يوليو 18, 2024آخر تحديث: يوليو 18, 2024

المستقلة/- أثار غياب فقرة مناقشة الاعتداءات التركية على السيادة العراقية من جدول أعمال جلسة مجلس النواب العراقي المقررة يوم السبت المقبل، تساؤلات حول جدية البرلمان العراقي في التصدي لهذه الانتهاكات.

تصريح النائب ثائر مخيف الجبوري:

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون ثائر مخيف الجبوري، في تصريح صحفي تابعته المستقلة, عن عدم إدراج فقرة مناقشة الاعتداءات التركية على السيادة العراقية ضمن جدول أعمال جلسة يوم السبت المقبل.

أسباب عدم إدراج الفقرة:

لم يقدم الجبوري أسبابًا رسمية لعدم إدراج هذه الفقرة، لكنّه أشار إلى “الحاجة إلى شعور بالوطنية والانتماء” لمناقشة هذا الموضوع، مُعبّرًا عن وجود مطالبات كثيرة لمعالجة هذا الملف دون جدوى.

ردود الفعل:

أثار غياب هذه الفقرة من جدول الأعمال ردود فعل غاضبة من بعض الجهات، الذين اعتبروا ذلك تجاهلًا واضحًا للسيادة العراقية وانتهاكًا لحقوق الشعب.

التساؤلات:

تثير هذه الواقعة تساؤلات حول مصداقية مجلس النواب العراقي في تمثيل مصالح الشعب العراقي والدفاع عن سيادته، خاصةً في ظلّ تزايد الاعتداءات التركية على الأراضي العراقية.

مطالبات بتحرك المجلس:

يُطالب العديد من المواطنين والمسؤولين العراقيين بتحرك عاجل من قبل مجلس النواب العراقي لإدانة هذه الاعتداءات واتخاذ خطوات ملموسة لوقفها.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مجلس النواب العراقی الاعتداءات الترکیة

إقرأ أيضاً:

مصدر مطلع:خلافات سياسية داخل مجلس ديالى قد تؤدي إلى تغيير الحكومة المحلية

آخر تحديث: 28 غشت 2024 - 2:06 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصدر مطلع، اليوم الأربعاء (28 آب 2024)، عن انسحاب عضو مجلس محافظة ديالى فارس الجبوري من تحالف امن واستقرار ديالى.وقال المصدر ، ان “عضو تحالف امن واستقرار ديالى فارس الجبوري اعلن رسميا انسحابه بعد خلافات تطورت يوم امس بسبب ملفات عدة”.وأضاف ان “الجبوري لايزال عضوا في تحالف السيادة لكن لم يعرف بعد موقفه هل سينحسب ويصبح عضوا مستقلا”.فيما رجح المحلل السياسي عدنان التميمي “حصول متغيرات مهمة في واقع ديالى السياسي خلال الأشهر المقبلة محتملة بنسب عالية خاصة وان تهميش منظمة بدر لن يمر دون رد من خلال حراك سياسي لجمع الخصوم وتشكيل تكتل قد يقلب الطاولة “.وقال في حديث لـ “بغداد اليوم”، إنه “في كل الأحوال لا تغيير في هرم حكومة ديالى لمدة 6 اشهر وهي فترة تقييم” مستدركا بالقول “لكن اذا ما توفرت عوامل تدفع الى التغيير سوف تستغل من قبل قوى سياسية عدة ترى بانها همشت في خارطة الحكم الجديدة في ديالى”. ويضم مجلس محافظة ديالى 7 جهات وأحزاب سياسية مختلفة، يتصدرهم بالمرتبة الأولى تحالف “ديالتنا الوطني” بـ4 مقاعد من اصل 15 مقعدًا، وهذا التحالف يعود لمحافظ ديالى السابق مثنى التميمي وهو احد أعضاء التحالف الفائزين بمجلس المحافظة، ويضم التحالف أيضا عضوا تميميا اخر، وهو رعد التميمي، وكذلك نائبين اخرين. ويضم المجلس أيضا، كلا من حزب تقدم 3 مقاعد، والسيادة 3 مقاعد، وعزم مقعد واحد، وهي كتل سنية، فضلا عن تحالف الأساس مقعد واحد، وتحالف استحقاق ديالى وهو يعود لهادي العامري بمقعدين، بالإضافة الى الاتحاد الوطني الكردستاني بمقعد واحد.

مقالات مشابهة

  • الجيش العراقي يعلن إسقاط مسيّرة تركية في كركوك
  • نائب:الإتفاقيات التي وقعها السوداني مع تركيا خيانة للبلد
  • تفكيك صاروخ كان على متن الطائرة التركية التي أسقطها الدفاع الجوي العراقي
  • الجيش التركي في كردستان.. سيطرات وتفتيش للمنازل وتساؤلات: كيف يكون شكل انتهاك السيادة؟
  • «النواب» يستأنف مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد الأسبوع المقبل
  • مجلس النواب العراقي يواصل جلساته: التركيز على قانون التحكيم وتعزيز بيئة الاستثمار
  • عضو تشريعية النواب: مشروع الإجراءات الجنائية لم يستحدث مواد تسيء للمحامين
  • مجلس النواب ينشر جدول اعمال جلسة السبت القادم
  • مصدر مطلع:خلافات سياسية داخل مجلس ديالى قد تؤدي إلى تغيير الحكومة المحلية
  • مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي يستكمل مناقشة النظام الداخلي ويستعرض نتائج زيارات الأعضاء لمكاتب الشبكة في المحافظات