في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية.

 

عقدت مديرية الأوقاف بمحافظة الفيوم، اليوم الخميس، ندوة علمية من المسجد الكبير بالصعيدي التابع لإدارة مركزجنوب، وذلك بتوجيهات من الدكتور أسامة السيد الأزهري، وزير الأوقاف المصرية، وبحضور الدكتور محمود الشيمي، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، والشيخ أحمد صابر مدير الإدارة، وجمع غفير من رواد المسجد.


وخلال اللقاء أكد العلماء أن معية الحق سبحانه لحبيبه ومصطفاه (صلى الله عليه وسلم) تتجلى في رحلة الهجرة، حين قال له صاحبه أبو بكر (رضي الله عنه) وهما في الغار والمشركون على حافته: يا رسول الله، لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، فكان الرد من نبينا ( صلى الله عليه وسلم)"يَا أَبَا بَكْرٍ، مَا ظَنُّكَ بِاثْنَيْنِ اللهُ ثَالِثُهُمَا، لا تَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنَا"، وفي ذلك يقول الحق سبحانه "فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا"،ومع تلك المعية الإلهية أخذ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بأسباب النجاح من التخطيط، واختيار الصاحب، والدليل، في تكامل وتنسيق بديع بين أدوار كفاءات المجتمع على اختلاف أجناسه وأطيافه، وكان مع كلِّ ذلك صدقُ اعتماد قلب نبينا (صلى الله عليه وسلم) على معية ربه وتوفيقه؛ ليتجلى حسنُ التوكل الحقيقي على الله عز وجل في كل جوانب الرحلة المباركة.
 

واكد فما أحوجنا إلى استلهام معاني الهجرة النبيلة بالتحول إلى ما يرضي الله عز وجل من الأعمال والأقوال، وبالتحول من البطالة والكسل إلى الجد والإتقان، ومن الأثرة والأنانية إلى الإخاء الإنساني الصادق، حيث يقول نبينا(صلى الله عليه وسلم)"الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ النَّاسُ مِنْ يَدِهِ وَلِسَانِهِ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى الله عَنْهُ". 

 

 

 

 

 

 

 

أوقاف الفيوم: 45 مقرأة للجمهور بالمساجد الكبرى IMG-20240718-WA0018 IMG-20240718-WA0017 IMG-20240718-WA0016 IMG-20240718-WA0015 IMG-20240718-WA0014 IMG-20240718-WA0013 IMG-20240718-WA0011 IMG-20240718-WA0012 IMG-20240718-WA0010 IMG-20240718-WA0009 IMG-20240718-WA0008 IMG-20240718-WA0007 IMG-20240718-WA0006 IMG-20240718-WA0000

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم أوقاف الفيوم ندوة علمية لا تحزن إن الله معنا المسجد الكبير صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

في يوم الجمعة.. حكم الصلاة على النبي مُستلقيًا على السرير؟

حكم الصلاة على النبي عند الإستلقاء على السرير؟؛ سؤال يشغل ذهن البعض خاصة في يوم الجمعة حيث يجب علي المسلم الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
 

كم مرة نُصلى على النبي يوم الجمعة.. وأفضل صيغة الأزهر للفتوى: النبي قدم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله
حكم الصلاة على النبي عند الإستلقاء على السرير؟

ورد في  فضل الصلاة على النبي عن عمر قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فإنه من صلّى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه عشرًا ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة» [رواه مسلم]. قال -صلى الله عليه وسلم-: «من صلّى عليّ حين يصبح عشرًا وحين يمسي عشرًا أدركته شفاعتي». وقال -صلى الله عليه وسلم-: «من صلّى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشرًا» [رواه مسلم وأحمد والثلاثة].

وعن عبد الرحمن بن عوف قال: أتيت النبي وهو ساجد فأطال السجود قال: «أتاني جبريل وقال: من صلّى عليك صليت عليه ومن سلّم عليك سلمت عليه فسجدت شكرًا لله» [رواه الحاكم وأحمد والجهضمي وقال الحاكم: صحيح ولم يخرجاه.

ومن اللطائف التي وردت عن فى فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؛ قوله : " إن الصلاة على النبي ﷺ تُعد من بر الرجل بأبيه"؛ وذلك أن الملك الذي يبلغ النبي ﷺ صلاة الناس عليه يقول:"يا محمد إن فلان بن فلان صلى عليك" فيكون المرء سببًا في ذكر اسم أبيه عند رسول الله ﷺ وهذا من أعظم البر والإحسان.

 

حكم الصلاة على النبي

وفي حكم الصلاة على النبي نقل جمعٌ من الفقهاء والعلماء الإجماع على أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فرض على الجملة، وأنها تجب على كل مسلم مرة في العمر، وعلى استحباب الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم كلما ذكر. 

 

قال الإمام الحطَّاب : [والصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وآله وسلم: فرضان؛ مرة في العمر. قال في "الشفاء": قال القاضي أبو بكر بن بكير: افترض الله على خلقه أن يصلوا على نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ويسلموا تسليمًا، ولم يجعل لذلك وقتًا معلومًا، فالواجب أن يكثر المرء منها ولا يغفل عنها، وذكر قبل ذلك أن الإجماع على أن الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم فرض على الجملة، وأن المشهور عن أصحابنا: أنها إنما تجب مرة في العمر، وكرر ذلك] .

مقالات مشابهة

  • في يوم الجمعة.. حكم الصلاة على النبي مُستلقيًا على السرير؟
  •  أوقاف الفيوم تنظم 150 ندوة ضمن برنامج "مجالس العلم والذكر" 
  • فضل الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة
  • ختام فعاليات الأسابيع الثقافية بإدارات الأوقاف الفرعية بالفيوم 
  • موضوعات خطبة الجمعة لشهر سبتمبر 2024
  • الأوقاف: افتتاح 7 مساجد الجمعة القادمة
  • ندوة “الفتوى في الحرمين الشريفين في نسختها الثانية
  • الأوقاف تعلن موضوعات خطبة الجمعة لشهر سبتمبر 2024 م
  • فعاليات اليوم الثالث من الأسابيع الثقافية بأوقاف الفيوم بعنوان "ظاهرة الإلحاد وكيفية مواجهتها"
  • انطلاق فعاليات اليوم الثالث من الأسابيع الثقافية بأوقاف الفيوم