سكاي نيوز عربية:
2024-08-30@19:13:41 GMT

المغرب يتوقع نمو اقتصاده بـ 3.7% في 2025

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب الخميس إن من المتوقع أن ينمو اقتصاد المملكة 3.7 بالمئة العام المقبل بعد توقعات بنموه ثلاثة بالمئة هذا العام، وأرجعت ذلك إلى زيادة الاستثمارات العامة وتحسن الطلب الأجنبي والمحلي وتراجع التضخم.

وذكرت المندوبية في تقرير أن التضخم السنوي سينخفض ​​من 6.4 بالمئة في عام 2023 إلى 1.

8 بالمئة في عام 2024 قبل أن يرتفع إلى 2.2 بالمئة العام المقبل.

وأضافت أن العجز المالي سيتقلص من أربعة بالمئة هذا العام إلى 3.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2025 بفضل ارتفاع إيرادات الضرائب والخفض التدريجي لدعم غاز الطهي مما سيعوض الإنفاق على زيادة الأجور.

وكان البنك الدولي قد خفض توقعاته الشهر الماضي، بشأن نمو الاقتصاد المغربي لعام 2024، حيث يتوقع أن يصل معدل النمو إلى 2.4 بالمئة، بانخفاض 0.7 بالمئة عن التوقعات السابقة في تقرير "الآفاق الاقتصادية" الصادر في يناير. ومع ذلك، توقع البنك الدولي تسارع وتيرة النمو في العام المقبل، متوقعًا أن يحقق المغرب معدل نمو بنسبة 3.7 بالمئة في عام 2025، بزيادة 0.4 بالمئة عن التوقعات السابقة وهو ما يتماشي مع توقعات المندوبية السامية للتخطيط في المغرب. ومن المتوقع أن ينخفض هذا المعدل إلى 3.3% في عام 2026.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التضخم العجز المالي الضرائب الأجور الاقتصاد المغربي المغرب المغرب اقتصاد المغرب الاقتصاد المغربي التضخم العجز المالي الضرائب الأجور الاقتصاد المغربي المغرب أخبار المغرب فی عام

إقرأ أيضاً:

مجلس جامعة الإسكندرية: بدء الدراسة بجميع الكليات 28 سبتمبر المقبل

وافق مجلس جامعة الإسكندرية في جلسته المنعقدة برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس الجامعة على بدء الدراسة بالفصل الدراسي الأول بجميع كليات الجامعة اعتباراً من السبت الموافق 28 سبتمبر المقبل، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول في 4 يناير 2025 وفقاً لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية، وتبدا إجازة نصف العام الدراسي في 6 فبراير 2025 لمدة أسبوعين، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 8 فبراير 2025 وتبدأ امتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال يونيو 2025.

حظر استخدام شعار الجامعة في أي احتفالات خارج الجامعة

وفي بيان، أكد رئيس الجامعة على عمداء الكليات ضرورة الاستمرار في الالتزام بالضوابط الخاصة بتنظيم حفلات التخرج بجميع الكليات، بحيث تكون داخل الحرم الجامعي ووفقا للقيم والأعراف الجامعية، مؤكداً على حظر استخدام اسم أو شعار الجامعة في أي احتفالات للتخرج تتم خارج الجامعة، كما يحظر على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين بالجامعة حضورها.

ووافق المجلس على رفع قيمة التأمين الشامل على الطلاب ضد الحوادث والعجز والوفاة بما يضمن توفير أفضل سبل الرعاية وأكبر قدر من المزايا الاجتماعية وقرر المجلس تشكيل لجنة ثلاثية من ذوي الخبرة لهذا الغرض.

تخصيص 1000 منحة للطلاب في دبلومات الدراسات العليا بكلية التربية

كما وافق المجلس على تخصيص 1000 منحة للطلاب والباحثين للتقديم في دبلومات الدراسات العليا بكلية التربية فصل الخريف 2024 للعام الجامعي 2025 - 2024 بتخفيض نسبة 50% من مصروفات قيمة الساعة المعتمدة، ووافق المجلس إنشاء الماجستير المهني المشترك في القانون النووي بين كلية الهندسة وكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، كما وافق المجلس على اتفاقية القبول بين جامعة الاسكندرية «كلية الأعمال» وجامعة ساوث هاميتون بالمملكة المتحدة.

اتفاقيات تعاون لجامعة الإسكندرية

ووقع المجلس على اتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية «كلية السياحة والفنادق» وشركة سان استيفانو للاستثمار السياحي، واتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية «كلية العلوم» وشركة فيتا بيوتكس، ومشروع التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، وبروتوكول التعاون بين جامعة الإسكندرية «كلية الأعمال» وكل من اللجنة النقابية بمصلحة الجمارك المصرية بالإسكندرية واللجنة النقابية بمصلحة الضرائب العقارية بالإسكندرية واللجنة النقابية بمصلحة الضرائب المصرية بالإسكندرية «لجنة التثقيف والتدريب بالنقابة»، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية «كلية الطب» ومستشفي West China - جامعة Sichuan، واتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية «كلية العلوم» والوكالة الجامعية الفرانكفونية مونتريال كيبيك بكندا.

مقالات مشابهة

  • فضيحة “طابليطات الإحصاء” تهز مندوبية الحليمي.. سرقة و صفقات غامضة
  • محافظ المنيا: الانتهاء من تنفيذ مستشفى بني مزار في مارس 2025
  • الاقتصاد الأميركي ينمو بوتيرة أسرع من التوقعات بالربع الثاني
  • استدعاء ياسين بونو لقائمة منتخب المغرب في تصفيات أمم أفريقيا
  • سفيان رحيمي يقود تشكيلة المغرب لمواجهتي الغابون وليسوتو
  • مكاسب قطاعي الإعلام والتكنولوجيا تقود أسهم أوروبا للارتفاع
  • أسهم التكنولوجيا الأوروبية تخالف انخفاضا عالميا
  • الرباط تحتضن الدورة السابعة لمهرجان الفادو -المغرب يومي 25 و26 شتنبر المقبل
  • مجلس جامعة الإسكندرية: بدء الدراسة بجميع الكليات 28 سبتمبر المقبل
  • «التعليم» تنفي تأجيل تطبيق مادة العلوم المتكاملة لـ«أولى ثانوي»