صحيفة الاتحاد:
2024-08-30@17:43:53 GMT

18 يوليو.. يوم عهد الاتحاد

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، باعتماد الثامن عشر من شهر يوليو من كل عام «يوم عهد الاتحاد».. وذلك احتفاءً بالاجتماع التاريخي الذي عقد في هذا اليوم من عام 1971 والذي وقَّع فيه المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه الحكام «وثيقة الاتحاد» ودستور الإمارات وأعلن فيه بيان الاتحاد والاسم الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأتت المبادرة الأولى لقيام الاتحاد في الثامن عشر من فبراير سنة 1968 عندما عقد الشيخ زايد، طيب الله ثراه، اجتماعاً مع أخيه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله، في منطقة السمحة الواقعة بين أبوظبي ودبي، تم خلاله إعلان الاتحاد ليضم إمارتي أبوظبي ودبي كبداية لاتحاد أكبر وأشمل.

وفي الثامن عشر من يوليو سنة 1971 اجتمع حكام الإمارات العربية السبع لإجراء مباحثات تستهدف إيجاد شكل متين للتعاون فيما بينهم تحقيقاً لمعنى التكامل، وبحثاً عن الأمن والاستقرار في المنطقة.

أخبار ذات صلة «أبيض الشاطئية» يكسب السعودية في «دولية جورجيا» ختام بطولة أميركا لشباب السلة في أبوظبي

وتوصل حكام الإمارات إلى قرار تاريخي، وتم التوقيع على وثيقة قيام دولة اتحادية باسم دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحقق حلم زايد بتوحد الإمارات السبع، التي انطلقت لتصبح دولة الإمارات العربية المتحدة من أهم الدول محلياً وعالمياً.

وفي الثاني من ديسمبر 1971م، اجتمع حكام الإمارات، وتمّ الإعلان رسمياً عن تأسيس دولة مستقلة ذات سيادة. وصدر عن هذا الاجتماع البيان التاريخي الذي جاء فيه: «يزف المجلس الأعلى هذه البشرى السعيدة إلى شعب الإمارات العربية المتحدة وكل الدول العربية الشقيقة، والدول الصديقة، والعالم أجمع، معلناً قيام دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة، وجزءاً من الوطن العربي الكبير».

وتقديراً لجهوده ودوره القيادي وحنكته، اختار أصحاب السمو حكام الإمارات، الشيخ زايد لرئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، ليصبح بذلك أول رئيس للدولة.

وأدرك المغفور له الشيخ زايد، أنه من أجل تعزيز الانسجام الداخلي والتماسك والتلاحم الوطني بين أبناء شعبه، فإنه يحتاج في البداية إلى نسج خيوط الثقة وبنائها من خلال التفاعل الشخصي مع المواطنين كافة.

 

 

 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عيد الاتحاد الإمارات الشيخ زايد دولة الإمارات العربیة المتحدة حکام الإمارات الشیخ زاید

إقرأ أيضاً:

شمسة بنت حمدان: شريكة في البناء

أكدت قرينة سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، سموّ الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، مساعدة سموّ رئيس الهيئة للشؤون النسائية، الرئيسة الفخرية ل«جمعية الإمارات للتوحد»، أن دولة الإمارات، بقيادة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تؤمن بالدور الكبير للإماراتية في مسيرة البناء والتطوير، وتعتز بجهودها شريكة فاعلة ورئيسية، في خطط التنمية الشاملة. وقالت إن احتفال دولة الإمارات، ب «يوم المرأة الإماراتية»، يأتي تكريماً من قيادتنا الرشيدة، لإسهامات ابنة الإمارات في المجالات المختلفة، وتعبيراً عن فخر الوطن بها وبدورها الرائد. وأكدت أن المرأة تحظى بدعم كبير ورعاية كريمة من سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، وأنها حققت بفضل هذا الدعم سجلاً حافلاً من الإنجازات، ووصلت إلى الصدارة، حتى أصبحت الإمارات، بفضلها نموذجاً يحتذى في تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين.
وأضافت أن لسموّ الشيخة فاطمة، مواقف مشهودة وبارزة في تحفيز طاقات الإماراتية، لتنطلق نحو آفاق واسعة في التعليم والعمل والتنمية الأسرية، وتحقق التفوق والتميز، وتكون شريكة في نهضة الدولة وازدهارها.
وأثنت سموّها على دور الإماراتية في بناء الأسرة، وتنشئة أجيال متمسكة بقيم دينها وتقاليد وأخلاق وطنها. (وام)

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد يبحث مع رئيس المجلس الأوروبي تعزيز العلاقات والتطورات في المنطقة
  • رئيس الدولة يبحث مع رئيس المجلس الأوروبي سبل تعزيز العلاقات بين الإمارات والاتحاد الأوروبي والتطورات في المنطقة
  • محمد بن زايد يوجه بدعم حملة التطعيم الطارئة ضد شلل الأطفال في غزة
  • بيان مشترك بين الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة بشأن وضع النساء والفتيات في أفغانستان
  • " هبه عبدالعزيز" تهنىء المرأة الإماراتية فى يومها الوطني
  • محمد بن زايد يستقبل الشيوخ والمواطنين في برزة قصر البحر
  • طحنون بن زايد يلتقي أمير دولة قطر
  • طحنون بن زايد: الإمارات وقطر شريكان في دعم الاستقرار والتنمية بالمنطقة
  • «الباسو» بطل كأس مهرجان منصور بن زايد في بلجيكا
  • شمسة بنت حمدان: شريكة في البناء