أعلنت طهران أنها ستتسلم 300 مليون متر مكعب من الغاز الروسي يوميا، وذلك بموجب اتفاق جرى إبرامه في الآونة الأخيرة مع موسكو.

وقال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، اليوم الأربعاء، إنه “بموجب العقد الذي يمتد لـ30 عاما، سيتم تصدير فائض الغاز المستورد من روسيا، إلى دول أخرى في المنطقة”.

استيراد الغاز موحسب وكالة الأنباء الإيرانية، أشار أوجي إلى أن “القيمة المالية السنوية لهذا العقد تتراوح بين 10 و12 مليار دولار”.

وكانت شركة الطاقة الروسية العملاقة “غازبروم”، قد وقّعت مذكرة تفاهم، في يونيو/حزيران الماضي، مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لتوريد الغاز عبر خط أنابيب إلى إيران.

وكان وزير النفط الإيراني جواد أوجي، قد صرح في وقت سابق، بأن “الاتفاقية التي تم توقيعها بين إيران وروسيا، بشأن نقل الغاز، ستحول طهران إلى مركز للغاز في المنطقة.

ومنذ أيام، أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني، مجتبى دميرجي، أن بلاده ستوقع “قريبا” اتفاقية للتعاون الشامل مع روسيا.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أضاف دميرجي، أن “الاتفاقية مدرجة على جدول أعمال العلاقات بين البلدين، منذ ما يقرب من عامين”.

يشار إلى أنه تم الإعلان عن اتفاقية التعاون، والتي تصل مدتها إلى 20 عاما، قبل نحو عامين ونصف، خلال زيارة للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، إلى موسكو، واجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وحينها أعلن رئيسي أن “هذا الاتفاق سيكون بمثابة خارطة طريق لتحقيق قفزة في العلاقات الشاملة بين البلدين”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الغاز الروسي ايران روسيا

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز نقلا عن خامنئي: لا عائق أمام إجراء محادثات نووية مع أميركا

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية بأن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أشار، في مقطع فيديو بثته القناة التلفزيونية الإيرانية الرسمية أمس الثلاثاء، إلى أن بلاده ستواصل إجراء المفاوضات النووية مع الولايات المتحدة، وأخبر الحكومة بأنه لا يوجد "عائق" يمنع الحوار مع "العدو".

وذكرت الصحيفة أنه لم يتضح ما إذا كان خامنئي يشير إلى شيء أكثر أهمية من المحادثات السرية التي جرت بين البلدين مؤخرا بشأن وضع برنامج إيران النووي والعقوبات الغربية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2نيولاينز: كيف تم تصوير المسلمين البارزين في النمسا كأعداء للدولة؟list 2 of 2فورين أفيرز: الأسلحة البيولوجية خطر خفي على العالم الانتباه لهend of list

وجاءت تصريحات خامنئي، التي تضمنت تحذيره من الثقة في أميركا، خلال اجتماعه مع حكومة الرئيس الإيراني المنتخب حديثا مسعود بزشكيان، في وقت يتفاقم فيه التوتر بين إيران وإسرائيل.

وتولى بزشكيان -وهو جراح القلب- سدة الحكم في إيران إثر فوزه في انتخابات خاصة عُقدت في يونيو/حزيران الماضي بعد مقتل سلفه إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية.

وكانت محادثات سرية قد جرت بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين في مسقط عاصمة سلطنة عمان في يناير/كانون الثاني ومايو/أيار الماضيين وتناولت جملة من القضايا، منها البرنامج النووي الإيراني وهجمات الحوثيين في اليمن على السفن الأميركية في عرض البحر الأحمر.

هل من تغيير قريب؟

وتقول الصحيفة الأميركية إن رئيسي كان يُنظر إليه على أنه أكثر تشددا، ويسير على خطى رجال الدين الذين يحكمون البلاد، وكخليفة محتمل لخامنئي كمرشد أعلى.

ولا يزال من غير الواضح، وفق الصحيفة، ما إذا كان التغيير في القيادة الإيرانية واقتراب موعد انتخاب رئيس أميركي جديد في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل قد يكونان مؤشرين على تحول في العلاقات بين البلدين.

وبحسب تقرير نيويورك تايمز، فإن خامنئي هو صاحب القرار النهائي في الحكومة الإيرانية، فيما لم يتضح بعد مدى قدرة بزشكيان على إدارة دفة سياسة بلاده الخارجية.

مقالات مشابهة

  • إيران.. توقيف قائد وعناصر شرطة أقروا بقتل مدني داخل مركز للتوقيف
  • قائد الدفاع الجوي الإيراني: نحن في أعلى مستوى من الاستعداد والقوة القتالية
  • روسيا تتصدر كبار مصدري الغاز الطبيعي في العالم ودولتان عربيتان ضمن القائمة
  • الجزائر سابع أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم
  • الرئيس الإيراني يأمر بالتحقيق في وفاة متهم قيد الاحتجاز
  • رسالة أمريكية إلى إيران عبر قطر في ظل التوتر بالمنطقة.. ما فحواها؟
  • إيران تلجأ إلى غاز تركمانستان لتعويض نقص الإنتاج المحلي وتعزيز الصادرات إلى العراق
  • وزير خارجية إيران: لا نسعى لتوسيع الصراع كما تفعل إسرائيل
  • مشاريع جديدة للغاز تَعبر بالمغرب نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة
  • نيويورك تايمز نقلا عن خامنئي: لا عائق أمام إجراء محادثات نووية مع أميركا