كغيري أرى الزيارات المفاجئة للمسؤولين وبينهم المحافظين، إلى المؤسسات والمصالح الحكومية، زيارات شو أكثر منها اطلاع على سير العمل، ولا تعدو كونها لقطة يأخذها المسؤول لإيصال صورة ذهنية في بداية توليه المسؤولية، بأنه سيكون مختلفا عن سابقه، وسيرعى جولات مكوكية لمعاقبة المقصرين «الأشرار» بين يوم وليلة.

تلك الزيارات المفاجئة أرى معظمها سلبية، أكثر من إيجابية، تربك دواليب العمل أكثر مما تفيدها، خصوصا أن القرارات الناتجة عن معظمها تكون مندفعة غير مصحوبة بدراسة الأمور بعين التعقل، ومن ثم تكون الأمور عشوائية وتسفر عن ضحايا وبعدها يكون هناك تراجع من المسؤول واعتذار، فضلا عما يشوب بعضها من مخالفة القانون.

أكد ذلك واقعة محافظ سوهاج الجديد، عبدالفتاح محمد سراج، الذي أصبح حديث السوشيال ميديا بين ليلة وضحاها، بسبب زيارته المفاجئة إلى مستشفى المراغة المركزي، وما صاحبها من توبيخ لموظفة تقوم بعملها المنوط بها.

المحافظ الذي قرر -مشكورا- النزول إلى الشارع لتفقد الأمور على الطبيعة، نهر الموظفة التي طلبت من الزائر حجز تذكرة دخول أولا قبل الكشف، وفق الإجراءات الطبيعية المتبعة، بقوله «قاعدة على مكتبك بتعملي إيه، علقي له محلول يالا» ما ينم عن تسرعه واندفاعه في معالجة الأمر، فلم يكلف نفسه عناء التفكير في سبب طلب الموظفة وهل هذا يتوافق مع النظام المتبع أم يعارضه.

وأسأل هنا: ماذا لو حدث العكس، بأن سمحت الموظفة للزائر بدخول المستشفى مجانا -وأنا هنا لا أتعرض لظروفه الاقتصادية تسمح أم لا- وفاجأها المحافظ واكتشف أنها تتساهل في إدخال الناس المستشفى من دون تذاكر؟ هنا أقولها بكل صراحة سيكون المحافظ في قمة الغضب -بالكاد- ويتهمها بأنها تهدر المال العام وسيعلق لها المشانق فورا.

ما كان من المحافظ إلا أن وضع نفسه في موضع لا يحسد عليه، فقد جاء الرد سريعا من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بالاعتذار إلى الطبيبة، في مؤتمر صحفي، قائلا: كمسؤولين تنفيذيين، نحرص على تحقيق رضا المواطن، ومن حق المحافظ أن يحقق أفضل خدمة المواطن، ولكن دون تجاوز في حق العاملين في الدولة، وبقول للطبيبة حقك عليا وبنعتذرلك إذا ثبت حدوث تجاوز».

تسرع المحافظ تجاه الطبيبة التي مارست عملها وفق المتبع، جعله مطالبا بالاعتذار -بعدما اعتذر لها رئيس الوزراء- وقد كان علل قراره بإحالة الطبيبة إلى التحقيق ونهرها بأنه «بعمل اللي يرضي ضميري، ووضعت نفسي موضع والد الطفل، الذي وقف أمام غرفة الكشف، في انتظار نظرة رأفة من الأطباء، ولم أجد نفسي إلا وأنا أحيل الطبيبة إلى التحقيق بتهمة التقاعس عن العمل».

ثوب التسرع الذي ارتداه المحافظ، جاء في خضم الجولات الميدانية التي صاحبت المحافظين الجدد، بداية من محافظي الدقهلية والبحيرة والإسكندرية وغيرهم -وكأنهم يرون أن حل المشاكل المستشرية سيكون بالزيارات المفاجئة، وهذا ليس صحيحا- وكلفه وضع نفسه في شبهة ارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون، أولا: التصوير في منشأة صحية، وثانيا: إهانة موظف عمومي في أثناء عمله، وثالثا: شبهة حث الموظف على إهدار مال عام، عندما طلب منها إدخال المريض للكشف من دون حجز تذكرة.

كان الأولى بالمحافظين الجديد، بدلا من التسرع بالنزول إلى الشارع فور تسلمهم المهام، تشكيل فرق عمل، بصلاحيات كاملة، كل في مجال تخصصه -وما أكثر الموظفين في الديوان العام، الذين تعج المكاتب بهم- يكون شغلهم الشاغل التواصل مع المؤسسات المختلفة في كل محافظة يبدأون فيها بمراجعة خطة العمل، وتحديد المهام والمسؤوليات والتأكيد على ضرورة الالتزام وإشعار مسؤولي تلك الجهات بوجود مرحلة جديدة من العمل تتطلب الالتزام وتلافي الأخطاء، ووع أسس لمرحلة جديدة من العمل في إطار خطة العمل الكبرى في مؤسسات الدولة المختلفة، ومن ثم تأتي خطوة الزيارات المفاجئة تالية ويتحمل فيها كل مسؤول عواقب عمله.

وقبل تشكيل فرق العمل، ينبغى التأكد من أنها مؤهلة بالشكل اللازم للتعامل مع الموظفين، في احترام آدميتهم يعلوها المنطق والحجة لا الصوت العالي.

واقعة محافظة سوهاج، لم تختلف كثيرا عن واقعة «سيدة الخبز» الذي كان بطلها محافظ الدقهلية الجديد طارق مرزوق، الذي ضجت السوشيال ميديا بفيديو يظهر فيه وهو يصادر نحو 5 أكياس خبز مدعم، من منزل سيدة مسنة بداعي أنها حصلت عليها بغير وجه حق، وسط تصريحات متضاربة من المقربين بأنها تنوب عن أشخاص آخرين في الحصول على حصصهم من الخبز مقابل مبلغ تتحصل عليه منهم.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظ سوهاج مستشفى المراغة مستشفى المراغة المركزي رئيس الوزراء مصطفي مدبولي الجولات الميدانية المحافظين الجدد اهدار مال عام تشكيل فرق عمل الديوان العام سيدة الخبز طارق مرزوق السوشيال ميديا

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يدشن مبادرة "المنصورة جميلة بشبابها" لنشر الوعي

دشن اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية اليوم الأربعاء مبادرة "المنصورة جميلة بشبابها" والتي تهدف إلي نشر الوعي وتحسين الصوره البصرية للمواطنين من خلال رفع المخلفات الصلبة والقمامة من شوارع وميادين مدينة المنصوره وزارعة الأشجار ودهان الأرصفة وتزيين أكشاك الكهرباء والاتصالات والغاز بالرسومات الفنية، والتي شارك فيها أكثر من 400 شاب وفتاة من شباب المنصوره.


جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد العدل نائب المحافظ، والدكتور عماد عبدالله السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور إيهاب منصور معاون المحافظ، والأستاذ أحمد عبدالعظيم رئيس حي غرب المنصوره، والدكتورة مني عثمان وكيل وزارة الشباب والرياضة، والدكتورة إيمان سماحة منسق عام المبادرة.
وأشار " المحافظ " إلى أن فخامة رئيس الجمهورية أمر باستغلال الموارد البشرية وفي الطليعة الشباب من أجل الارتقاء بوطننا الغالي مصر، من خلال المشاركة المجتمعية في تطوير وبناء الدولة المصرية في ظل بناء الجمهورية الجديدة وتوظيف هذه الموارد البشرية بشكل صحيح.
وقال  " مرزوق " أهنئ شعب الدقهليه بشبابه الواعي الوطني الحريص علي الحفاظ علي المظهر الجمالي والحضاري لمحافظته من خلال سعيه وإصراره علي تنفيذ هذه المبادرة من أجل نظافة وتجميل شوارع وميادين مدينة المنصوره.
وأكد " المحافظ " علي أن هذه صوره مشرفه لمصر يتصدرها شباب الدقهليه متمثلا في ابناء مدينه المنصوره للانطلاق علي أرض الواقع لتحسين الصوره البصرية للمواطنين وصناعة الهوية البصرية للمحافظة وستكون هذه المبادرة مثلًا يحتذي به في كافة المحافظات.
وأشار اللواء " مرزوق " إلى أن هذه المبادرة هي بداية الإنطلاق لكل شباب الدقهليه من أجل المشاركة المجتمعية مع الجهاز التنفيذي للمحافظة لخدمة المجتمع، مشيرًا إلي أنه ستكون هناك مبادرات كثيرة سيتم تدشينها خلال الفترة المقبلة.
كما أكد " المحافظ " علي أن العمل المجتمعي والمشاركة المجتمعية أحد أهم عناصر نجاح منظومة البيئة بالمحافظة وتحسين الصوره البصريه، لأن النجاح لن يتحقق بشكل فردي ولن يتحقق دون التعاون بين أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني.
كما قال اللواء " مرزوق " إن الشباب هم الزارع الأيمن للمحافظة في نشر الوعي لدي المواطنين من أجل الحفاظ علي النظافة العامة للشوارع والميادين، مشيرًا إلي أن عليهم عبئ كبير خلال المرحلة المقبلة للمشاركة في العديد من المبادرات.
وأيضا أكد " المحافظ " علي أن شباب الدقهليه شريك أساسي مع الجهاز التنفيذي للمحافظة في تنمية وتطوير المحافظة وقادر علي التغيير من خلال العمل التطوعي ونشر الوعي والثقافة لدي المواطنين من أجل الحفاظ علي المظهر الجمالي والحضاري للمحافظة.
وأيضا اكد اللواء " مرزوق " علي أن العمل الإيجابي والجماعي هو سر التقدم والرقي للأمم والشعوب لأن من خلاله تعلوا مصلحة الوطن فوق أي شئ، لأن العمل الجماعي يؤدي إلي تعزيز العلاقات الإنسانية بين المواطنين ونشر المحبة والتآخي مما يعود بالخير علي الوطن.
وأيضًا قال " المحافظ " إن العمل في النظافة هو شرف لكل مواطن مصري وتقديري واحترامي لكل عامل نظافة في مصر يعمل بكل جهد وتعب ويتحمل العمل الشاق في منظومة النظافة من أجل بيئة نظيفة وآمنة للمواطنين.
وصرح اللواء " مرزوق " بأن من أهم المحاور الأساسية للدولة هو ملف النظافة والحفاظ على البيئة من أجل بناء الإنسان المصري وتوفير بيئة صحية وآمنة، مشيرًا إلي أن هناك خطوات جادة من الدولة لتطوير هذا الملف.
وأشار " المحافظ " أيضًا إلى أن المنصوره هي عروس النيل وعاصمة مصر الطبية ومدينة الثقافة والعلوم والمعرفة ولن نتاوني لحظه حتي تعود لسابق عهدها من خلال إعادة تطوير كافة شوارعها وميادينها ومعالمها.
وأيضا قال اللواء " مرزوق " نسخر كل إمكانياتنا واوقتنا في تحقيق تقدم حقيقي علي أرض الواقع لعودة المنصوره عروسا للنيل من خلال التعاون مع كافة مؤسسة الدولة والمجتمع المدني.
 

وأعرب " المحافظ " عن شكره وتقديره للدكتور أحمد العدل نائب محافظ الدقهلية المتبني الأول للمبادرات الشبابية بالمحافظه التي تخدم المواطنين حلقة الوصل بين المحافظة وجامعة المنصورة والذي لا يتواني في خدمة محافظته بشتي الطرق.

تدشين المبادرة 1000348961 1000348948 1000348951 1000348953 1000348957 1000348963 1000348937 1000348935 1000348939 1000348929 1000348927

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا: نستعد لإقامة مجمعات حرفية صغيرة توفر فرص عمل للشباب
  • محافظ أسيوط يشدد على المتابعة المستمرة لسير العمل بالمراكز التكنولوجية
  • محافظ أسيوط يتفقد كورنيش النيل ومرسى العبارات النهرية بمدينةأبوتيج
  • الحزب الإشتراكي النمساوي يدفع بسياسية أصولها من سوهاج لإنتخابات البرلمان
  • محافظ الفيوم يلتقي متدربي مشروع الدعم الفني
  • محافظ الدقهلية يدشن مبادرة "المنصورة جميلة بشبابها" لنشر الوعي
  • عوض والرزامي يتفقدان ترميم الأبواب التاريخية لسور مدينة صعدة القديمة
  • محافظ المنيا يفتتح ملتقى توظيف الشباب وسط إقبال كبير بنادي المنيا الرياضي
  • محافظ سوهاج يتفقد أعمال تطوير وتوسعة الكورنيش الغربي
  • محافظ سوهاج يتفقد بدء أعمال رصف المرحلة الثانية من تطوير وتوسعة الكورنيش الغربي