السومرية نيوز-محليات

تظاهر العشرات من أهالي قضاء السَنِية في محافظة الديوانية، اليوم الخميس، مطالبين بحزمة كبيرة من الخدمات، بعد تظاهرات مشابهة كانت مقتصرة على الكهرباء في اقضية ونواحي المحافظة. ورصدت كاميرا السومرية، عشرات المتظاهرين من أبناء القضاء تجمهروا امام قائممقامية قضاء السنية في محافظة الديوانية، فيما عبر المتظاهرون عن عدة مطالب أهمها منح القضاء مايتناسب مع عدد سكانه وتحويله الى قضاء بعد ان كان ناحية.



وقال احد أبناء القضاء يعقوب يوسف للسومرية نيوز، ان "قضاء السنية تحول من ناحية إلى قضاء، لكن لم يتغير أي شيء بناء على تحوله الى قضاء، فلامستشفى ولا فرع مصرف ولابنى تحتية لملاعب"، مبينا ان "المدارس والشوارع هي ذاتها منذ ان كانت السنية ناحية".

واعتبر ان "التخطيط سيء على مدار 21 عاما، ويتم صرف موازنات لكن لانعرف أين تذهب، وكل مايحدث من تغيير على القضاء هو استبدال الأرصفة".

وأكد أن "أهالي القضاء يطالبون بخدمات الكهرباء والماء، وبناء مستشفى"، مشيرا الى انه "تم صرف مليار وربع المليار دينار لصيانة مركز صحي متهالك لدينا، بالرغم من ان هذا المبلغ قادر على بناء مركز صحي جديد متعدد الطوابق بدلا من انفاق الأموال على مركز متهالك".

وأشار الى "وجود مركزين صحيين في القضاء مقابل وجود 50 الف نسمة في القضاء، فضلا عن ان قسم الطوارئ في القضاء متهالك لأبعد الحدود، وعند نقل حالة مرضية الى طوارئ الديوانية، فأنه بسبب تهالك الطرق والازدحامات نحتاج لساعة كاملة للوصول، وفقدنا الكثير من الأرواح التي توفت في طريقها الى طوارئ الديوانية قبل وصول الحالة".

وتم تحويل ناحية السَنِية في محافظة الديوانية الى قضاء في عام 2019، مايعني مرور 5 سنوات دون تغيير البنى التحتية بما يتناسب مع تحولها لقضاء.        

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

نائب شعبة السيارات: 80% من مستخدمي سيارات المعاقين ليسوا مستحقين (فيديو)

أكد أسامة أبو المجد، نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، على اهتمام الحكومة ورئيس الوزراء بضبط منظومة سيارات المعاقين، موضحًا أن الحكومة قررت منع دخول سيارات المعاقين من الجمارك؛ وذلك للحد من استغلال هذه السيارات بطرق غير مشروعة، وضمان وصول الدعم لمستحقيه فقط.

بعد توقف استيرادها.. تعرف علي مصير خطابات سيارات المعاقين المعفاة من الجمارك؟ ارتفاع أسعار سيارات المعاقين: أسباب وتوقعات

وأضاف "أبو المجد"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم الخميس، أن 70-80% من مستخدمي سيارات المعاقين ليسوا من ذوي الإعاقة الفعليين، موضحًا أنه تم تشكيل لجان في مناطق مختلفة للتحقق من هذه الحالات، مشيرًا إلى أن الدولة لها الحق في دفع جمارك السيارات عند استلامها، بما يسمح باستخدام العائدات في مشاريع بنية تحتية مثل إنشاء الكباري ودعم القطاعات الحيوية مثل المدارس والمستشفيات.

وأشار نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارة، أن هناك تشريعات جديدة يتم وضعها لتجنب ظلم ذوي الإعاقة، حيث سيتم مراجعة دقيقة للمستفيدين قبل ترخيص السيارات لضمان أن تكون ملكيتها لمستحقيها الفعليين فقط، مشددًا على ضرورة فرض تشريعات صارمة لمخالفي القانون، موضحًا أن العقوبات تتضمن غرامة قدرها ألف جنيه للمرافق من الدرجة الأولى، وفي حال عدم وجود المعاق سيتم مصادرة السيارة وإعادة تقنين وضعها.

مقالات مشابهة

  • مصرع طفلة غرقا في البحر اليوسفي بالمنيا
  • نتائج اشتباكات الشنافية.. استشهاد منتسب ومقتل مطلوب واصابة اخر وهروب اثنين
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 3.000 كرتون تمر في محافظة الضالع
  • نائب شعبة السيارات: 80% من مستخدمي سيارات المعاقين ليسوا مستحقين (فيديو)
  • أسعار الأسمنت اليوم الخميس 29-8-2024 في محافظة المنيا
  • محافظ القليوبية: خطة لتنظيم عمل مركبات التوك توك وتقنين وضعها
  • مجلس القضاء الأعلى يقر ندب عدد من القضاة وعزل وإحالة آخرين للعمل الإداري في المحافظات
  • أسعار النفط ترتفع مع احتمال تراجع الإنتاج في ليبيا والشرق الأوسط
  • أسعار الأسمنت اليوم الأربعاء 28-8-2024 في محافظة المنيا
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل تستفز الفلسطينيين في الضفة الغربية