين من “داعش” وسط البلاد
  • فاينانشال تايمز: محافظ مصرف ليبيا يفر للخارج خوفا على حياته
  • فاينانشال تايمز: هروب محافظ مصرف ليبيا المركزي خارج البلاد
  • جهود أممية مع الحكومة المصرية لدعم تعليم اللاجئين السودانيين
  • المقاومة العراقية تخرق الهدنة وتستهدف محطة كهرباء ألون في حيفا
  • ما الثمن الذي ستدفعه القوى السنية والكردية مقابل استمرار الوجود الأمريكي؟
  • عن حزب الله.. ماذا قال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة؟
  • “خوري” تبحث مطالب الطوارق ودعم التمثيل العادل في العملية السياسية
  • قلق أممي من تفاقم الأوضاع في ليبيا
  • بعد حصولها على لقب "صوت كل الأمم".. روتانا تهنئ أصالة