أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن ملف جذب الطلاب الوافدين أولوية في خطة عمل الوزارة للمرحلة المقبلة، انطلاقًا من سعي مصر لتقديم خدمة تعليمية متميزة تجعلها في مصاف الوجهات الجاذبة للراغبين في الدراسة بالمنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية، مشيرا في بيان صحفي إلى أن وزارة التعليم العالي تُنفذ الخطة الطموحة التي وضعتها الدولة لجعل مصر قبلة تعليمية فريدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، استثمارًا لما تتمتع به الجامعات المصرية من قدرات بشرية متميزة وخبرات أكاديمية وبحثية عريقة فى مجال التعليم العالى والبحث العلمي.

إنشاء المدينة الطلابية

وأوضح الوزير أنه جار العمل على اتخاذ عدد من الإجراءات؛ لتوجيه المنح المخصصة للتسويق للمنظومة التعليمية المصرية، من بينها العمل على إنشاء المدينة الطلابية الدولية بمساحة إجمالية 100 فدان، بطاقة استيعابية تبلغ 12 ألف طالبًا.

وأشار إلى إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج؛ للاستفادة من جهودهم لبناء مناخ تعليمي بمستوى عالمي وبيئة عمل مماثلة للأنماط المميزة بالخارج، وذلك للحد من سفر الطلاب المصريين للدراسة بالخارج.

مبادرة «ادرس في مصر» 

وأوضح الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، أن مبادرة «ادرس في مصر» والمنصة الخاصة بها توفر بيانات عن كل الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والدولية، وكذا المعاهد العليا، والمعاهد التكنولوجية، والأكاديميات المُعتمدة والمُعترف بها من الوزارة، فضلًا عن توفير مجموعة واسعة من الخدمات للطلاب الوافدين خلال رحلتهم التعليمية بدءًا من التسجيل مرورًا بكل مراحل دراستهم فى مصر وحتى التخرج، إلى جانب الاهتمام بتنفيذ العديد من الفعاليات التي تساعدهم على التعلم والابتكار واكتساب الخبرة عبر التدريب العملي والاندماج داخل سوق العمل، مشيرًا إلى تقديم العديد من المنح للطلاب الوافدين وكذا منح أوائل الخريجين – من غير الحاصلين على المنح – تخفيضات على الرسوم الدراسية سواء فى المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا.

 

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي البحث العلمي الأكاديميات الجامعات التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يُقرر إيقاف اثنتين من شركات إلحاق عمالة بالخارج لمخالفتهما أحكام «القانون»

قرر محمد جبران وزير العمل، وقف نشاط اثنتين من شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج، وهما شركتا: الأضواء والتي تحمل ترخيص رقم 348، والمصرية الأوروبية وتحمل ترخيص رقم 1428، وذلك لمخالفتهما أحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، والقرارات الوزارية المُنفذة له.

ووجه جبران - في بيان وزارة العمل اليوم الأربعاء - الإدارات المُختصة بتكثيف المُتابعة لأوضاع ونشاط شركات إلحاق العمالة في جميع المحافظات، للتأكد من مُراعاتها لأحكام القانون، والتعامل مع المواطنين بشكل قانوني ولائق.

كان قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 حدد شروط إيقاف الترخيص أو إلغاءه، حيث أنه إذا فقدت الشركة شرطاً من شروط الترخيص، أو تقاضت مبالغ من العامل نظير تشغيله بالمخالفة لأحكام القانون، أو تقديم بيانات غير صحيحة للحصول على الترخيص، تستحق إيقاف الترخيص، أو إلغاءه.. وكان الوزير قد قرر منذ أيام إيقاف 8 شركات مماثلة، هي شركات: النجم الساطع وتحمل ترخيص رقم 1383، ومواقيت والتي تحمل ترخيص رقم "1145"، والرضا والنور، وتحمل ترخيص رقم "82"، وبالم، وتحمل ترخيص رقم "1406"، ورايت مان إيجيبت، وتحمل ترخيص "1337"، والشطبي، والتي تحمل ترخيص رقم "380"، والنيل المصرية وتحمل ترخيص رقم "733"، ورفعت وتحمل ترخيص رقم "95".

اقرأ أيضاًوزير العمل يستقبل شابًا صاحب تجربة رائدة في «المشروعات الصغيرة»

وزير قطاع الأعمال العام يبحث مع وزيري التعليم والعمل عددًا من الملفات

وزير العمل يلتقى وفدا من المجلس الوطني للتدريب لبحث سبل التعاون

مقالات مشابهة

  • "التعليم العالي" تُعلن عن منح دراسية في مالطا
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة تغطي كافة ربوع الوطن
  • وزير التعليم العالي: حريصون على دعم الجامعات التكنولوجية بالبرامج الحديثة
  • وزير التعليم العالي يستقبل رئيس هيئة اعتماد الجودة الاسكتلندية
  • نائب وزير التعليم العالي يزور المركز القومي للبحوث
  • وزير التعليم: نسعى لتقديم خدمة تعليمية متميزة للطلاب
  • وزير التعليم العالي يبحث سبل التعاون مع السفير القطري
  • وزير العمل يقرر إيقاف شركتين مخالفتين لإلحاق العمالة المصرية بالخارج
  • وزير العمل يُقرر إيقاف اثنتين من شركات إلحاق عمالة بالخارج لمخالفتهما أحكام «القانون»
  • وزير العمل يُقرر إيقاف نشاط شركتين لإلحاق عمالة بالخارج