حالة من الغضب يثيرها وزير الأمن القومي الإسرائيلي من حين لآخر، جراء اقتحامه المسجد الأقصى، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يوثق لحظة اقتحام بن غفير المسجد تحت حماية شرطة الاحتلال.

وخلال اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير لباحات المسجد الأقصى المبارك، قال: إعادة المحتجزين والرهائن الإسرائيليين يجب أن تتم عبر زيادة الضغط العسكري على حركة حماس.

ولم تكن هذه المرة في اقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك من قبل وزير الأمن القومي الإسرائيلي، حيث قام بن غفير بمثل هذه الحركات النائية، يوم الأربعاء الموافق 22 مايو 2024.

يذكر أن حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ286 ردا على عملية طوفان الأقصى، ما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 38 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًالاحتلال يمنع المصلين من دخول الأقصى تزامنا مع اقتحام بن غفير لـ «المسجد»

بن غفير في قفص الاتهام.. حزب «الليكود» يتهم وزير الأمن القومي بتسريب محادثات سرية «تفاصيل»

مسؤول إسرائيلي: بن غفير يشكل خطرا على أمننا ولن نسمح بانضمامه للمجلس الجديد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل القضية الفلسطينية قوات الاحتلال قطاع غزة اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي المسجد الأقصى شرطة الاحتلال الشعب الفلسطيني الرئاسة الفلسطينية غزة حماس حكومة الاحتلال حركة حماس اخبار فلسطين مدينة غزة عاصمة فلسطين تل ابيب اقتحام المسجد الأقصى اقتحام المسجد الاقصى عدوان إسرائيلي المسجد الاقصى المبارك فلسطين اليوم غلاف غزة غزة الان العدوان الإسرائيلي على غزة إيتمار بن غفير بن جفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي قصف اسرائيل طوفان الاقصى غزة الآن احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم مستشفيات غزة حرب إسرائيل على غزة الرهائن الإسرائيليين أخبار إسرائيل الرهائن الفلسطينيين المحتجزين الإسرائيليين المحتجزين الفلسطينيين ايتمار بن غفير بن غفير حماس فلسطين فلسطين حماس إسرائيل في غزة غزة الأن وزير الامن القومي الاسرائيلي وزیر الأمن القومی المسجد الأقصى بن غفیر

إقرأ أيضاً:

تركيا تدين تصريحات بن غفير والأردن يحذر من تفجر الأوضاع بالضفة

أدانت وزارة الخارجية التركية تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير حول بناء كنيس في المسجد الأقصى، كما أدان الأردن تخصيص إسرائيل مبالغ مالية لدعم اقتحامات المستوطنين وما يؤدي إليه من تصعيد.

وفي بيان للوزارة التركية أصدرته الثلاثاء، أكدت أن "تصريحات بن غفير بشأن بناء كنيس في المسجد الأقصى هي مثال جديد وخطير للغاية على جهود إسرائيل لتغيير وضع وهوية القدس والأماكن المقدسة فيها".

وأشار البيان إلى أن هذه التصريحات "أثارت غضب العالم الإسلامي، وقلقا لدى كل ذي عقل سليم".

وأوضح أن "الاستفزازات التي تستهدف المسجد الأقصى، وهو مكان مقدس خاص بالمسلمين، تسيء إلى مشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم، وتسبب التوترات".

وشدد على أن الهجمات المستمرة التي تشنها الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني "تعرض الاستقرار الإقليمي والعالمي للخطر أكثر فأكثر يوما بعد آخر".

وأضاف أن الوقت قد حان لكي يتخذ المجتمع الدولي إجراءات لوقف العدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وكان بن غفير قال في تصريح لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن "السياسة (الحكومة) تسمح بالصلاة في جبل الهيكل (المسجد الأقصى)، هناك قانون متساو بين اليهود والمسلمين، كنت سأبني كنيسا هناك".

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها بن غفير، زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، عن إقامة كنيس داخل المسجد الأقصى، بعد أن دعا مرات عديدة في الأشهر الماضية إلى السماح لليهود بالصلاة في المسجد.

وتزامنت تصريحات بن غفير الجديدة مع إقدام مزيد من المستوطنين على أداء صلوات خلال اقتحاماتهم الأقصى، في حماية الشرطة الإسرائيلية التي تخضع فعليا لصلاحياته.

ومنذ توليه منصبه في ديسمبر/كانون الأول 2022، اقتحم بن غفير الأقصى مرارا، رغم انتقادات إسلامية وعربية ودولية.

تغيير وضع القدس

في السياق ذاته، أدان الأردن، مساء الثلاثاء، قرار وزير التراث الإسرائيلي آميحاي إلياهو تخصيص مبالغ مالية لدعم اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، وحذر من أنه ينذر بتفجر الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة.

وفي بيان صادر عن الخارجية الأردنية، أعربت الوزارة عن "إدانة المملكة ورفضها المطلق لهذه الخطوة التصعيدية من الحكومة الإسرائيلية المتطرفة بتخصيص أموال لدعم الاقتحامات".

وأوضحت أنها "تعكس السياسة الإسرائيلية الممنهجة بتغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها، وفرض التقسيم الزماني والمكاني".

وأشارت إلى أن "هذا الدعم المعلن يمثل سياسة إسرائيلية رسمية تُمعن في تهويد المسجد الأقصى، وينذر بتفجير الأوضاع في الضفة الغربية وإغراقها في دوامة من الفوضى والعنف".

وكانت هيئة البث العبرية الرسمية قالت أمس "لأول مرة، ومن خلال وزارة التراث، ستقوم الدولة بتمويل جولات إرشادية في جبل الهيكل (المسجد الأقصى)".

وأضافت الهيئة أن "وزارة التراث تواصلت مع مكتب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، للحصول على موافقة الشرطة على إقامة الجولات بالحرم القدسي".

فيما قالت وزارة التراث الإسرائيلية في تعليق على تقرير الهيئة إنها "تعتزم إطلاق جولات إرشادية في جبل الهيكل، والتي ستسمح لأول مرة لآلاف اليهود ومئات الآلاف من السياح الذين يصعدون (يقتحمون) إلى الجبل كل عام، بالاطلاع على التراث اليهودي للجبل"، على حد زعمها.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة العدو
  • إعلام إسرائيلي: نحن نجلس على برميل بارود بالضفة الغربية
  • تصعيد خطير: تركيا تدين خطة بن غفير لبناء كنيس داخل المسجد الأقصى
  • صحيفة دينية يهودية تنتقد بن غفير بشدة بعد نيته إقامة كنيس يهودي بالقدس
  • غضب أميركي من بن غفير: ينشر الفوضى في منطقة متوترة بالفعل
  • تركيا تدين تصريحات بن غفير والأردن يحذر من تفجر الأوضاع بالضفة
  • الإصلاح اليمني: تصريحات بن غفير حول المسجد الأقصى إفصاح خطير لمخططات الاحتلال
  • الأزهر: تصريحات بناء كنيس في الأقصى لا تصدر إلا عن عقلية متطرفة
  •  كتبت بالعربية.. صحيفة دينية يهودية تفتح النار على بن غفير
  • "حماس" تستنكر في بيان قرار حكومة إسرائيل بتمويل "جولات سياحية" في المسجد الأقصى