تحدثت قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس 18 يوليو 2024، عن آخر وأبرز تطورات الوضع في محور فيلادلفيا على الحدود بين مصر وقطاع غزة .

وقالت بحسب تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن "إبقاء قوات بحجم لواء على طول محور فيلادلفيا هو الحل المفضل، بين عدة بدائل، فيما اعتبر ضابط إسرائيلي كبير أنه "يجب السيطرة على المدينة (رفح) كلها".

وأضافت أن "البدائل التي أعدتها قيادة المنطقة الجنوبية الإسرائيلية في حل الانسحاب من محور فيلادلفيا في إطار مطلب حركة حماس ، هي بناء "عائق" تحت سطح الأرض في الجانب المصري، يكون مشابها لـ"العائق" الذي بنته إسرائيل عند حدودها مع قطاع غزة؛ وضع مجسات للتحذير من حفر أنفاق ودخول قوات إسرائيلية؛ تشكيل وحدة عسكرية كبيرة نسبي يطلق عليها اسم "لواء فيلادلفيا"، أي إبقاء قوات إسرائيلية بشكل دائم في هذه المنطقة، بادعاء منع عمليات تهريب".

وأشار التقرير إلى أنه "بالرغم من وضع هذه البدائل، إلا أن قوات هندسية في الجيش الإسرائيلي تعمل حاليا على إزالة أي شيء في منطقة محور فيلادلفيا "لوضع مصاعب أمام حفريات في هذه المنطقة".

وأعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، هذا الأسبوع، عن موقف الجيش الرسمي، وبحسبه أنه "سنتمكن من السيطرة في المحور بطرق متنوعة وبصورة عملياتية".

وفي النقاش الدائر داخل الجيش الإسرائيلي، حسب تقرير الصحيفة، يقول مؤيدو الانسحاب من محور فيلادلفيا إن بإمكان القوات العودة بسرعة عندما يكون هناك مؤشر على حفر أنفاق، بينما يدعي معارضو الانسحاب أنه لا يمكن تنفيذ ذلك في المستقبل، "لأن حماس ستستقر في رفح ولن يكون للجيش الإسرائيلي حرية عمل كتلك الموجودة اليوم". ويعتبر الضباط الذين يعارضون وضع مجسات أنه يجب أن تبقى قوات إسرائيلية في مدينة رفح، بزعم رصد منازل تخرج منها أنفاق.

ويبحث الجيش الإسرائيلي في قضية الجهة التي ستدير معبر رفح ، وهذه إحدى القضايا التي تتعالى في المفاوضات.

وترفض إسرائيل منذ احتلال معبر رفح إدارته من جانب السلطة الفلسطينية، رغم أن الوسطاء في المفاوضات، الأميركيين والمصريين والقطريين، يؤيدون ذلك، كما أن هذا مقبول على جهاز الأمن الإسرائيلي، لكن الحكومة الإسرائيلية ترفض ضلوع السلطة الفلسطينية بحل في القطاع، حسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن مسؤولين إسرائيليين ضالعين في المفاوضات يقولون للمستوى السياسي، منذ أشهر، إن وجود السلطة الفلسطينية في معبر رفح "سيمارس ضغوطا كبيرة على حماس، لأن خطوة كهذه ستقوض قدرات حماس السلطوية في قطاع غزة".

ولن ترسل الولايات المتحدة والدول العربية قوات مسلحة إلى القطاع، حسب الصحيفة، لكن بالإمكان ضلوع قوة متعددة الجنسيات بوجود حكم مركزي "حتى لو كان حكومة تكنوقراط" مدعومة دولية. وقف تقرير الصحيفة

وأضافت الصحيفة أنه "توجد تفاهمات مصرية – إسرائيلية حول قضية الإشراف وتفتيش الأفراد والبضائع في معبر رفح، وأن هذا التفاهم ناجم عن "الثقة الموجودة بين الجهات الأمنية الإسرائيلية ونظرائهم المصريين وبدعم أميركي كبير".

في السياق نفسه، ذكرت هيئة البث العامة الإسرائيلية "كان 11"، أن إسرائيل تطرح أمام الوسطاء في المفاوضات إمكانية تسليم معبر رفح إلى جهات فلسطينية، تصادق عليها إسرائيل، وأن تشغل المعبر تحت إشراف أوروبي.

وأشارت "كان 11" إلى أن إسرائيل تطلب باستمرار تواجد قواتها في عدة نقاط في محور فيلادلفيا، وبينها معبر رفح، إلى حين إقامة "العائق" تحت سطح الأرض في محور فيلادلفيا.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی محور فیلادلفیا فی المفاوضات معبر رفح

إقرأ أيضاً:

رئيس الموساد: المفاوضات تركز على قوائم الرهائن والأسرى وليس على محور فيلادلفيا

افادت صحيفة “ معاربف ” ، ان مصادر إسرائيلية كشفت عن رئيس الموساد الإسرائيلي شدد خلال الاجتماعات الأخيرة على أن تركيز المفاوضات الحالية لا ينصب على محور فيلادلفيا، بل يتجه بشكل رئيسي نحو قوائم الرهائن والأسرى ، والتى تحتجزهم المقاومة الفلسطينية ،  تأتي هذه التصريحات في ظل التوترات المستمرة والجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاقات تبادل بين الأطراف المعنية.

 

وذكرت صحيفة "معاريف" أن رئيس الموساد أكد على ضرورة التركيز على هذه القوائم لضمان الإفراج عن المحتجزين من الجانبين، مشيراً إلى أن المحادثات حول محور فيلادلفيا ليست ذات أولوية في الوقت الراهن. هذه التطورات تعكس التغير في أولويات المفاوضات، مع تصاعد الضغوط الداخلية والدولية لإيجاد حلول للمسائل الإنسانية العالقة.

 

رئيس الأركان ورئيس الموساد متحفظاً على بقاء الجيش في فيلادلفيا

 

كشفت صحيفة "معاريف" نقلاً عن مصادر مطلعة، أن رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، ورئيس الموساد، دافيد برنيع، أعربا عن تحفظهما قبل التصويت على قرار بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا. 

 

ووفقًا للمصادر، فإن رئيسي المؤسستين الأمنية والاستخباراتية أبديا قلقهما من تداعيات القرار على الأوضاع الأمنية والسياسية، مؤكدين أن بقاء القوات الإسرائيلية في هذا المحور قد يفاقم التوترات ويعقد المفاوضات الجارية بشأن التوصل إلى تسوية في المنطقة.

 

ورغم التحفظات التي عبر عنها هاليفي وبرنيع، صوت المجلس الوزاري المصغر (الكابينت) بالموافقة على خرائط انتشار الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، ضمن إطار اتفاق محتمل لتبادل الأسرى.

 

اشتباكات عنيفة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال في حي الجابريات جنوبي جنين

 

أفادت وسائل إعلام عربية باندلاع اشتباكات عنيفة، اليوم، بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في حي الجابريات جنوبي مدينة جنين. 

 

وذكرت المصادر أن الاشتباكات بدأت بعد اقتحام قوات الاحتلال الحي، حيث تصدى لها المقاومون بإطلاق النار الكثيف، ما أدى إلى تبادل إطلاق النار بين الطرفين.

 

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية إلى المنطقة في محاولة للسيطرة على الوضع، بينما تواصلت الاشتباكات وسط أجواء من التوتر الشديد. 

 

يُذكر أن حي الجابريات يشهد منذ فترة طويلة مواجهات متكررة بين قوات الاحتلال والمقاومين الفلسطينيين، في ظل استمرار التوترات في الضفة الغربية.

 

الجيش الإسرائيلي: فرقة الجليل 91 تنهي مناورات في الشمال 

 

أعلن الجيش الإسرائيلي أن فرقة الجليل 91 أنهت مناورات عسكرية مكثفة في الشمال، شملت تدريبات على سيناريوهات دفاعية مختلفة والتحول إلى فترة طوارئ. وأوضح الجيش أن هذه المناورات جاءت في إطار تعزيز جاهزية القوات لمواجهة التحديات الأمنية المحتملة على الحدود الشمالية.

 

وتم خلال المناورات تدريب الجنود على التصدي لتهديدات متعددة، بما في ذلك التعامل مع الهجمات الصاروخية، وتأمين المواقع الاستراتيجية، والتحرك السريع للقوات في حالات الطوارئ. كما تم التركيز على تحسين التنسيق بين مختلف الوحدات العسكرية وتعزيز قدراتها على العمل في بيئات قتالية متنوعة.

 

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن هذه التدريبات تأتي كجزء من الاستعدادات المستمرة لضمان الأمن على الحدود الشمالية، وسط توترات متزايدة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • لماذا يصر نتنياهو على بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا؟
  • طبيب أمريكي: قوات الاحتلال تستهدف الأطفال يوميا
  • رئيس الموساد: المفاوضات تركز على قوائم الرهائن والأسرى وليس على محور فيلادلفيا
  • صراخ بين غالانت ونتنياهو.. كواليس المصادقة على احتلال فيلادلفيا
  • اعلام العدو: الكابينت يصوّت على بقاء الجيش في محور فيلادلفيا
  • خطة لبقاء الجيش الإسرائيلي على امتداد محور فيلادلفيا ..ومقتل جندي إسرائيلي بالضفة الغربية
  • الكابينيت يصادق على بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • "الكابينت" يُصادق على بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • إسرائيل تصر على بقاء قواتها في محور فيلادلفيا
  • في اجتماع أمني.. إسرائيل تصادق على "خرائط محور فيلادلفيا"